29-أغسطس-2021

خفضت الهيئة السن الموصى به للفحص من 40 إلى 35 عامًا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أوصت هيئة من الخبراء الأمريكيين مجددًا بضرورة فحص مستوى السكري (سكري البالغين من النمط الثاني)، وذلك لكل بالغ في عمر 35 عامًا ويعاني من زيادة في الوزن. وقد أطلق الخبراء تحذيراتهم الجديدة، التي خفضت السنّ الذي يوصى عنده بإجراء هذا الفحص، مع استمرار التزايد بنسب السمنة والإصابة بمرض السكري بين الأمريكيين.

يزيد مرض السكري من احتمال الإصابة بالعديد من المضاعفات، إضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بكوفيد-19 

ووفق هذه التوصية، فإنه يلزم أن يقوم بفحص السكري، أكثر من 40 بالمئة من البالغين في الولايات المتحدة وفق بعض التقديرات.

وقد صدرت التوصية عن فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية (Preventive Services Task Force)، والتي تقدم توصيات دورية تدعو عبرها الأمريكيين للحصول على الخدمات الوقائية الاستباقية والفحوص العاجلة، وهو فحوصات تغطيها شركات التأمين الأمريكية بشكل كامل، دون أية تكاليف إضافية، وهو ما يعزّز من مصداقية الدراسة التي قامت بها الفرقة.

وقد نشرت توصيات الفرقة مع ملخص للأدلة العلمية التي تم الاعتماد عليها في وضع التوصيات، في مجلة JAMA العلمية المتخصصة.

ووفق البيانات الرسمية الأمريكية، فإن واحدًا من بين كل سبعة أمريكيين بالغين يعاني من السكري، وهو أعلى معدل مسجّل في تاريخ الولايات المتحدة الحديث، إذ لم يتم إحراز أي تقدم يذكر خلال العقد الماضي في قدرة المرضى على التعامل مع هذه الحالة والوقاية منها، إضافة إلى تزايد معدلات الإصابة بضغط الدم المرتفع والكوليسترول.

وتعدّ هذه الزيادة في أعداد المصابين بمرض السكري بين الأمريكيين جانبًا مقلقًا للمؤسسات الرسمية المعنية، ولاسيما مع استمرار تفشي جائحة كورونا، حيث يعدّ السكري من الأمراض المزمنة التي تزيد من فرصة الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، والإصابة بأعراض أخطر من مرض كوفيد-19، بما يستدعي الإدخال الطبي إلى المستشفى، أو الوفاة بالمرض، وذلك لأن فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري

كما يرتبط السكري بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد، كما يعدّ من أبرز مسببات الفشل الكلوي، وحالات العمى الجديد بين البالغين. كما يمكن أن تؤدي أمراض السكري ومضاعفاته إلى بتر الأعضاء والضرر بالأعصاب وغيرها من المشاكل الكبرى التي تؤثر على الحياة وجودتها.

فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري

وقالت فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية إنه قد يلزم فحص السكري لدى من يعانون من زيادة الوزن بين البالغين، حتى بين من هم دون 35 عامًا، في حال كانوا معرضين لمخاطر أكبر بسبب المرض، أو تزيد فرصة إصابتهم به. ويشمل ذلك الأشخاص الذين قد يعانون من السكري لأسباب وراثية، أو من يمكن أن تؤدي إصابتهم بالمرض إلى مضاعفات أشدّ بعد تقييم حالتهم الصحية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري.. ما السبب؟ 

نكسة جديدة.. اليابان تعلّق استخدام 1.6 مليون جرعة من لقاح موديرنا