07-فبراير-2024
الصبار للوجه

جل الصبار للوجه

ماسك أو قناع الصبار للوجه بالخطوات وفوائده سنتعرف عليها لكن قبل ذلك لا بد معرفة أن نضارة البشرة وصحتها تعكس مدى  اهتمام صاحبها بها، فهي كالنبتة تماماً إذا سُقيت بالماء أينعت وأزهرت، وإذا أُهملت جفت وذبلت، ومن المهم أن يكون لك روتينٌ يومي  للعناية ببشرتك في الصباح والمساء، وذلك باستخدام المرطبات والمغذيات والماسكات الضرورية، ومن أهمها ماسك الصبار للوجه، الذي يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تغذيها وترطبها بعمق.

وعلى الرغم من توافر مستحضرات الصبار للبشرة على اختلاف أنواعها في الأسواق إلا إن من الممكن عمله في البيت بخطواتٍ سهلة، وبمكوناتٍ بسيطة ومتوفرةٍ لدى الجميع، فما هي تلك الخطوات؟ وما فوائد ماسك الصبار للوجه من حيث النضارة واللمعان وتغذية البشرة؟.

 

ماسك الصبار للوجه بالخطوات وفوائده

يُعدُ الصبار منتجاً طبيعياً معروفاً وكثير الاستخدام وخاصة في مجال التجميل، فلقد أُجريت العديد من التجارب المخبرية لتحليل المواد الفعالة فيه، وتوصل العلماء إلى أن له خصائصاً صحيةً وجماليةً وطبيةً للعناية بالبشرة، وينتمي الصبار إلى عائلة (Liliaceae)، وهي شجيرة معمرة وعصارية، لونها أخضر وتنمو في المناطق الجافة من العالم في إفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا.

 

ولربما سمعتَ البعض يُطلق على الصبار اسم "أوليفيرا" وهي كلمة لاتينية بالأصل تعني "المادة المرة"، إذ عرفت العديد من الحضارات القديمة نبات الصبار، ومنها الصينية، واليونانية، والهندية، والمصرية، بل إن الفراعنة كانوا يسمونه بنبات الخلود نظراً لاستخداماته العديدة في الحفاظ على البشرة، وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية.

 

كما كان الصبار مادةً رئيسيةً لا تستغني عنها أشهر ملكات مصر كنفرتيتي وكليوباترا في تحضير الماسكات الطبيعية لشد البشرة، والتخلص من علامات الشيخوخة كالتجاعيد، كما استخدمه الإسكندر الأكبر لعلاج جروح الجنود في المعارك والحروب، وفي تاريخنا المعاصر تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من تحضير مادة مُلينةً من الصبار، واستخدامها لعلاج التهاب الجلد الإشعاعي المزمن بنجاح.

 

وبفضل احتوائه على مجموعة مهمة من المركبات كالإنزيمات والفيتامينات والأملاح والسكريات والأحماض الدهنية؛ فإن ماسك الصبار للوجه يعتبر واحداً من أهم الوصفات العلاجية والتجميلية للبشرة، إذ يمدها بالمغذيات الضرورية ويحميها من العوامل الجوية التي تؤثر عليها كأشعة الشمس الضارة وعوامل الجفاف.

 

خطوات عمل ماسك الصبار للوجه

ماسك الصبار للوجه هو حل جيد جدًا للحصول على بشرة مثالية وخالية من العيوب، إذ يحفز الصبار إنتاج الكولاجين، وحمض الهيالورونيك الرئيسيين في ترطيب البشر وتجديد خلاياها، ولحسن الحظ فإن مكوناته متوفرة في أي مطبخ أو حديقة منزل، وهي:

مكونات ماسك الصبار للوجه:

  1. نبتة صبار.
  2. عسل عضوي.
  3. ليمون.
  4. سكين.
  5. وعاء صغير.
  6. منشفة.

طريقة تحضير ماسك الصبار للوجه:

  1.  خذي ورقةً من نبتة الصبار وقومي بقطعها بالسكين، ولكن قبل ذلك اختاري الورقة التي تبدو قديمة أكثر منها، واقطعي منها ما يقارب 6 سم طولية فقط، و يمكنكَ الاحتفاظ بالكمية المتبقية في الثلاجة واستخدامها لاحقاً في عمل ماسكٍ آخر.
  2. استخرجي جل الصبار من الورقة بعد قطعها من المنتصف بالسكين ثم كشطها بواسطة ملعقة، وخذي ملعقتين من الجل وضعهما في وعاء.
  3. أضيفي مقدار  ملعقة صغيرة من عصير الليمون على الصبار في الوعاء، ثم أضيفي ملعقةً واحدة من العسل العضوي إلى الخليط، وابدأي بتحريك المكونات الثلاثة مع بعضها حتى تمتزج جيداً.
  4. خذي القليل من الخليط وابدأي بوضعه على وجهك، وتأكدي قبل القيام بذلك بأن بشرتك نظيفة وجافة تماماً.
  5. اتركي الماسك على وجهك لمدة 10 دقائق تقريباً، وضعي المنشفة على كتفيك لمنع تساقط أي شيء من الخليط عن وجهك.
  6. اغسلي وجهك بالماء الدافئ وجففيه بالمنشفة جيداً.

مع العناية المتكررة بالبشرة وإعادة استخدام ماسك الصبار للوجه ستلاحظين فرقاً كبيراً مع الوقت، إذ ستكتسب بشرتك حيوية ونضارةً، وستتخلصين من العلامات الداكنة والتصبغات، وغيرها.

 

فوائد ماسك الصبار للوجه

تعزز العناصر الكيميائية في الصبار  من صحة البشرة بصورةٍ كبيرة، إذ إننا لا نبالغ بالقول بأنه الصديق المثالي لبشرتك، وفيما يلي سنتعرف على فوائد ماسك الصبار للوجه:

    1. ترطيب البشرة الجافة

إذ يحتوي الصبار على نسبةٍ عالية من الماء مما يجعله عاملاً أساسياً في الترطيب للبشرة الجافة والباهتة على حدٍ سواء، كما يحتوي على مركبات عديدات السكاريد المخاطية التي ترطيب البشرة دون جعلها دهنية، والتقليل من الإفرازات فيها، وكذلك يجعل البشرة ناعمةً ومشدودة.

 

    2. التقليل من الهالات السوداء والتصبغات

يعمل الصبار على إعادة بناء الخلايا في البشرة، والتخلص من البقع والتصبغات عن طريق منع إفراز المزيد من الميلانين فيها، إذ يمكن للعوامل الجوية كأشعة الشمس، وعوامل الإجهاد والتوتر، أو بعض الأمراض كالتهابات الجلد والحكة وحب الشباب أن تترك آثاراً مختلفة وغير مرغوبة على بشرتك. 

 

    3. تفتيح البشرة

يحتوي ماسك الصبار للوجه على مادة الأليسين الضرورية التي تساعد في تفتيح البقع الداكنة، وإزالة علامات النمش عبر تثبيط الإنتاج الزائد لمادة الميلانين في البشرة.

يعزز التركيب الجزيئي للصبار التئام الجروح بشكلٍ أسرع.

   4. علاج الجروح والقروح 

يساعد الصبار في تهدئة البشرة المتهيجة عند إصابتها بحروق الشمس أو الجروح، وذلك عبر اختراق الطبقات الداخلية، وتعزيز إنتاج الكولاجين فيها بشكل فعال، كما يعزز التركيب الجزيئي للصبار التئام الجروح بشكل أسرع.

 

   5. علاج قروح البرد

يعاني البعض من قروح البرد وخاصة ممن يعيشون في بلدان منخفضة الحرارة وطويلة الشتاء، ولذلك يُنصحون بتطبيق ماسك الصبار للوجه لاحتوائه على مادتي الكبريت والفينول اللتان تحفزان تنشيط الأجسام المضادة للفيروسات في الجلد، كما تسرع عملية الشفاء من خلال محاربة العدوى.

 

   6. محاربة حب الشباب

تساعد أحماض الساليسيليك الموجودة في نبات الصبار على فتح مسامات الجلد، وهي العملية الضرورية للتخلص من حب الشباب، كما تتدخل مضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات فيه للتقليل من الاحمرار، والحكة، ومنع انتشار العدوى وزيادتها على سطح البشرة، ومن ثم يساعد الصبار على إغلاق المسام المفتوحة في بشرتك بعد التخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة.

 

   7. منع تهيّج البشرة

يحتوي ماسك الصبار للوجه على مادة الألوين الفعالة في تثبيط الالتهابات والتهيجات؛ إذ تعمل كعامل مطهر ومعقم في محاربة الميكروبات والفطريات والبكتيريا، وتقلل من الحكة الناتجة عن حساسية البشرة. ولهذا فإن الصبار علاجٌ جيد لعدد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والطفح الجلدي والحكة المزمنة، ويعتبر المهدئ الأمثل للبشرة الحساسة.

يحتوي الصبار على مجموعةٍ من الفيتامينات الضرورية للبشرة مثل فيتامين C، والبيتا كاروتين، وفيتامين E.

 

   8. تأخير علامات الشيخوخة

يعد الصبار أحد المكونات الأكثر استخداماً في مستحضرات الوجه المضادة للتجاعيد، لأنه يشد البشرة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين فيها، إذ يحتوي الصبار على مجموعةٍ من الفيتامينات الضرورية للبشرة مثل فيتامين C، والبيتا كاروتين، وفيتامين E، المهمة جميعها في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، من خلال تعزيز نشاط مضادات الأكسدة في خلايا الجلد.  

 

   9. تقشير البشرة 

يعمل الصبار كمقشرٍ طبيعي للبشرة بفضل الأحماض الدهنية فيه، إذ يتخلص من الخلايا الميتة، وينظف مسام البشرو.

 

   10. معالجة البقع البيضاء 

تعمل مجموعة من العناصر الغذائية الموجودة في ماسك الصبار للوجه على تقوية أنسجة البشرة، وتجدد الخلايا فيها مما يساعد في التخلص من البقع البيضاء، والتي تتكون بسبب الالتهابات الفطرية، أو التعرض لأشعة الشمس، أو بعض الاضطرابات المناعية كالبهاق، كما يمكن أن يساعد الصبار في استعادة اللون الطبيعي والموحد للوجه في مثل هذه الظروف.

تحدثنا في هذا المقال أنه يمكن تحضير ماسك الصبار للوجه في المنزل بخطواتٍ بسيطةٍ وسهلةٍ وبمكوناتٍ متوفرة. وعن كيفية ذلك. وعن فوائده العديدة؛ منها تقشير الوجه، والتخلص من الخلايا الميتة، والتقليل من الهالات السوداء، وحروق الشمس، وعلاج قروح البرد، وآثار الجروح والحروق، وترطيب البشرة الجافة وتفتيحها، ومنع تهيّجها، ومعالجة البقع البيضاء، وحبّ الشباب، وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.