22-أكتوبر-2018

عدم ممارسة الرياضة أخطر من التدخين (FOX5)

الترا صوت- فريق التحرير

جميعنا قد سمع بأن الرياضة تطيل العمر، إلا أن دراسة حديثة قد أثبتت أكثر من ذلك، حيث وجدت أنّ نمط الحياة الخامل أضرّ على الصحة من التدخين، والسّكري، وأمراض القلب.

يصف الدكتور وائل جابر، طبيب القلب في Cleveland Clinic، وأحد الباحثين الرئيسيين في هذه الدراسة النتائج بأنها صادمة للغاية!

وفي حوار مع شبكة CNN، قال الدكتور جابر: "إن عدم القدرة على استخدام جهاز الجري “Treadmill” أو القيام ببعض التمارين الرياضية  له آثار خطيرة على الصحة، أكثر من تلك التي يسببها ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو حتى التدخين ، وقد يصل  الخطر إلى حد الوفاة".  وأضاف: "لم نرَ دليلا أكثر وضوحًا وموضوعية من هذا ويجب أن يبدأ الباحثون بنشر هذه الحقيقة بين الناس: الخمول يعادل خطره الإصابة بهذه الأمراض، إن لم يكن أشد فتكًا منها. ويجب أن يتم التعامل مع الخمول على أنه مرض، ولهذا المرض وصفة علاجية: الرياضة."

إن عدم القدرة على استخدام جهاز الجري  أو القيام ببعض التمارين الرياضية  له آثار خطيرة على الصحة، أكثر من تلك التي يسببها ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو حتى التدخين ، وقد يصل  الخطر إلى حد الوفاة

قام الباحثون بإعادة دراسة 122 ألف مريض كانوا قد خضعوا لاختبارات ممارسة الرياضة وجهاز الجري في عيادة Cleveland في الفترة ما بين كانون الثاني/يناير 1991 و كانون الأول/ديسمبر 2014. وقد نُشرت الدراسة في شهر تشرين الأول/أوكتوبر 2018 في مجلة JAMA Network Open.

ويقول الدكتور جوردان ميتزل، أخصائي الطب الرياضي في مستشفى الجراحة الخاصة The Hospital of Special Surgery ومؤلف كتاب العلاج بالرياضة “The Exercise Cure”، أن علاج أمراض الأوعية الدموية والسّكري تكلّف الكثير من المال، حيث تنفق الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 200 مليار دولار أمريكي في السنة الواحدة على علاج هذه الأمراض ومضاعفاتها، وبدل أن تُنفق هذه المبالغ الطائلة على هذه الأمراض، علينا أن نبذل قصارى جهدنا في تشجيع الناس على ممارسة الرياضة بشكل يومي واتباع نظام حياة أكثر نشاطًا.

ويضيف الدكتور جابر:" إن الاكتشاف العظيم الذي أظهرته هذه الدراسة هو أن اللياقة البدنية تطيل من العمر، فقد اعتقد الباحثون لسنوات عديدة بأن التمارين القوية قد تسبب الوفاة، إلا أن ذلك هو عكس ما أثبتته هذه الدراسة. فلا تسبب الرياضة بأي مستوى كانت أي خطر على الصحة، فكما رأينا في هذه الدراسة، معدلات الوفاة أيضا منخفضة بين من يمارسون الرياضات العنيفة."

وقد لوحظت فوائد ممارسة الرياضة على المشاركين في الدراسة من جميع الفئات العمريّة ومن كلا الجنسين كذلك، حيث يقول الدكتور جابر: "سواء أكنت في الأربعين أم في الثمانين من عمرك، ستحسّن الرياضة من حالتك الصحية بلا شك."

يعد عدم ممارسة الرياضة أخطر بثلاثة أضعاف من التدخين!

"جميعنا يعرف بأن لعدم ممارسة الرياضة آثارًا سلبية على الصحة، ولكن عندما قمنا بمقارنة النتائج ووجدنا أن خطر ذلك يعادل خطر التدخين والإصابة بالسكري وبعض الأمراض الخطيرة، أصبنا بحالة من الذهول."

وقال أيضا: "لدى الأشخاص الذين لا يؤدّون أداءً جيّدًا على جهاز اختبار الجري ما يقارب ضعف خطر الإصابة بالفشل الكلوي وغسيل الكلى.

ليس العدد الكبير للمشاركين فقط هو ما يجعل هذه الدراسة فريدةً من نوعها، ما ميّزها حقًّا هو أن الباحثين لم يعتمدوا على ما يقوله المرضى عن نشاطهم الرياضي. حيث أوضح الدكتور جابر:"مقياسنا لم يكن ما يقوله المرضى عن أنفسهم، بل نحن من كنا نقوم باختبارات الرياضة لنخرج بالنتيجة ولنحدد بكل موضوعية المعيار الذي بنيت عليه هذه الدراسة."

ولدى مقارنة أكثر الأشخاص خمولًا مع أكثرهم نشاطًا ولياقةً، كان خطر الوفاة في المجموعة الأولى أعلى بنسبة 500%، هذه النسبة تجعل عدم ممارسة الرياضة أخطر بثلاثة أضعاف من التدخين.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 5 تطبيقات إلكترونية للصحة واللياقة 

أما عند مقارنة شخص لا يمارس الرياضة كثيرًا مع شخص آخر يمارسها بانتظام، يصل خطر الوفاة عند الأقل نشاطًا إلى 390%. ويقول الدكتور جابر:" في الحقيقة، لا يوجد سقف لفوائد الرياضة، ولا يوجد عمر معين لا يستفيد من النشاط الرياضي."

ويقول الدكتور Satjit Bhusri أخصائي أمراض القلب في مستشفى Lenox Hill وأحد الباحثين المشاركين في هذه الدراسة: "هذه النتيجة تعزز معرفتنا السابقة، نظام الحياة الغربي الخامل قد أدى إلى ارتفاع حالات الإصابة بأمراض القلب، ولكنه أمر يمكن استدراكه وتغييره." وأضاف:" لدينا أطباء ماهرون في معالجة أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، ولكن لمَ لا نمنع حدوث هذه الأمراض أصلًا، علينا حقا أن نمشي، ونركض ونتمرن، كل ما في الأمر يتعلق بالنهوض والحركة."

وفي رسالة يوجهها الدكتور جابر إلى المرضى وخاصة ممن لا يمارسون الرياضة يقول: "اطلب من طبيبك وصفةً جديدةً، اطلب منه أن يكتب فيها: مارس الرياضة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 من أفضل المكسرات للصحة والدايت

كم نحرق من السعرات الحرارية أثناء القراءة؟ 

ماذا يقول العلم عن حاجتنا اليومية للتمارين الرياضية؟