02-يونيو-2022
بشرة

"Getty"

تشغل العناية بالبشرة الدهنية بال الكثيرين ممّن يملكون هذا النوع من البشرة، وذلك لتأثيراتها على حياة الشخص على عدة مستويات.

بشرة

تستعرض هذه المقالة البشرة الدهنية والأسباب التي تلعب دورًا في وجودها، كما تقترح روتين العناية بالبشرة الدهنية الذي ينصح به أطباء وخبراء، بالإضافة إلى استعراض مجموعة من منتجات البشرة الدهنية.

العناية بالبشرة الدهنية

قبل البدء بالحديث عن العناية بالبشرة الدهنية، يجدر بنا تعريف البشرة الدهنية وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها.

بشرة

تتواجد الدهون والزيوت في البشرة وعليها بشكل طبيعي، حيث تساعد على حماية وترطيب البشرة والشعر والحفاظ على صحته ولمعانه، ومع ذلك، يختبر البعض زيادةً في إفراز هذه الدهون من الغدد الدهنية المنتشرة تحت سطح الجلد، مما يؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية.

ويمكن تلخيص الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية بالتالي:

  • الهرمونات: قد يؤدي اختلال إفراز الهرمونات وخصوصًا عند النساء إلى إنتاج كمية أكبر من الزيوت والدهون، مما يؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية.
  • المواد الكيميائية: تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة على مواد كيميائية قد تدفع الغدد الدهنية إلى إنتاج المزيد من الزيوت والدهون على سطح الجلد.
  • الوراثة: قد تلعب العوامل الوراثية دورًا في امتلاك الشخص بشرة دهنية، إذ قد يكون ورث هذا النوع من البشرة من أحد أقربائه.
  • الطقس: قد تؤدي الرطوبة العالية وحرارة الشمس إلى إفراز المزيد من الدهون.
بشرة

روتين العناية بالبشرة الدهنية

يختلف روتين العناية بالبشرة الدهنية من شخص إلى آخر، وذلك بسبب اختلاف الكثير من العوامل التي تؤثر على بشرة كل شخص بشكل خاص ومختلف عن بشرة غيره، لكن يمكن القول أنّ باستطاعتنا اتباع بعض النصائح العامة التي تنطبق على روتين العناية بالبشرة الدهنية:

  • تنظيف البشرة في الصباح والمساء

على الرغم من أنّ تنظيف البشرة في الصباح والمساء يعتبر أمرًا طبيعيًا لدى الكثير، إلّا أنّ أصحاب البشرة الدهنية يجب أن يهتمّوا به بشكل خاص، وقد يحتاجون إلى تنظيف بشرتهم أكثر من مرتين في بعض الحالات. ويوصي أطباء الجلدية وخبراء البشرة باستخدام غسولات ومنتجات العناية بالبشرة الدهنية لنتائج تنظيف أفضل، حيث تساعد بعض المواد الموجودة في منتجات العناية بالبشرة الدهنية على إزالة الجزء الميت من الجلد ولا يقتصر على إزالة المكياج أو الأوساخ.

  • ترطيب البشرة باستمرار

قد يظن البعض أن امتلاك بشرة دهنية لا يستوجب ترطيب البشرة، لكن هذا الاعتقاد بعيد عن الصحة، إذ تحتاج جميع أنواع البشرة بما فيها الدهنية إلى أن تكون رطبة باستمرار، الأمر المختلف في روتين العناية بالبشرة الدهنية أنّها تحتاج إلى مرطبات من نوعٍ خاص.

  • استخدام المُقشّرات

ينصح الأطباء باستخدام مقشرات تحتوي على مواد كيميائية مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك، التي تعمل على التخلّص من خلايا الجلد الميتة، وعدم الاكتفاء بتنظيف البشرة للتخلّص من الدهون والأوساخ.

  • مراجعة الطبيب

تقتصر هذه الخطوة من روتين العناية بالبشرة الدهنية على حالات خاصة ممن يملكون هذا النوع من البشرة، إذ يُنصح الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة لظهور حب الشباب بسبب الدهون بمراجعة الطبيب المختص لبحث كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتجنّب تفاقم ظهور حب الشباب بسببها.


مقالات قد تهمّك:

كل ما تحتاج معرفته عن حب الشباب وعلاجه وطرق الوقاية منه

كيف تتخلص من حب الشباب؟


منتجات العناية بالبشرة الدهنية

هناك طيف واسع من منتجات العناية بالبشرة الدهنية المنتشرة في الصيدليات ومحال مواد التجميل والعناية الشخصية، لكن يجب الحرص دائمًا على اختيار المنتجات المناسبة للبشرة والتي تحافظ عليها صحية ورطبة، إذ يجب أن تكون منتجات تساعد في التحكّم بالإفرازات الدهنية والزيتية، وليست منتجات تعمل على تجفيف البشرة من الدهون والزيوت والضرر بها.

