13-فبراير-2024
أطعمة تفيد البشرة الجافة وتحد من مشاكلها

أطعمة تفيد البشرة الجافة وتقلل من مشاكلها

تظهر البشرة الجافة بعلامات واضحة حيث تكون طبقة الجلد مفتقرة إلى الرطوبة، وتعاني من القشور، واللون الباهت، إضافةً إلى ظهور التجاعيد الدقيقة في البشرة إن لم يتم علاجها. والعديد من العوامل البيئية والممارسات اليومية قد تلعب دورًا بارزًا في تفاقم مشاكل البشرة الجافة مثل: كثرة التعرض إلى أشعة الشمس ومصادر الحرارة، واستخدام مقشرات البشرة بكثرة، واستخدام أنواع من الصابون غير المناسب للبشرة، وغيرها. ويبدأ التغيير والتحسين من داخل الجسم وذلك بتناول أطعمة تزيد من ترطيب البشرة وتزيد من نضارتها؛ فهنالك العديد من الأطعمة المفيدة للبشرة الجافة، نستعرض مجموعة منها في هذا المقال.

 

أطعمة مفيدة للبشرة الجافة

إنّ اتباع نظامٍ غذائي صحي ومتوازن، يعزز من قدرة البشرة على حماية جدارها الوقائي، إضافةً إلى زيادة ترطيبها وإشراقها، وفيما يأتي مجموعة من الأطعمة المفيدة للبشرة الجافة:

فيتامين ج فعال في مكافحة جفاف البشرة لأنه يزيد من ترطيبها ويحميها من الأشعة الفوق بنفسجية، ويزيد من إنتاج الكولاجين الذي يحسّن مرونتها

  1. الكبد البقري

يحتوي الكبد البقري على نسبة عالية جدًا من فيتامين أ، إذ تحتوي حصة واحدة من كبد البقر على أكثر من 700% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ للبالغين.

فيتامين أ هو عنصر غذائي أساسي لمكافحة جفاف الجلد لأنه يحتوي على الرتينوئيدات (Retinoid)، والكاروتينات (Carotenoids)، تحافظ هذه المركبات على صحة البشرة الجافة وتحسّنها. بالإضافة إلى ذلك يساعد يمكن أن يساعد فيتامين أ على إصلاح الجلد المتضرر من تعرضه للأشعة الفوق بنفسجية.

  1. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأغذية المفيدة للبشرة الجافة لاحتوائها على فيتامين أ أيضًا، حيث تحتوي كل حبة بطاطا حلوة مخبوزة مع قشرها على 156% من الكمية اليومية الموصى بها للبالغين. وإضافةً إلى دور فيتامين أ في ترطيب البشرة الجافة وإصلاحها يساعد أيضًا على مكافحة الالتهابات الناجمة عن بعض المشاكل الجلدية فقد يكون عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ هو السبب وراء تطور الأكزيما، الأكزيما هي حالة تسبب جفاف البشرة، والحكة، والتهاب الجلد.

  1. الفلفل الأحمر الحلو

يعتبر الفلفل الأحمر الحلو من أهم الأطعمة المفيدة للبشرة الجافة، إذ يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر الحلو على 95 مليجرام من فيتامين ج وهذا يعادل 106% من الكمية اليومية الموصى بها للبالغين. كما أن فيتامين ج فعّالٌ في مكافحة جفاف البشرة لأنه يزيد من ترطيبها بشكلٍ ملحوظ. ويحمي البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، ويزيد من إنتاج الكولاجين الذي يحسّن مرونة البشرة، ويقلّل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

  1. الكيوي

الكيوي من الفواكه اللذيذة وتناولها يعود بالفائدة الكبيرة على البشرة الجافة، فهي أيضًا مصدرٌ غنيٌ بفيتامين ج، حيث تحتوي ثمرة كيوي متوسطة الحجم على 64 مليجرام من فيتامين ج، وهو ما يمثل 71٪ من القيمة اليومية الموصى بها للبالغين، بالتالي يمكن إضافة الكيوي إلى قائمة الأطعمة المفيدة للبشرة الجافة.

أطعمة مفيدة للبشرة الجافة
تحسين حالة البشرة يبدأ من داخل الجسم وذلك بتناول أطعمة تزيد من ترطيب البشرة وتزيد من نضارتها

  1. زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت هو مصدرٌ غنيٌ بفيتامين د، تحتوي ملعقة كبيرة واحدة على 34 ميكروجرامًا من فيتامين د، وهو ما يعادل 170٪ من القيمة اليومية للبالغين. إنّ الأغذية الغنية بفيتامين د هي أطعمة مفيدة للبشرة بشكلٍ عام وللبشرة الجافة بشكلٍ خاص. فإحدى أنواع الفيتامين د المعروف باسم فيتامين د 3، يلعب دورًا في تثبيط الخلايا الكيراتينية في البشرة التي تُسبب الإصابة  بالأمراض المؤدية لجفاف البشرة مثل: الصدفية. إضافةً لذلك يقلّل فيتامين د من الالتهاب، ويعزز التئام الجروح، ويساهم في مكافحة آثار الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.

