04-يونيو-2022
مشمش

"Getty"

يبحث الكثيرون عن فوائد المشمش المجفف والفواكه المجففة الأخرى، لذلك تستعرض هذه المقالة نبذة قصيرة عن المشمش المجفف وقيمته الغذائية، بالإضافة إلى تعداد بعض فوائد المشمش المجفف، وأخيرًا تذكر بعض أضرار المشمش المجفف المحتملة.

مشمش

ما هو المشمش المجفف؟

كما هو واضح من الاسم، المشمش المجفف هو شكل من أشكال فاكهة المشمش المعروفة، يتم تعريضها للشمس والهواء لتجفيفها لعدة أسباب، أهمها زيادة مدة صلاحيته وسهولة تخزينه ونقله. ويمكن العثور على المشمش المجفف في محلات البقالة ومحلات الخضار والفواكه، كما يمكن تحضيره منزليًا. ويعتبر المشمش الطازج فاكهة غنية بالعناصر الغذائية المهمة، وعند تجفيفه، تصبح العناصر الغذائية أكثر تركيزًا.

القيمة الغذائية للمشمش المجفف

توفّر 30 جرامًا من المشمش المجفف ما يقارب 70 سعرة حرارية فقط، معظمها مصدرها السكريات الطبيعية الموجودة فيه. كما تحتوي نفس الكمية على حوالي 2 جرام من الألياف، بالإضافة إلى 1 جرام من البروتين، كما تحتوي على كمية منخفضة من الدهون. إلّا أنّ المشمش المجفف يحتوي على كمية أقل من فيتامين سي من تلك الموجودة في المشمش الطازج، ولكن المشمش المجفف يحتوي على مستويات أعلى من عناصر أخرى كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما يحتوي المشمش المجفف أيضًا على كمية وافرة من مضادات الأكسدة والكاروتينات، التي تلعب دورًا مهمًا في فوائد المشمش المجفف.


مقالات قد تهمّك:

5 طرق لزيادة الألياف في طعامك اليومي

هل نحصل على قيمة غذائية من الأطعمة المعلبة؟


فوائد المشمش المجفف

هناك الكثير من الفوائد للمشمش المجفف، تشمل الجلد والرؤية والجهاز التنفسي والعظام والدورة الدموية وغيرها. تاليًا أبرز فوائد المشمش المجفف التي أثبتتها الأبحاث العلمية والطبية:

  • العناية بالبشرة

بسبب احتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، فإنّ المشمش المجفف يساعد في تحييد الجذور الحرة ومنع الإجهاد التأكسدي، الأمر الذي يمكن أن ينعكس على صحة البشرة ونضارتها، كما يمكن أن يساعد المشمش المجفف في تقليل التجاعيد وإبطاء شيخوخة الجلد.

مشمش
  • تحسين الرؤية

تعمل الكاروتينات الموجودة في المشمش المجفف على منع الإجهاد التأكسدي الذي قد يصيب شبكية العين، الأمر الذي يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بإعتام عدسة العين، كما تساعد الكاروتينات أيضًا في منع التنكس البقعي مع التقدّم في العمر.

  • صحة الجهاز التنفسي

على الرغم من مستويات فيتامين سي القليلة، إلا أنّ فوائد المشمش المجفف قد تطال الجهاز التنفسي، وذلك من خلال مساهمة فيتامين سي في تخفيف حدة الالتهابات التي قد تصيب الحلق أو الجيوب الأنفية.

  • كثافة العظام

تساهم مجموعة المعادن المتنوعة الموجودة في المشمش مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم في منح العظام كثافة معدنية عالية، الأمر الذي يحد من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدّم في العمر.

  • الدورة الدموية

إحدى أهم فوائد المشمش المجفف مساهمته في تحسين أداء الدورة الدموية، حيث يساهم المستوى العالي من الحديد في المشمش المجفف في تحسين عملها.

  • علاج الإمساك

كون المشمش المجفف غني بالألياف، فهذا يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وتحسين كفاءة امتصاص الأغذية.

مشمش

فوائد المشمش المجفف للجنس

أظهر بحث جديد احتمالية صدق ادعاء فوائد المشمش المجفف للجنس، حيث خرج البحث أنّ بعض مضادات الأكسدة تساعد في زيادة الخصوبة للرجال. حيث وجدت جامعة أستراليا الغربية بالتعاون مع جامعة موناش أنّ الحيوانات المنوية المُحمّلة بمضادات الأكسدة لديها قدرة أكبر على الوصول إلى مبيض المرأة وتخصيب البويضات أكثر من غيرها.


