09-يناير-2024
أفضل طريقة لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة

طرق تفتيح البشرة وإضفاء النضارة

يقول الأطباء إن البشرة هي مرآة الجسم، فنضارتها تعكس الاهتمام بما يدخل إلى الجسم من طعامٍ وشراب صحي ومتوازن، بينما تُدلل المشاكل البارزة فيها كالحبوب والتجاعيد والهالات السوداء والبقع على عدم الاعتناء الكافي بها، وللباحثين عن الوسائل المناسبة لمعرفة ذلك فهذا المقال؛ الذي نتحدث فيه عن أفضل طريقة لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة عليها يجيب عن المطلوب.

العناية بالتغذية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن كالخضراوات؛  من أبرز طرق تفتيح البشرة وإضفاء النضارة

أفضل طريقة لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة

تحتوي الكثير من المكونات الطبيعية على الفيتامينات والمعادن الهامة لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة عليها، وفيما يلي نتناول مجموعة من أهم الطرق التي تتضمن تلك المكونات:

 طريقة لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة  بمكونات طبيعية
ممكن استخدام المكونات الطبيعية في عمل أقنعة لتفتيح البشرة والنضارة

 

  • الليمون والعسل 

يساعد الليمون على تفتيح البشرة وإضفاء النضارة ببضع درجات، كما سيقلل من ظهور البقع الداكنة والنمش ويساعد البشرة الدهنية على الاتزان المطلوب والتخلص من الملمس غير المرغوب فيه، ويمكن تحضير الخليط باستخدام:

  1. ملعقة كبيرة من عصير الليمون
  2. ملعقة كبيرة من الحليب
  3. ملعقة صغيرة من العسل

تخلط المكونات الثلاثة مع بعضها حتى تتجانس جيدًا، ثم تغسل البشرة بالماء وتنظف جيدًا قبل وضع القناع، ثم يوضع على كافة المناطق ويترك لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ، للاستمتاع ببشرة نضرة وفاتحة.

 

  • القهوة

تحتوي القهوة على مادة البوليفينول المهمة للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تسبب ضررًا بالغًا للبشرة عند التعرض للشمس باستمرار ، وخاصة في محيطنا العربي حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة في فصل الصيف من العام.

ولتحضير خليط القهوة نحتاج إلى:

  1. ملعقة من القهوة المطحونة
  2. ملعقة من زيت الزيتون

يمزج المكونان معًا بشكل جيد، ثم يوضع على الوجه بالتساوي وبشكل دائري، إذ يعمل هذا الخليط كمادة لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة عليها بالإضافة إلى تقشيرها ومساعدتها على بناء الخلايا من جديد، ويجدر الانتباه إلى أهمية تطبيقه في ساعات المساء والليل وحسب، بسبب احتوائه على زيت الزيتون.

 

  • عصير البطاطا

لعصارة البطاطا قدرةٌ كبيرة على تفتيح البشرة دون التسبب بأي أضرار جانبية، فهي من الخضراوات الغنية بفيتامين C، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تعمل كعامل تبييض خفيف مع إزالة الخلايا الميتة من الجلد.

ويمكن تحضير قناع عصير البطاطا باستخدام حبة بطاطا واحدة، بتقشيرها في البداية وتقطيعها إلى قطع صغيرة جدًا، ومن ثم فركها على المناطق الداكنة من البشرة والتي تعاني من علامات الإرهاق والشحوب، والاستمرار بتدليك الوجه بها حتى تنتشر العصارة على كافة أجزاء الجلد، وتركها لمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر، ويمكن تخزين الكمية المتبقية من البطاطا في الثلاجة لمدة 4 أيام، كما يُنصح بترك القناع على البشرة طوال الليل لنتائج أكثر فاعلية.

 

  • جذور عرق السوس

يحتوي جذر عرق السوس على مادة الجلابريدين، والتي يسميها خبراء التجميل بالذهب المبيض نظرًا لخصائصها في تبييض البشرة وإضفاء النضارة عليها. فالجلابريدين هو عنصر شائع في العديد من مستحضرات التجميل المخصصة لتفتيح وتبييض البشرة.

حيث يعمل عرق السوس على إيقاف الإنزيم الضروري لتكوين وإنتاج صبغة الميلانين، ويمكن تحضيره بسهولة من خلال طحن جذور عرق السوس ووضع المادة على البشرة مباشرة.

 

  • البابايا والعسل

يُعتبر هذا المزيج دلالًا رائعًا للبشرة، إذ تحتوي البابايا على إنزيمات حمضية مثل أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد على التخلص من الشوائب، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وإزالة آثار ندبات حب الشباب والعيوب وترك البشرة متوهجة ونضرة بشكل ملحوظ.