  1. حليب الصويا واللوز والشوفان

يُعتبر حليب الصويا، وحليب اللوز، وحليب الشوفان من الأطعمة النافعة للبشرة الجافة، إذ تُدعّم هذه المنتجات فيتامين د فيما يتراوح بين 13-18% من القيمة اليومية الموصى بها للبالغين بالتالي يمكن إضافة أحد أنواع هذا الحليب إلى وجبات الطعام كالفطور، أو تناوله كوجبةٍ خفيفة بين الوجبات الرئيسية خلال اليوم.

  1. بذور دوار الشمس

تحتوي بذور دوار الشمس على ما يقارب 49% من فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة وأهم الفيتامينات للبشرة، لأنه يعزز مرونة ورطوبة البشرة، ويخفف من الآثار التي قد تُسببها الأشعة فوق البنفسجية كالتصبغ والقشور، كما يقلّل من الاحمرار والالتهاب.

  1. المحار

يعدّ المحار من الأغذية المفيدة للبشرة الجافة بسبب محتواه العالي من الزنك، فالزنك هو من المعادن الضرورية لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية؛ فهو يحد من كمية الإشعاع التي تتخلل الجلد، ويمكن أن يساهم في منع جفاف البشرة. ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالزنك مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج على على مكافحة ظهور البثور وذلك بسبب خصائص تلك الفيتامينات المكافحة للبكتيريا.

  1. الفاصوليا المطبوخة

الفاصوليا المطبوخة من الأطعمة المفيدة للبشرة الجافة، فهي من المصادر الجيدة للزنك، حيث يحتوي نصف كوب من الفاصوليا المعلبة على 2.9 ملجم من الزنك، وهو ما يعادل 26٪ من القيمة اليومية الموصى بها للبالغين. ومن الجدير بالذكر أن الزنك فعّالٌ أيضًا في تعزيز التئام جروح البشرة.

  1. الأفوكادو

إنّ الأفوكادو مصدرٌ مهمٌ للأوميغا 3، هذه الأحماض ضرورية لزيادة ترطيب الجسم، والبشرة. ونقصان تناولها يظهر على البشرة بحيث تكون باهتة وجافة. وقد وجدت دراسةٌ أجريت على القوارض عام 2015 أن تناول مكملات الأوميغا 3 على مدار 60 يومًا يقلّل من الحكة، ويحسن ترطيب البشرة. وعلى الرغم من أن الباحثين أجروا هذه الدراسة باستخدام مكملات زيت السمك العالية بالأوميغا 3، إلا أنهم لاحظوا أن الاستخدام طويل الأمد لأي مكملات أوميغا 3 من المحتمل أن يكون لها نفس التأثير.

  1. التونة الصفراء

تعتبر التونة الصفراء مصدرًا جيدًا للسيلينيوم. حيث تحتوي ثلاث أونصات من سمكة التونة الصفراء المطبوخة على 92 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو ما يعادل 167٪ من القيمة اليومية الموصى بها للبالغين. يكمن دور السيلينيوم للبشرة بأنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن طريق تحفيز نشاط الإنزيمات في الجلد. كما يقلّل السيلينيوم من الجفاف الذي تُسببه الصدفية. لذلك فالتونة هي من الأطعمة المفيدة للبشرة الجافة والتي يُوصى بإدخالها إلى النظام الغذائي.

  1. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غنيٌ بمضادات الأكسدة، كما أنّ له خصائص مضادة للالتهابات. وهو من الأغذية المفيدة للبشرة الجافة. ويمكن الاستفادة منه إمّا بتناوله، أو استخدام المنتجات المحتوية عليه. والشاي الأخضر قد يزيد من مستوى ألياف الكولاجين والإيلاستين في البشرة، وهذا قد يؤدي إلى الحصول على بشرة أكثر نعومة ورطوبة.

  1. الكركم

هو نوع من التوابل ذات النكهة المميزة، كما يمتاز بمجموعة كبيرة جدًا من الفوائد للجسم، والبشرة. يحتوي الكركم على الكركمين (Curcumin)، وهو مكون نشط بيولوجيًا له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة الأكسدة. إذ يساعد على تحسين مظهر البشرة وإشراقها ولمعانها، كما يعزز التئام الجروح، ويكافح الإصابات البكتيرية. لذلك من الجيد إضافته كنوع من التوابل إلى الطعام، واستخدامه مع خلطات البشرة بعد اختباره إن كان يُسبب الحساسية.

 

ينبغي عدم تجاهل الدور الكبير للغذاء على البشرة، إذا إنّ افتقار النظام الغذائي اليومي للمجموعات الغذائية المتنوعة، والأطعمة المفيدة للبشرة الجافة قد يؤثر سلبًا على الحصول على بشرة ممتلئة، ورطبة، ومشدودة. ويزيد من مشاكل البشرة الجافة. لذلك لا بد من الحرص على جعل قائمة الأغذية المفيدة للبشرة الجافة جزءًا من الروتين الغذائي، مع ضرورة شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.