مقالات قد تهمّك:

فوائد السمسم المطحون للأطفال

فوائد نواة التمر


 

ولم يقتصر البحث على فوائد المشمش المجفف للجنس فقط، فقد تم اختبار أغذية أخرى غنية بمضادات الأكسدة والكاروتينات أيضًا، مثل اليقطين والمجزر والسبانخ والجرجير والأفوكادو وغيرها، وكانت الحيوانات المنوية القوية أكثر قوة في محاربة الجذور الحرة التي كانت بمثابة دفاع في جسد المرأة.
لكن البحث أجري على الصراصير، لذلك ما زال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث تُثبت فوائد المشمش المجفف للجنس.

فوائد المشمش المجفف للقولون

لا توجد أبحاث علمية أو طبية تؤكد وجود فوائد المشمش المجفف للقولون، لكن الخبراء والمختصين يؤكدون على فوائد الفاكهة المجففة على صحة الأمعاء، الأمر الذي يشمل المشمش المجفف أيضًا. وتعتبر الفاكهة المجففة بشكل عام والمشمش المجفف بشكل خاص أغذية غنية بالألياف ولا تحتوي على محليات صناعية، الأمر الذي يجعلها أغذية مثالية لصحة الأمعاء.
 

مشمش

سبب آخر يجعل الفواكه المجففة ضرورية في اتباع نظام غذائي صحي، هو احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتدفق الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإجهاد التأكسدي، الأمر الذي قد يفسّر قول البعض بوجود فوائد المشمش المجفف للقولون.

فوائد المشمش المجفف على الريق

لا تختلف فوائد المشمش المجفف على الريق عن فوائده في باقي الأوقات، ويمكن الحصول على عدة فوائد للمشمش المجفف، منها:

  1. مستويات عالية من مضادات الأكسدة

يعتبر المشمش المجفف مصدرًا مهمًا للعديد من مضادات الأكسدة، منها الفلافونويد وبيتا كاروتين وفيتامينات A و C و E.

  1. تعزيز صحة العين

يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من فيتامين A، والذي يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من العمى الليلي، وهو مرض ناتج عن نقص الأصباغ الخفيفة في العين.

  1. المساهمة في تحسين صحة الجلد

يمكن محاربة تلف الجلد وشيخوخته من خلال فوائد المشمش المجفف على الريق أو في أي وقت من اليوم، وذلك لاحتوائه على فيتامينات E و C بالإضافة إلى الكاروتين المهم في تعزيز صحة البشرة.

  1. يلعب دورًا في صحة الأمعاء

يحتوي المشمش المجفف على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، ومن المعروف أنّ الألياف الغذائية مهمة في المحافظة على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.


مقالات قد تهمّك:
فوائد بذور البصل.. معلومات ستصدمك!

فوائد البوشار للوزن والعين والقلب


فوائد المشمش المجفف للرجيم

يؤكد الكثير من خبراء التغذية على فوائد المشمش المجفف للرجيم، ويرجع هذا الاهتمام بالمشمش المجفف للرجيم لعدة أسباب، أهمها:

  • المحتوى العالي من الألياف

نظرًا لأنّ الألياف تستغرق وقتًا أطول في الهضم، فإن تناول الأغذية الغنية بالألياف يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول، وبسبب محتواه العالي من الألياف، يمكن الاستفادة من فوائد المشمش للرجيم.

  • صحة الجهاز الهضمي

بسبب المحتوى العالي من الألياف، يلعب المشمش دورًا في صحة الجهاز الهضمي، لذلك يساعد المشمش المجفف في تحسين عمل الجهاز الهضمي، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الرجيم.

  • منخفض السعرات الحرارية

بسبب محتواه منخفض السعرات الحرارية، ينصح خبراء التغذية بإضافته إلى النظام الغذائي، حيث يعمل المشمش المجفف على ملء المعدة لساعات، دون زيادة في عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم.

  • سهولة إضافته إلى النظام الغذائي

يمكن اعتبار المشمش المجفف وجبة سريعة وخفيفة، كما يمكن إضافته إلى النظام الغذائي بطرق عدة، هذا يساهم في الاستفادة من فوائد المشمش المجفف للرجيم.

مشمش

أضرار المشمش المجفف

أضرار المشمش المجفف قليلة ويمكن تجنّبها، تاليًا أبرزها: