هل فيتامين c مفيد للبشرة؟

هل فيتامين c مفيد للبشرة؟

فيتامين سي مفيد للبشرة ولنضارتها (Getty)

هل فيتامين c مفيد للبشرة؟ أم أنه مفيد للجسم فقط! عند الحديث عن فيتامين سي فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو العصائر المنعشة التي تحتويه.

فيتامين سي الذي يعتبر طريقة لذيذة للحفاظ على ترطيب الجسم ومستوى السوائل فيه في فصل الصيف، والذي يحرص المدخنون على تناوله باستمرار للتقليل من خطر الجذور الحرة التي يتعرضون لها جراء التدخين، يبدو أن له فوائد أخرى مهمة عندما يصبح الحديث عن البشرة.

فيتامين سي يلعب دورًا إيجابيًا ومهمًا في تفتيح البشرة في مختلف المناطق؛ فيمكن استخدامه لتفتيح بشرة الوجه

فيتامين سي يلعب دورًا مهمًا في امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم، كما أن له آثار إيجابية على الصحة من خلال دوره في تقوية جهاز المناعة، حماية عضلة القلب والمحافظة على صحة الشرايين، تخفيض الكوليستيرول، تحسين عملية الهضم والقضاء على تقرحات المعدة وغيرها الكثير.

هل فيتامين c مفيد للبشرة؟

فيما يلي قائمة بمجموعة من الفوائد المهمة التي يقدمها فيتامين سي للبشرة:

1- الترطيب الطبيعي للبشرة
تناول فيتامين سي من مصادره الطبيعية، والتي تتمثل غالبًا في الفاكهة الصيفية التي نتناول عصيرها، غالبًا ما ينعكس إيجابًا على ترطيب البشرة ومحتواها من السوائل، ما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنضارة البشرة وصحتها.

2- تفتيح البشرة
فيتامين سي يلعب دورًا إيجابيًا ومهمًا في تفتيح البشرة في مختلف المناطق؛ يمكن استخدامه لتفتيح بشرة الوجه، كما يمكن استخدامه لتفتيح الركب، الأكواع وتحت الإبطين أيضًا.

3- حماية الوجه من حروق الشمس
يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا كدرع حماية للبشرة في مواجهة أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب الحروق، التجاعيد والبقع الداكنة للبشرة ما ينعكس على صحتها ونضارتها.

اقرأ/ي أيضًا: أين يوجد فيتامين سي؟

فيتامين سي يعمل كواق طبيعي لهذه الأشعة إلا أنه لا يمكن الاستعاضة به عن التركيبات التي تستخدم كواقيات للشمس لتجنب الحروق خاصة في فصل الصيف.

4- القضاء على الهالات السوداء
فيتامينات مثل سي و"هـ" تعمل بكفاءة على تفتيح الهالات السوداء وزيادة صحة ونضارة البشرة المتعبة حول العينين.

تدليك منطقة حول العين دائريًا باستخدام الكريمات أو السيروم المحتوي على فيتامين سي يساعد في تخفيف الهالات السوداء والقضاء على علامات التعب.

تجدر الإشارة إلى ضرورة الاستمرار في وضع فيتامين سي لفترة طويلة للحصول على نتيجة مرضية.

5- القضاء على التجاعيد
التجاعيد التي تظهر على الوجه مع تقدم العمر نتيجة تناقص إنتاج الكولاجين، وتتركز في الجبهة، حول العينين والفم، يمكن القضاء عليها باستخدام سيروم فيتامين سي بشكل مستمر على البشرة، إذ يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين مجددًا.

التجاعيد التي تظهر على الوجه مع تقدم العمر نتيجة تناقص إنتاج الكولاجين، يمكن القضاء عليها باستخدام سيروم فيتامين سي

فيتامين سي من الفيتامينات الذائبة في الماء، يتوافر في عدد لا بأس به من المصادر النباتية، فالفراولة، الأناناس، الكيوي، المانجا، البرتقال، الليمون، البروكلي، الفلفل الحلو، البابايا وحتى البقدونس، تعتبر جميعها مصادر غنية بفيتامين سي.

كما يمكن الحصول على فيتامين سي كمكمل غذائي يباع بكثرة في الصيدليات على شكل أقراص، كما يمكن تناول الأقراص الفوارة منه بعد وضعها في الماء.

خلاصة الموضوع أن فيتامين سي C مفيد للبشرة ومهم لنضارتها فعليك بتناول فيتامين سي سواء بطريقة طبيعية أو بالمكملات والأقراص التي تباع في الصيدليات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الموز؟

فوائد التمر للشخص العادي ومريض السكري والحامل