28-يناير-2024
صورة لأخطر 10 أطعمة لمرضى السكر لا بد من تجنبها

أخطر أطعمة لمرضى السكر لا بد من تجنبها

من المعلوم أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يُعد أحد أهم الركائز لضبط مرض السكري وتجنب المشاكل الصحية المرتبطة به. ما يعني ضرورة تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والدهون الصحية والنشويات الكاملة. في المقابل تجنب تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والصوديوم. 

 

أخطر 10 أطعمة لمرضى السكر 

قد يؤثر تناول بعض الأطعمة تأثيرًا سلبيًا مباشرًا في مرض السكري كرفع مستويات السكر في الدم. في المقابل قد تؤدي بعض الأطعمة الأخرى إلى الإصابة بعدد من المشاكل الصحية التي تُعد من عوامل خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بمرض السكري بما فيها أمراض القلب، والكلى، والسمنة وغيرها. وسنستعرض أخطر الأطعمة لمرضى السكر التي لا بد من تجنبها. 

 

  1. الأطعمة السكرية 

تعد الأطعمة السكرية من أخطر الأطعمة لمرضى السكر. فإلى جانب رفعها لمستوى السكر في الدم، فإن نتيجة تناولها بكميات كبيرة تؤثر  في زيادة كميات الأنسولين في الدم وفي جدران الشرايين، بحيث تصبح أكثر سماكة وصلابة، إلى جانب تعرضها للالتهاب. الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك يسبب الإفراط في تناول السكر مشاكل صحية في الكلى. فعند ارتفاع السكر إلى حد معين في الجسم تبدأ الكلى بإخراج الفائض منه عبر البول، وفي حال عدم ضبط مستوياته فإن ذلك قد يؤدي إلى تلف الكلى مقللًا من قدرتها على التخلص من الفضلات. 

 

وللسكر أيضًا تأثير في صحة البنكرياس. فعند تناوله يبدأ البنكرياس بضخ الأنسولين، وزيادة استهلاك السكر تقلل من استجابة الجسم للأنسولين وبالتالي يزداد إفراز الأنسولين، الأمر الذي يجهد البنكرياس مما يسبب ضعفًا فيه وبالتالي ارتفاع مستويات السكر وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. 

 

  1. الكربوهيدرات المكررة

 تؤدي معالجة الكربوهيدرات إلى إفقادها بعضًا من عناصرها الغذائية والألياف الموجودة فيها. وتعرف هذه الكربوهيدرات بالنشويات المكررة أو البسيطة. والتي تشمل السكر المكرر والمصنّع والحبوب المكررة التي يعد الدقيق الأبيض أبرزها إلى جانب الأرز الأبيض والمعجنات وغيرها. تصبح هذه النشويات سريعة الهضم ولا تؤدي إلى الشعور بالشبع لمدة طويلة مما يؤدي إلى رفع مستويات السكر والأنسولين بسرعة بعد الوجبات. وبالتالي تزيد الرغبة في تناول الطعام. ونظرًا إلى أن هذه الأطعمة منخفضة بالألياف الغذائية فإن تناولها مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما فيها مرض السكري، وأمراض القلب، والسمنة، ومشاكل في الهضم. 

  1. الأطعمة الدهنية والمقلية

يمكن لتناول الأطعمة المقلية والدهنية الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة أن يؤدي إلى زيادة الوزن، الأمر الذي يؤثر سلبًا في مرض السكري، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى أنها يمكن أن تسبب ارتفاعًا في مستوى الكوليسترول في الدم والذي يُعد أيضًا أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. وعادةً ما تُغلف الأطعمة المقلية بالبقسماط أو الكعك المطحون، مما يزيد من محتواها من الكربوهيدرات البسيطة ويرفع سعراتها الحرارية. ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الزيوت المهدرجة مثل المارجرين أو الزبدة النباتية، والزيوت من الثمار الاستوائية مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند، وجلد الدجاج.  

 

  1. اللحوم المصنعة واللحوم الدهنية 

تحتوي بعض أنواع اللحوم على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، والتي يؤدي تناولها بكثرة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. والتي تشمل جلد الدجاج، واللحم المفروم الي يحتوي على نسبة عالية من الدهن. أما فيما يتعلق بالأطعمة المصنعة، فتشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن هذه الأطعمة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري. فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، والدهون غير الصحية إضافة إلى المواد الكيميائية كالمواد الحافظة.

