23-يناير-2024
علاج سوء التغذية عند كبار السن

علاج سوء التغذية عند كبار السن برأي اختصاصية التغذية

تنتشر حالة سوء التغذية بين العديد من كبار السن، إذ إنّ الرغبة في تناول الطعام تقلّ من التقدم في العمر، كما تتأثر الشهية أيضًا، مما يُعرض هذه الفئة إلى حدوث مشاكل ترتبط بالتغذية السليمة، فتقل الكمية المُدخلة من العناصر الغذائية الضرورية التي تشمل الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن. هذه العناصر تمد الجسم بالطاقة وتقوي العضلات، وتدعم صحة الجسم كونه يتعرض للعديد من المشاكل الصحية مع التقدم في السن. وفي هذا المقال نستعرض جوانب علاج سوء التغذية عند كبار السن، وبعض النصائح التي من شأنها المساعدة على دعم صحة المسنين.

 

علاج سوء التغذية عند كبار السن

سوء التغذية عند كبار السن يمكن علاجه بتغيير العادات والأنماط الغذائية، إلا إنّه قد يكون من الصعب على كبار السن تغيير عاداتهم الغذائية، وهنا ينبغي على أفراد العائلة والمقربين الاهتمام بالمسن، ودعمه باستمرار حتى يصبح قادرًا على اتباع نظام ٍغذائيّ صحي ومتوازن، وفيما يأتي بعض الطرق النافعة في علاج سوء التغذية عند كبار السن:

  

  1. زيادة كثافة السعرات الحرارية في الوجبات والسناكات

 المقصود بكثافة السعرات الحرارية؛ هو عدد السعرات الحرارية الموجودة في الطعام. زيادة السعرات تضمن حصول المسنّ على حاجته منها دون أن يشعر بالتثاقل، أو الزامه بتناول الكثير من الوجبات خلال اليوم الواحد.

بالتالي يمكن زيادة السعرات كخطوة مهمة في علاج سوء التغذية عند كبار السن، من خلال زيادة الإضافات إلى الأطعمة، وهذه أفكار قد تساعد في ذلك:

  • تحضير الأطعمة باستخدام الزبدة، أو زيت الزيتون.
  • استخدام الأفوكادو في المشروبات، أو تناوُلها كسناك.
  • إضافة العسل إلى الحلويات، أو المشروبات، ومع وجبة الفطور.
  • إضافة المكسرات إلى السناكات مثل: الزبادي، أو تناوُلها بين الوجبات (يفضّل أن تكون غير مملحة).

 

  1. تناول وجبات متعددة خلال اليوم

إن تناول وجباتٍ صغيرةٍ متعددةٍ على مدار اليوم، بدلًا من ثلاث وجباتٍ كبيرةٍ فقط يمكن أن يساعد كبار السن على تناول المزيد من الطعام دون الشعور بالشبع المفرط. وهذا قد يساعد أيضًا على علاج سوء التغذية لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الشم، والتذوق.

 

  1. تناول المشروبات العالية بالسعرات

تُعتبر المشروبات العالية بالسعرات الحرارية من الحيَل التي يمكن اتباعها لتغطية السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية. فشرب السوائل أسهل من تناول الطعام، ولكن يجب أن تُقّدم هذه المشروبات بين الوجبات وليس أثناءها، للمساعدة في زيادة الكمية التي قد يشربها.

ومن هذه المشروبات: الحليب، أو المشروبات التي تحتوي على منتجات الألبان كاملة الدسم.

 

  1. الابتعاد عن الأغذية غير الصحية

الأطعمة الجاهزة والسناكات غير الصحية تتعارض مع علاج سوء التغذية عند كبار السن، فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، والأملاح، والزيوت المهدرجة، والدهون غير الصحية. بالتالي فإن تناولها قد يفاقم المشاكل الصحية التي قد يعاني منها كبير السن، وخاصةً المشاكل المرتبطة بصحة القلب، وضغط الدم، والسكري.

ويوصى هنا بالتركيز على الأغذية الصحية من الخضار والفواكه، والحرص على تناول الدهون الصحية من مصادرها الطبيعية؛ كالأسماك، والأفوكادو، والجوز، وزيت الزيتون، وبذور الشيا، وبذور الكتان، وغيرها.

  

أفضل الأغذية لكبار السن

يوضح الجدول الآتي أهم الأغذية التي يجب التركيز على تناول كمياتٍ كافيةٍ منها يوميًا لعلاج سوء التغذية عند كبار السن:   

 

نوع الغذاء

أهميته

مصادره الغذائية

الألياف

  • الحفاظ على وزنٍ صحي.
  • وتقليل التعرض للإمساك الذي يزداد مع التقدم في السن، وتقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

الفواكه والخضار.

البقوليات والمكسرات.

الشوفان.

الحبوب الكاملة

  • مصدرٌ غني بفيتامين ب6، والفوليك الضروريان لصحة الدماغ خاصة مع التقدم في العمر.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة.

خبز القمح الكامل.

معكرونة القمح الكامل.

الكينوا.

الكسكس.

البروتين

  • تعزيز قوة العضلات ومرونتها.

البيض.

