08-مارس-2024
خطوات العناية بالبشرة

خطوات العناية النهارية والليلية بالبشرة

 

الحصول على بشرة صحيّة ومتألّقة هدف يبحث عنه الجميع، ويمكن ذلك من خلال اتباع خطوات العناية بالبشرة التي تجعلها جميلة وناعمة وخالية من العيوب. تُقسم هذه الخطوات إلى خطوات نهارية وأخرى ليلية للحصول على أفضل النتائج، وقد صُممّت للحصول على بشرة مشرقة وصحيّة، وسندرج في هذا المقال 10 من خطوات العناية بالبشر.

 

8 خطوات للعناية بالبشرة في الصباح

يُعدّ اتّباع خطوات معيّنة للعناية في البشرة صباحًا أمرًا في غاية الأهميّة؛ إذ إنّه يحمي البشرة من العوامل البيئيّة التي ستتعرّض لها، ندرج فيما يأتي خطوات العناية بالبشرة في الصباح وهي:

  1. تنظيف البشرة

يجب تنظيف البشرة يوميًا في الصباح للتخلّص من أي أوساخ أو شوائب قد تراكمت عليها خاصةً أثناء النوم. ويتوفّر في الأسواق نوعان من غسول البشرة وعادة ما تُستخدم حسب نوع البشرة للحصول على أفضل النتائج، وفيما يأتي أنواع غسول البشرة:

  • غسول ذو أساس زيتي

يُستخدم الغسول الزيتي لتنظيف البشرة إذ لديه قدرة عالية على فتح وتنظيف المسام، كما يُزيل المكياج المُقاوم للماء، ويُزيل أيضًا الكريم الواقي من الشمس المقاوم للماء. 

توضع كمية صغيرة من الغسول ذو الأساس الزيتي على راحة اليد وتوزّع على الوجه، ثم تُدلك بأطراف الأصابع على البشرة، وأخيرًا تُغسل بالماء الدافئ وتُجفّف بمنشفة نظيفة بطريقة التربيت.

ملاحظة: هذا النوع لا يُناسب البشرة الدهنية، وإنّما يُناسب أنواع البشرة الأخرى (الجافة، والمختلطة، والعادية). كما يجب قراءة التعليمات المكتوبة على العبوّة قبل استخدام هذا الغسول؛ فبعض الأنواع توضع على الوجه الجاف مُباشرةً، والأخرى تُوضع على البشرة المُبلّلة. 

  • غسول ذو أساس مائي

يُناسب هذا الغسول الأشخاص ذوي البشرة الدهنيّة فهو يُقلّل من ظهور الحبوب وينظّف البشرة تنظيفًا عميقًا. يحتوي هذا الغسول على مُكوّنات مُذيبة تُزيل الأوساخ والعرق عن البشرة. 

توضع كميّة صغيرة من الغسول ذو الأساس المائي على البشرة كمرحلة ثانية لتنظيف البشرة ويوزّع عليها بأطراف الأصابع مع التدليك الخفيف ثم يُغسل عن البشرة بالماء الدافئ.

  1. استخدام التونر 

يُعدّ التونر مُنتجًا يحتوي على الكحول ويُستخدم لإزالة الزيوت الزائدة عن البشرة، ويُزيل أيضًا الخلايا الميتة والأوساخ المُتبقّية بعد غسل الوجه في الخطوة السابقة ويُعدّ قابضًا للمسام، ويُحارب ظهور الحبوب، واستخدامه من الخطوات المُهمّة للعناية بالبشرة.

توضع كمية متوسطة من التونر على قطعة من القطن ثم يُمسح الوجه بحركاتٍ دائرية وبعد الانتهاء يجب تركه حتى يجف ويتطاير عن الوجه.

تجدر الإشارة إلى أهمية عدم استخدامه بإفراط لأنّ ذلك يؤدّي إلى تهيّج البشرة. كما يجب تجنّب هذه الخطوة في حال كانت البشرة جافة.

  1. استخدام السيروم المُضاد للأكسدة

يُعدّ السيروم منتجًا يحتوي على تركيزٍ عالٍ من مكوّناتٍ مُعيّنة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ التي بدورها ستحمي البشرة من ظهور الجذور الحرة، وهذه الفيتامينات تُساعد أيضًا في تحسين ملمس البشرة، وتُقلل من احمرارها.

تحتوي بعض أنواع السيروم على عناصر أخرى مثل حمض الفيروليك الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وله دور كبير في مكافحة علامات الشيخوخة، أو حمض الأسكوربيك الذي يُعالج الجلد التالف. ويستخدم بوضع بضع قطرات من السيروم على الوجه والرقبة وتوزّع بأطراف الأصابع.

ملاحظة: يجب اختبار المنتج على منطقة صغيرة من البشرة قبل استخدامه ودمجه في روتين العناية اليومي بالبشرة، إذ إنّ بعض الأمصال تحتوي على أحماض قد تُسبّب تهيجًا عند دمجها مع مُنتجات العناية بالبشرة الأخرى التي تحتوي على الأحماض.

  1. معالجة البقع وآثار الحبوب

قد تظهر على البشرة آثار للبقع ناتجة عن آثار حب الشباب أو عن التعرّض لأشعة الشمس. تتوفّر في الأسواق منتجات لمعالجة البقع تحتوي على نسبة عالية من الكبريت والذي يمنع ظهور البثور الجديدة كما يُقلل من مظهر البقع، ويُساعد أيضًا في تقليل التصبغات الموجودة على الوجه.

يمكن استخدام المُنتجات المُخصّصة للتخلّص من البقع وذلك عن طريق وضع كميّة صغيرة منها على البقعة وتركها حتى تجف.

ملاحظة: يجب التأكّد من عدم استخدام هذه المنتجات على البشرة التي تحتوي على الحبوب المفتوحة أو أي جروح جديدة.

  1. كريم العيون

يُعدّ الجلد الموجود حول العينين أكثر رقةً وحساسيةً من بشرة الوجه بشكلٍ عام. لذلك فإنّ علامات الشيخوخة تظهر عليه مباشرة كالخطوط الدقيقة، والانتفاخ إلى جانب الهالات السوداء حول العينين.

يُساعد استخدام كريم العيون على تفتيح بشرة المنطقة الموجودة حول العينين وشدّها وجعلها أكثر نعومة. توضع كمية صغيرة من الكريم على المنطقة المُحيطة بالعين ويُوزّع باستخدام الأصابع بلطف ويجب الانتظار حتى تمتصه البشرة.

ملاحظة: يجب ألّا يدخل كريم العيون داخل العين حتى لا يُسبب تهيجها.

  1. زيت الوجه

يُساعد زيت الوجه في ترطيب البشرة وهو مُخصص للبشرة التي تظهر عليها علامات الجفاف أو التقشّر. ويوضع عادةً قبل المرطّب وذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. ويمتاز زيت الوجه الخفيف بأنّه سهل الامتصاص وخفيف الوزن.

توضع بضع قطرات على راحة اليد يُفرك بأطراف الأصابع حتى يدفأ ثم يوضع على الوجه برفق، ثم الانتظار لعدّة دقائق حتى تمتصّه البشرة تمامًا قبل تطبيق الكريم الواقي من الشمس؛ حتى لا يؤدي إلى إذابة الكريم الواقي من الشمس وعدم الاستفادة منه.

  1. المرطّب

يُعدّ الكريم المرطّب من الكريمات التي تمنح البشرة النعومة التي تحتاج إليها، ويُساعد أيضًا على منع الشوائب من الظهور.

تختلف أنواع الكريمات المرطبة حسب أنواع البشرة فمثلًا البشرة الجافة تحتاج إلى كريم مرطّب كثيف القوام، أما البشرة العادية والمُختلطة فيُناسبها الكريم المُرطّب سميك القوام، في حين أن البشرة الدهنية تستخدم الجل المرطّب خفيف فقط.

توضع كمية صغيرة من الكريم المرطّب على راحة اليد النظيفة ثم تُفرك لتدفئتها، وتوضع بعد ذلك على الخدين وتوزّع على بقية الوجه مع التدليك من الأسفل إلى الأعلى.

ملاحظة: قد لا يحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى استخدام هذه الخطوة فقد يكون التونر أو السيروم كافيين للحصول على الترطيب الذي تحتاج إليه بشرتهم.

  1. الكريم الواقي من الشمس

يُعدّ استخدام الكريم الواقي من الشمس من أهم خطوات العناية بالبشرة اليومي إذ إنّه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدّي إلى تكوّن التصبّغات الدائمة على البشرة، ويُقلّل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد، يُفضّل اختيار نوع ذي عامل حماية 30 أو أعلى للحصول على أفضل النتائج.

تُوزّع كميّة جيّدة وكافية من الكريم الواقي من الشمس على البشرة مع التدليك حتى تمتّصه البشرة، ومع ملاحظة وضعه قبل 15-30 دقيقة من التعرّض لأشعة الشمس.

ملاحظة: يجب تكرار وضع الكريم الواقي من الشمس على البشرة كل ساعتين.

يُفضّل استخدام مُقشّر البشرة ليلًا وذلك للتخلّص من الأوساخ العالقة على البشرة بعد تنظيفها. ولمرّتين أسبوعيًا

خطوتان للعناية بالبشرة ليلًا

ندرج فيما يأتي خطوتين للعناية بالبشرة ليلًا وهما:

  1. تقشير البشرة

يُعدّ تقشير البشرة من أهم خطوات العناية بالبشرة فهو يزيل طبقة الخلايا الميتة مما يعني تنظيف مسام البشرة. يُفضّل استخدام مُقشّر البشرة ليلًا وذلك للتخلّص من الأوساخ العالقة على البشرة بعد تنظيفها. كما يُستحسن تقشير البشرة مرّتين أسبوعيًا وذلك عبر توزيع المقشّر على الوجه وفركه حسب التوصيات المكتوبة على المنتج، ثم تركه على البشرة لفترة قصيرة قبل غسله بالماء الدافئ ثم تجفيف البشرة.

  1. استخدام كريم الليل 

يُعدّ استخدام كريم الليل المسائي خطوة إضافية اختيارية من خطوات العناية بالبشرة ويمكن الاستغناء عنها. ورغم أنّها خطوة اختيارية إلّا أنّها مُهمّة جدًا في تجديد الخلايا وإصلاحها أثناء النوم مما يُؤخّر من شيخوخة الجلد. ويمكن وضع كمية صغيرة من الكريم الليلي على راحة اليد وفركه حتى يدفأ، ثم توزيعه على الوجه بالتساوي، يدعم استخدام كريم الليل تجديد البشرة الذي يحصل أثناء النوم.

 

يُعدّ الالتزام بخطوات العناية بالبشرة من الأمور الضرورية للحصول على بشرة مُشرقة وصحيّة. يتضمّن هذا الروتين تنظيف البشرة وتقشيرها، وترطيبها، واستخدام زيت البشرة الخفيف إلى جانب الكريم الواقي من أشعة الشمس. تُستخدم بعض المنتجات مثل السيروم أو أدوية معالجة البقع للتخلص من بعض مشاكل البشرة. علمًا أنّ استخدام منتجات ذات جودة عالية يُساعد في الحصول على بشرة ناعمة وجميلة ومتألقة وصحيّة على المدى الطويل.