ويمكن تحضير القناع باستخدام  المواد:

  1. نصف كوب من قطع البابايا
  2. ملعقة صغيرة من العسل

تهرس قطع البابايا حتى تصبح عجينة متماسكة وناعمة، ثم يضاف العسل إليها مع الاستمرار بعجنهما معًا حتى يمتزجا، ومن ثم توضع العجينة على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ويغسل الوجه بالماء الدافئ أولًا ومن ثم بالبارد، ويجفف بلطف باستخدام قماشة قطنية، وهذا العلاج المنزلي مثالي لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة عليها.

 

  •  الزعفران

يتمتع الزعفران بخصائص متنوعة لتبييض البشرة وتفتيح لونها، وذلك عبر طريقتين اثنتين؛ الأولى من خلال إضافته إلى كوب الحليب وشربه، فهو يوفر حماية أكيدة للجلد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

وأما الطريقة الثانية فنحتاج لتحضيرها إلى المواد الآتية:

  1. ملعقة من الزعفران
  2. ملعقة من العسل

يطحن الزعفران جيدًا وبتأنٍ فأوراقه رفيعة للغاية، ومن ثم يضاف العسل إلى المسحوق ويخلطان معًا بالتدريج، ويوزع المستحضر على البشرة بالتساوي، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

 

  • بذور الكمون

يُعد الكمون أحد أهم الحبوب المفيدة للبشرة، بفضل احتوائه على فيتامين E، والذي يمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة ويعمل كمضاد للأكسدة لمكافحة الجذور الحرة التي تُسبب علامات ترهل الجلد، ويمكن تحضيره من خلال غلي ملعقة كبيرة من بذور الكمون مع كوبين من الماء، وتركها لتبرد قليلًا، ثم غسل الوجه بها على مدار اليوم.

كما تساعد بذور الكمون في علاج عددٍ من مشاكل البشرة، ومنها؛ حب الشباب واضطرابات الجلد والحساسية المزمنة مثل الأكزيما والصدفية، كما أنها تصفي البشرة من السموم وتساعد في الحصول على بشرة صافية ومشرقة.

 

تبييض وتفتيح البشرة 

تُعتبر البشرة الحاجز الوقائي ضد العوامل الخارجية التي نتعرض لها، فهي انعكاس لنمط الحياة الذي نحياه، إذ تتضمن العناية بالبشرة نهجًا متعدد الأوجه، يشمل أساليب وطرقًا مختلفة  كالتنظيف والتقشير والترطيب والعلاجات المستهدفة لمشاكل محددة، فكل خطوة يقوم بها الإنسان لتحسين بشرته هي جزءٌ من روتينه اليومي.

ويُعتبر تفتييح البشرة وإضفاء النضارة عليها أحد أهم المساعي الرئيسية لدى الكثيرين، فالحصول على بشرة متناسقة ومتجانسة اللون لن يضر أحدًا بالتأكيد، ويتضمن التبييض عادةً تقليل إنتاج الميلانين لتفتيح لون البشرة بشكل عام، بينما يركز التفتيح على تقليل فرط التصبغ أو البقع الداكنة. 

وبسبب السعي المستمر والشغوف لدى الإنسان للحصول على بشرة أكثر إشراقًا ونضارة؛ فإن هناك الملايين من المستحضرات الكيميائية والخلطات الصناعية التي تملأ الأسواق، وجميعها يعد بالتفتيح، ولكن الكثير منها قد يحمل أبعادًا سلبية وأضرارًا جانبية ولذلك فمن الأفضل استخدام الخلطات والأقنعة الطبيعية الأكثر أمانًا.

 

 

نصائح لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة عليها

بالإضافة إلى الخلطات الطبيعية التي تحدثنا عنها للتو فهناك مجموعة من النصائح الهامة لتفتيح البشرة وإضفاء النضارة عليها، أهمها:

  • الترطيب المستمر طوال اليوم لمنع جفاف الجلد وإبقائه منتعشًا.
  • ارتداء القبعات والنظارات الشمسية في الأماكن مرتفعة الحرارة طوال اليوم.
  • تدليك البشرة من فترة لأخرى والتمسيد عليها بخفة.
  • استنشاق بخار الماء الساخن وترك المسامات تتفتح للتخلص من السموم والأوساخ.
  • العناية بالتغذية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن كالخضراوات.

 

 يمكن تفتيح البشرة وإضفاء النضارة عليها من خلال العناية بها في كل فصول السنة خاصة فصل الشتاء، ولقد قدمنا في هذا المقال مجموعة من الخلطات الطبيعية لذلك كبذور الكمون، والبابايا والعسل، وعصير البطاطا، والقهوة وغيرها، مع التذكير دائمًا بأن البشرة كالطفل وبحاجة دائمة إلى الاهتمام والعناية.