28-أبريل-2024
من أشهر علماء الكيمياء

(freepik) علم الكيمياء وعلماؤه أحد الركائز الأساسية للمعارف والعلوم

ساهمت العلوم الطبيعية والتطبيقية على اختلافها في تقدم البشرية ونهضتها، فكل تجربة ونظرية أدت في النهاية إلى اكتشاف أو اختراع كبير ساهم في تسهيل حياة المجتمعات وتحسين مستواها، ويعتبر علم الكيمياء وعلماؤه أحد الركائز الأساسية للمعارف والعلوم، فمن هم أشهر علماء الكيمياء عبر التاريخ؟. تابع القراءة لمعرفة ذلك.

 

ما هو علم الكيمياء؟

 الكيمياء هي فرع من فروع العلوم التي تتعامل مع خصائص المادة وتركيبها وسلوكها، بالإضافة إلى التغيرات التي تتعرض لها أثناء التفاعلات الكيميائية. حيث يستكشف هذا العلم بنية الذرات والجزيئات، والروابط بينها، والتحولات التي يمكن أن تخضع لها. وينقسم علم الكيمياء إلى أقسام عديدة تخصص بها أشهر علماء الكيمياء، ومنها: 

  1. الكيمياء التحليلية: يشمل هذا القطاع تحليل المواد لتحديد تركيبها وبنيتها. وتقنيات أخرى مثل التحليل الطيفي، والكروماتوغرافيا، وقياس الطيف الكتلي.
  2. الكيمياء العضوية: تتعامل الكيمياء العضوية مع دراسة المركبات المحتوية على الكربون. واستكشاف هياكل وخصائص وتفاعلات الجزيئات العضوية.
  3. الكيمياء غير العضوية: تركز الكيمياء غير العضوية على المركبات التي لا تحتوي على روابط الكربون والهيدروجين (CH). إذ تدرس خصائص وتركيب وتفاعلات المركبات غير العضوية، مثل الفلزات والمعادن ومجمعات التنسيق.
  4. الكيمياء الفيزيائية: تجمع الكيمياء الفيزيائية بين مبادئ الفيزياء والكيمياء لدراسة الخواص الفيزيائية وسلوك الأنظمة الكيميائية. ويشمل الديناميكا الحرارية، والحركية، وكيمياء الكم، والتحليل الطيفي.
  5. الكيمياء الحيوية: تستكشف الكيمياء الحيوية العمليات والمواد الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية. ويشمل دراسة الجزيئات الحيوية مثل البروتينات، والأحماض النووية، والكربوهيدرات، والدهون وغيرها. 
  6. الكيمياء البيئية: تركز الكيمياء البيئية على فهم العمليات الكيميائية التي تحدث في البيئة، بما في ذلك الهواء والماء والتربة والكائنات الحية.  
  7. كيمياء المواد: تبحث كيمياء المواد في خصائص المواد وتركيبها وتطبيقاتها، بما في ذلك البوليمرات والسيراميك والمعادن. 
  8. الكيمياء النووية: تتعامل الكيمياء النووية مع دراسة العناصر المشعة والتفاعلات النووية والفوتونات وتطبيقاتها، وتشمل مجالات مثل الطاقة النووية.

بالإضافة إلى أقسام أخرى منها الكيمياء الصناعية والنظرية، وبسبب هذا التنوع الكبير في أقسامها شهر التاريخ مجموعة كبيرة من أشهر علماء الكيمياء المبدعين.

ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، والشخص الوحيد الذي فاز بجائزتي نوبل في مجالين علميين مختلفين

من هم أشهر علماء الكيمياء؟

تميز الكثير من الباحثين والدارسين لعلم الكيمياء على مر التاريخ، لما قدموه من اكتشافات وأوراق علمية مهمة، وفيما يلي نبين لك أشهر علماء الكيمياء:

  • أنطوان لافوازييه (1743–1794): يُعرف باسم "أبو الكيمياء الحديثة"، وقد قدم لافوازييه مساهمات كبيرة في فهم الاحتراق، والحفاظ على الكتلة، وتسمية وتصنيف العناصر الكيميائية.
  • دميتري مندليف (1834-1907): صاغ مندليف القانون الدوري وأنشأ الجدول الدوري للعناصر، حيث قام بترتيب العناصر حسب كتلتها الذرية وتوقع خصائص العناصر غير المكتشفة.
  • ماري كوري (1867–1934): أجرت كوري وهي عالمة فيزياء وكيميائية رائدة، أبحاثًا رائدة في النشاط الإشعاعي، واكتشفت عنصري البولونيوم والراديوم. وكانت أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، والشخص الوحيد الذي فاز بجائزتي نوبل في مجالين علميين مختلفين.
  • لينوس بولينج (1901–1994): كان بولينج شخصية مهمة عبر التاريخ في تطوير كيمياء الكم والبيولوجيا الجزيئية. وقد قدم مساهمات كبيرة في فهمنا للروابط الكيميائية والبنية الجزيئية والذرات، وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1954 لأبحاثه حول طبيعة الروابط الكيميائية.
  • روبرت بويل (1627–1691): يعتبر بويل أحد مؤسسي علم الكيمياء الحديثة. إذ وضعت تجاربه الأساس لقانون بويل الشهير، الذي يصف العلاقة بين الضغط وحجم الغاز.
  • جوزيف بريستلي (1733–1804): اشتهر بريستلي باكتشافه العديد في مجال الغازات، بما في ذلك الأكسجين، بالإضافة إلى مساهماته في فهم عملية التمثيل الضوئي.
  • فريدريش أوغست كيكولي (1829–1896): اقترح كيكولي بنية البنزين للمرة الأولى كحلقة من ست ذرات كربون مع روابط مفردة ومزدوجة، مما أحدث ثورة في فهم الكيمياء العضوية ومفهوم التركيب الكيميائي.
  • روبرت هـ. جرابس (1942): جرابس هو كيميائي حائز على جائزة نوبل ومعروف بتطويره لطريقة الاستبدال في التخليق العضوي، والتي أصبح لها فيما بعد تطبيقات واسعة في المستحضرات الصيدلانية وعلوم المواد وغيرها من المجالات.
  • جيرترود إليون (1918–1999): كان إليون عالم صيدلة وعالم كيمياء حيوية قام بتطوير العديد من الأدوية المهمة، بما في ذلك أول دواء ناجح مضاد للفيروسات، وأول عامل مثبط للمناعة أُستخدم لاحقًا في زرع الأعضاء، وعلاج سرطان الدم والنقرس.

طور زويل تقنية تسمى التحليل الطيفي للفيمتو ثانية، تستخدم نبضات ليزر فائقة القصر لالتقاط الحركات السريعة للذرات والجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية. 

أشهر علماء الكيمياء العرب

هناك العديد من العلماء العرب الذين قدموا إسهماتٍ مهمة في علم الكيمياء، ومنهم نذكر:

  • أحمد زويل (1946–2016): فاز زويل بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن عمله الرائد في كيمياء الفيمتو، والذي مكّنه من دراسة التفاعلات الكيميائية على مقياس زمني للفيمتو ثانية (واحد من كوادريليون من الثانية)، إذ طور زويل تقنية تسمى التحليل الطيفي للفيمتو ثانية، والتي تستخدم نبضات ليزر فائقة القصر لالتقاط الحركات السريعة بشكل لا يصدق للذرات والجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية. 

وقد سمح هذا للعلماء بمراقبة ديناميكيات التفاعلات الكيميائية في الوقت الفعلي، وكشف عن الخطوات الدقيقة التي تنطوي عليها عمليات مثل كسر الروابط وتكوينها، وقد فتح عمله آفاقًا جديدة لفهم العمليات الأساسية في الكيمياء، بما في ذلك آليات التفاعل، والديناميات الجزيئية، وسلوك الجزيئات المعقدة. كما أن مساهمات أحمد زويل ذات تأثير رئيسي ليس فقط على الكيمياء ولكن أيضًا على الفيزياء والبيولوجيا وعلوم المواد.

وبصرف النظر عن إنجازاته العلمية، كان أحمد زويل معروفًا أيضًا بجهوده في تعزيز تعليم العلوم والتعاون الدولي. وكان مدافعًا متحمسًا عن العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط وعمل على تعزيز التعاون العلمي بين البلدان.

  • جابر بن حيان (حوالي 721–815): جابر بن حيان والمعروف في الغرب باسم جابر، كان عالمًا كيميائيًا بارزًا خلال العصر الذهبي الإسلامي. حيث قدم مساهمات كبيرة في الكيمياء في فترة مبكرة، بما في ذلك تطوير تقنيات المختبرات والتقطير واكتشاف العديد من المواد الكيميائية، بل لُقب بأبو الكيمياء.
  • ابن الهيثم (965–1040): بينما اشتهر ابن الهيثم بمساهماته في البصريات والرياضيات، فقد قدم أيضًا مساهمات كبيرة في الكيمياء. وكتب على نطاق واسع عن خصائص المواد وطبيعة التفاعلات الكيميائية.
  • أبو موسى جابر بن حيان (القرن الثامن): غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين جابر بن حيان الذي ذكرناه سابقًا، كان أبو موسى جابر هذا كيميائيًا عربيًا حقق تقدمًا كبيرًا في الكيمياء العملية. ويُنسب إليه الفضل في تطوير الأجهزة والعمليات الكيميائية المختلفة.
  • ابن سينا ​​(980-1037): كان ابن سينا ​​عالمًا متعدد الثقافات، امتدت أعماله إلى مجالات مختلفة، بما في ذلك الطب والفلسفة والكيمياء. وكتب على نطاق واسع عن الكيمياء وخصائص المواد، مما أثر على تطور علم الكيمياء في العالم الإسلامي.
  • الكندي (801–873): الكندي فيلسوف عربي وعالم رياضيات وكيميائي له مساهمات في الكيمياء. إذ كتب عن موضوعات مختلفة مثل التقطير وخصائص المعادن.
  • الرازي (854–925): كان الرازي عالمًا عربيًا له مساهمات كبيرة في مجالات علمية مختلفة، بما في ذلك الكيمياء والطب والفلسفة. وله مؤلفات عديدة في الكيمياء، منها كتبه عن التقطير وتحضير الأدوية.
  • الأصمعي (740–831): الأصمعي كان عالمًا عربيًا معروفًا بإسهاماته في مجال الكيمياء القديمة والتي كانت تسمى بعلم السيمياء. وقام بتأليف العديد من الأعمال عن التفاعلات والعمليات الكيميائية.

 

حقق هؤلاء الكيميائيون اكتشافات وتطورات رائدة أثرت بشكل مباشر في تطور مجال الكيمياء وعززت من فهمنا للعالم الطبيعي، وساهمت في علاج الكثير من الأمراض، واختراع آلات طبية وتكنولوجية مختلفة.