الأمر الأهم عند اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية هو اختيار المنتجات ذات الأساس المائي والخالية من الزيوت، فالمنتجات القائمة على الماء هي الخيار الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية. وتتوّفر العديد من منتجات العناية بالبشرة الدهنية ذات الأساس المائي، مثل الكريمات والمقشرات وواقيات الشمس والمرطبات وغيرها.

بشرة

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ أي منتج يوضع على البشرة يُحدث فرقًا واضحًا عليها، لذلك يجب الحرص على اختيار المنتجات المناسبة للبشرة الدهنية بشكل خاص، ويُنصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على مواد طبيعية وبعيدة عن المواد الكيميائية الضارة التي قد تُفاقم المشكلة، لذلك يجب قراءة الملصقات على منتجات العناية بالبشرة الدهنية بدقة واختيار المنتج المناسب.


مقالات قد تهمّك: 

فوائد قشر الموز للبشرة

هل فيتامين c مفيد للبشرة؟


كيفية العناية بالبشرة الدهنية

كما ذكر سابقًا، كل شخص لديه طريقته الخاصة في كيفية العناية بالبشرة الدهنية، لكن هناك مجموعة من النصائح التي يمكن تعميمها على جميع أصحاب البشرة الدهنية، وهي:

  • استخدام صابون لطيف وماء دافئ

عند غسل البشرة الدهنية، يجب الابتعاد عن الصوابين المُعطّرة أو التي تحتوي على مواد تنظيف كيميائية قاسية، التي قد تُسبّب بتهيّج البشرة مما يدفعها إلى إنتاج المزيد من الدهون والزيوت لحماية نفسها. كما يجب غسل البشرة بماء دافئ والابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن.

  • تجفيف الوجه بلطف

بعد تنظيف الوجه وغسل البشرة، يجب الحرص على تنشيف البشرة بلطف باستخدام منشفة ناعمة والابتعاد عن المناشف المصنوعة من أقمشة خشنة، إذ قد يؤدّي الاحتكاك الناتج عن تنشيف البشرة بطريقة قاسية إلى إفراز المزيد من الدهون.

بشرة
  • الابتعاد عن استخدام لِيَف الوجه الخشنة

كما في استخدام المناشف الخشنة في تجفيف الوجه والبشرة، قد يؤدي استخدام فراشي ولِيَف الوجه إلى نتائج عكسية وإفراز المزيد من الدهون.

  • استخدام أوراق الامتصاص

تصنع العديد من شركات التجميل أوراقًا صحية خاصة مصممة خصيصًا لامتصاص الزيوت والدهون عن الجلد.

  • الوسادات الطبية

يتوفّر في الأسواق أنواع من الوسادات الطبية المصنوعة من أقمشة خاصة، أو وسادات تمّت معالجتها بمواد خاصة، قد تساعد في امتصاص الزيوت والدهون عن البشرة وتنظيف مساماتها.

  • تطبيق قناع الوجه

تستخدم أقنعة الوجه على أنواع البشرة جميعها ولأهداف مختلفة، لكن عند الحديث عن كيفية العناية بالبشرة الدهنية ومنتجات العناية بالبشرة الدهنية، يُنصح باستخدام قناع الوجه الطيني، حيث تعمل أقنعة الوجه الطينية التي تحتوي العديد من المعادن على تقليل مستويات الدهون والزيوت على البشرة وخفض لمعانها.

بشرة

طرق العناية بالبشرة الدهنية

تتعدد طرق العناية بالبشرة الدهنية وتتنوّع، ويمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين:

  • طرق العناية بالبشرة الدهنية طبيًا

يلجأ الكثير من أصحاب البشرة الدهنية إلى الأطباء أو الصيدليات للحصول على إرشادات ومنتجات طبية فعالة في العناية بالبشرة الدهنية. ويُنصح دائما باستشارة طبيب الجلدية أو الصيدلاني للحصول على منتجات ومستحضرات غير مؤذية للبشرة ولا تؤدي إلى تفاقم وضعها.

  • طرق العناية بالبشرة الدهنية منزليًا

على عكس أصحاب البشرة الدهنية في النوع الأول، يبحث آخرون عن علاجات ومستحضرات منزلية للعناية بالبشرة الدهنية، لكن معظم هذه العلاجات غير مثبتة طبيًا وتفتقر إلى دراسات وأبحاث علمية تُثبت نجاعتها، كما أنّ احتمالية الإصابة بالحساسية الجلدية جرّاء استخدام هذه المستحضرات المنزلية مرتفعة، لذلك في حال تم استخدام إحدى طرق العناية بالبشرة الدهنية المنزلية وتم ملاحظة أية تهيّجات يجب التوقف عن استخدامها فورًا ومراجعة الطبيب.