الدجاج واللحوم.

منتجات الألبان.

المكسرات

  • تزويد الجسم بعناصرغذائية تساعد في تأخير أمراض القلب المرتبطة بالعمر أو الوقاية منها، والسكتة الدماغية، والسكري من النوع الثاني، وأمراض الأعصاب وبعض أنواع السرطان. 
  • الحفاظ على صحة الدماغ.

الفستق.

اللوز.

الجوز.

الكاجو.

الفواكه والخضار ذات اللون الأحمر و البرتقالي

  • تمدّ الجسم بمركبٍ طبيعي يسمى الليكوبين الذي يقلّل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بحسب بعض الدراسات. ويحمي من السكتات الدماغية.

البطيخ.

الطماطم.

الفلفل الملون.

 

الخضار الصليبية

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي

الكرنب.

البروكلي.

القرنبيط.

الخضار الورقية

  • تعزيز صحة الذاكرة، التي تقلّ مع التقدم في السن.
  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة التي تقلّل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.

السبانخ.

الجرجير.

البقدونس.

 

 

نصائح لعلاج سوء التغذية عند كبار السن

إن أساس علاج سوء التغذية عند كبار السن يعتمد على تغطية الاحتياجات من العناصر الغذائية كاملةً، واعتماد نظامٍ غذائيّ متوازن. وللوصول إلى هذا الهدف هنالك بعض النصائح التي قد تساعد على ذلك، نوضحها في يأتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد ممارسة التمارين لكبار السن على فتح الشهية، وتحسين القدرة على تناول الطعام بأوقاتٍ منتظمة خلال اليوم. كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ على الصحة، وتعزيز اللياقة، والقدرة على الحركة. وذلك؛ كالسباحة، والمشي، وركوب الدراجة، وتمارين المرونة مثل اليوغا، وتمارين المقاومة باستخدام أوزانٍ خفيفة.

           يُفضّل قبل البدء بأي برنامج رياضي استشارة الطبيب، لاختيار النشاط البدني المناسب لحالة الشخص.

  • التخطيط للنشاطات الاجتماعية: يمكن مساعدة كبار السن على المشاركة في نشاطاتٍ اجتماعية، والتعرف على أشخاص من نفس الفئة، واصطحابهم لتناول الطعام معًا في نزهةٍ مثلًا، أو دعوتهم لتناول الطعام في المنزل. وهذا يشجع كبار السن على تناول الطعام، ويعزز الشهية أيضًا.
  • تناوُل السناكات الصحية: تُعتبر السناكات الصحية خيارًا جيدًا لتغطية الاحتياجات الغذائية لدى كبار السن، خاصة لمن يشعرون بالشبع بسرعة، فيمكن منح المسن سناكًا صحيًا خلال الوجبات الرئيسية مثل: الزبادي، والفواكه الطازجة أو المجففة، والتمر.
  • عدم تخطّي وجبات الطعام: ينبغي على المسن أن يحرص على تناول وجباته وخاصةً وجبة الفطور، وأن لا يتخطى أيًا منها قدر المستطاع، وذلك لتحقيق التوازن الغذائي خلال اليوم.
  • مشاركة كبار السن في الطعام: إن الوحدة تُشعر المسن بالاكتئاب، الذي يؤثر في الشهية، مما قد يُسبب نزول الوزن. لذلك يُوصى بعدم ترك المسن يتناول طعامه وحده، وعلى العائلة أن تخصص أوقاتًا معينة يجتمع فيها جميع الأفراد لتناول الطعام معًا.

صورة لمقال علاج سوء التغذية عند كبار السن
مشاركة كبار السن بتناول الطعام تحسن شهيتهم

 

  • استخدام التوابل في تحضير الطعام: تساعد الأعشاب والتوابل على تعزيز نكهة الأطعمة ورائحتها، مما يساهم في فتح الشهية، وتعزيز الإقبال على تناول الطعام.
  • عدم شرب الماء قبل الوجبات: الماء عنصرٌ ضروري في النظام الغذائي، وينبغي الحرص على شرب ما يقارب 8 أكواب يوميًا لتجنب الجفاف ومشاكله. ولكن يوصى بعدم شرب الماء قبل الوجبة مباشرةً حتى لا يقلّل الرغبة في تناول الطعام.
  • تجنُّبُ التدخين: ينبغي على كبير السن أن يحرص على ترك التدخين لما له من آثارٍ جانبيةٍ خطيرة على صحته، كما أن التدخين هو من أبرز أسباب سدّ الشهية، وهو يؤدي إلى خسارة الوزن بشكلٍ ملحوظ. وبالتالي تفاقم حالة سوء التغذية عند كبار السن.

 

 تعرّضُ كبار السن لسوء التغذية لا يعني التوقف عند هذه النقطة، فهذه حالة صحية يمكن التعامل معها بسهولة بعد استشارة المختص، ومعرفة حاجات كبير السن من العناصر الغذائية، وتحديد جدول غذائي مناسب، وأطعمة أيضًا تناسب صحة المريض، واتباع الإرشادات المطلوبة جميعها تساعد في علاج سوء التغذية عند كبار السن بالشكل المطلوب.