كيف تتخلص من الكوليسترول؟

كيف تتخلص من الكوليسترول؟

لا تتساوى جميع الدهون في آثارها السلبية على القلب (Getty)

كيف تتخلص من الكوليسترول؟ الكوليسترول مادة شمعية تتواجد في الدهون الموجودة في الدم. يحتاج الجسم إلى الكوليسترول بصورة طبيعية ليقوم ببناء خلايا صحية، إلا أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ينطوي على مشاكل صحية كبيرة.

الدهون الأحادية غير المشبعة التي يمكن إيجادها في زيت الزيتون وزيت الكانولا تعتبر خيارات أكثر صحة وفائدة وأمانًا للقلب والشاريين

يُنقل الكوليسترول في الدم بواسطة بروتينات معينة، لذا تسمع بنوعين من الكوليسترول؛ الكوليسترول المحمول على البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو النوع الضار، والكوليسترول المحمول على البروتين الدهني مرتفع الكثافة وهو النوع الجيد.

الوصول إلى قراءة LDL أقل إلى جانب قراءة HDL أعلى هو الهدف للوصول إلى ملف دهنيات صحي ينعكس على صحة القلب والشرايين.

كيف تتخلص من الكوليسترول؟

1- تجنب الدهون الأكثر ضررًا
لا تتساوى جميع الدهون في آثارها السلبية على أمراض القلب والشرايين، الدهون المشبعة والدهون المتحولة تشكل خطرًا أكبر على القلب والشرايين، مصادر الحصول على هذه الدهون كثيرة، منها على سبيل المثال اللحوم الحمراء، الحليب الدسم ومنتجاته واللحوم المعالجة.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تتخلص من الدهون؟

2- اختر الدهون الأكثر صحة
الدهون الأحادية غير المشبعة التي يمكن إيجادها في زيت الزيتون وزيت الكانولا تعتبر خيارات أكثر صحة وفائدة وأمانًا للقلب والشاريين. الأفوكادو، اللوز وجوز عين الجمل تعتبر جميعها مصادر أكثر صحة للدهون.

3- قلل مصادر الكوليسترول الغذائية
اللحوم، صفار البيض والحليب، تعتبر جميعها مصادر ذات محتوى مرتفع من الكوليسترول، إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول أو كنت مصابًا به فعلًا؛ عليك أن تقلل حصتك اليومية من الأغذية الغنية بالكوليسترول.

4- تناول المزيد من الأسماك
كيف تتخلص من الكوليسترول! عليك بالسمك فهي تشكل مصدرًا أكثر صحية للحصول على البروتينات لكونها تحتوي نسبًا أقل من الدهون (بشكل عام). أدخل المزيد من الأسماك لنظامك الغذائي على حساب اللحوم الحمراء.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد نواة التمر

ارتفاع الكوليسترول يرفع نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ يتجمع الكوليسترول الزائد في الشرايين مكونًا مخازن دهنية صغيرة تعيق مرور الدم وتقلل من كميات تدفقه، مما قد يصل إلى مرحلة لا يأخذ القلب فيها حاجته من الأكسجين نتيجة قلة تدفق الدم.

قد يؤدي ارتفاع الكوليسترول أيضًا وإعاقته لتدفق الدم إلى نقص الدم الواصل إلى الدماغ، وهو ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالسكتة الدماغية.

يؤدي ارتفاع الكوليسترول وإعاقته لتدفق الدم إلى نقص الدم الواصل إلى الدماغ، وهو ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالسكتة الدماغية

ينتج ارتفاع الكوليسترول عن تبني نمط حياة غير صحي في المطلق، سواء من ناحية الغذاء الدسم والغني بالدهون أو من ناحية قلة الحركة وانعدام النشاط البدني.

لا توجد أعراض ظاهرة تستطيع التنبؤ بارتفاع الكوليسترول، فحص الدم هو ما يستطيع تحديد وجود المشكلة من عدمه، ينصح بإجراء فحص الكوليسترول مرة كل خمس سنوات في حال كان المريض لا يعاني من مشاكل صحية.

يمكن أن تلعب الجينات الوراثية دورًا في ارتفاع الكوليسترول؛ عليك أن تكون أكثر حذرًا في حال كان المرض موجود في عائلتك.

اطلب من الطبيب أن يجري فحص ارتفاع الكوليسترول لك وتعود أن تتبع نمط حياتيًا وغذائيًا صحيًا مقدمًا لتلافي حدوث المشكلة أو سهولة إدارتها في حال حدوثها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

9 نصائح عملية للتخلص من الأرق

ما هو علاج حرقة المعدة؟