 

صورة لمقال أخطر أطعمة لمرضى السكر
الأطعمة المقلية، واللحوم الدهنية والمصنعة من أخطر الأطعمة لمرضى السكري

 

  1. منتجات الألبان كاملة الدسم

لطالما تُصنف منتجات الحليب والألبان ضمن الأطعمة المفيدة لصحة الجسم. لكن عند النظر في مكونات المنتجات كاملة الدسم نجد أنها تحتوي على كميات من الكربوهيدرات والسكريات، وخاصة تلك المنتجات المنكهة. الأمر الذي قد يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة. علاوة على ذلك تحتوي بعض منتجات الألبان على الدهون المشبعة  التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وأما عن محتواها من السعرات الحرارية فهي تعد من الأطعمة مرتفعة السعرات مقارنة بالمنتجات قليلة الدسم. ومن المعروف أن تناول ما يزيد عن حاجة الجسم من السعرات الحرارية يؤدي إلى زيادة الوزن. لذا يجب الحرص على استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم والانتباه إلى الكمية المتناولة لتجنب أضرارها. 

 

  1. الوجبات الخفيفة الجاهزة 

تشترك هذه الأطعمة بكونها مصنوعة من الدهون غير الصحية مثل الزيوت النباتية المهدرجة والدهون المتحولة، والسكر المكرر، والطحين المكرر التي تؤدي إلى رفع مستوى السكر والأنسولين في الدم بسرعة. وعلاوة على ذلك تحتوي هذه الأطعمة مثل البسكويت والمعجنات والكعك على بعض المكونات الكيميائية مثل الملونات والمواد الحافظة.

 

  1. الأطعمة المالحة

على الرغم من أن الإكثار من تناول الملح لا يؤثر في مستوى السكر في الدم، لكنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا برفع مستوى ضغط الدم. ويُعد مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعد أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب والجلطات. لذا من المهم الاعتدال في تناول الملح والأطعمة المالحة مثل المخللات وبعض أنواع الأجبان والأسماك واللحوم المحفوظة بالملح وغيرها. وينصح بتناول ما يقارب ٢٣٠٠ مليغرامًا فقط من الملح يوميًا والتي تعادل ملعقة طعام صغيرة.

 

  1. حبوب الإفطار المحلاة 

يلجأ العديد من الأشخاص لتناول حبوب الإفطار ظنًا منهم أنها وجبة صحية ومشبعة. لكن على العكس تمامًا، إذ تتكون هذه الحبوب من النشويات المكررة والسكر والدهون المشبعة. ويؤدي تناولها صباحًا إلى رفع مستوى السكر في الدم، وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومشاكل في الكبد إذا ما تم تناولها بكثرة. لذا يُنصح بتجنبها واستبدالها بالشوفان مع الحليب قليل الدسم. 

 

  1. الفواكه المجففة

على الرغم من احتواء الفواكه المجففة على العناصر الغذائية الضرورية بما فيها الألياف الغذائية، إلا أن الإكثار من تناولها يؤثر سلبًا في صحة مريض السكري. إذ بسبب صغر حجمها وسهولة توفرها يمكن الإفراط في تناولها بمعدل يزيد عن الحاجة دون الشعور بذلك، الأمر الذي يزيد من كمية السكر المتناولة والذي بدوره يرفع مستوى السكر في الدم. لذا يُنصح باستبدالها بالفاكهة الطازجة للاستفادة من محتواها بالألياف الغذائية.

 

  1. الأطعمة المعلبة 

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المعلبة على كميات كبيرة من الصوديوم والمواد الحافظة، وبعض المواد الكيميائية وأبرزها مركب يعرف باسم BPA والمرتبط بالعديد بالمشاكل الصحية بما فيها السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم. ما يعني أن تناول الأطعمة المعلبة من قبل مرضى السكري قد يضر بصحتهم ويفاقم من سوء حالتهم، لذلك فهي تُعد واحدة من أخطر الأطعمة لمرضى السكر. كما تحتوي بعض الأنواع مثل الفاكهة المعلبة والصلصات على كميات كبيرة من السكر المرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، ورفع مستوى السكر في الدم لدى المصابين بالفعل.
 

لا شك أن الأطعمة التي ذكرناها تُعد من الأطعمة اللذيذة والمحببة لدى الكثيرين. لكن عندما يتعلق الأمر بصحة أجسادنا فلا بد لنا من ترجيح كفة الطعام الصحي على الطعام اللذيذ. وخاصة عند الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري. وبالنظر إلى حجم الضرر الذي قد تسببه على المدى البعيد أشرنا إليها بأخطر الأطعمة لمرضى السكر. وذلك للحرص على تجنبها واستبدالها بالخيارات الصحية والتي تساعد على ضبط مستويات السكر والحد من عوامل الخطر المسببة للأمراض.