29-أبريل-2024
علاج عين السمكة، أو الثالول

(freepik) علاج عين السمكة يتضمن خيارات منزليّة وأخرى طبية

عين السمكة، أو الثؤلول أو الثالول (Warts)، هي مرض جلدي يتكون من أورام حميدة ومعدية نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (Human Papillomavirus) أو (HPV) اختصارًا، وهي غير مؤذية، وكثيرًا ما تختفي وحدها مع الوقت، والشكاوى الشائعة للمصابين تتعلق بشكلها، وكذلك وجودها في بعض الأماكن، مثل أسفل القدم، قد يجعل التمرين والمشي مؤلمين.

علاج عين السمكة يتضمن خيارات منزليّة وخيارات لدى الطبيب، ولكن إزالتها ليست بالأمر السهل، ولحسن الحظ فإن العلاجات الأكثر فعالية هي الأقل اجتياحًا للجلد.

يتكون الثالول عندما تنمو خلايا الجلد بشكل أسرع من الطبيعي نتيجة إصابتها بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

كيف يبدو الثالول؟ وما مسبباته؟

ينمو الثالول في طبقة الجلد الخارجية، ويكون سطحه مرتفعًا عما حوله وخشنًا، مع العلم أنه قد يكون ناعمًا ومسطحًا في أماكن مثل الوجه، وقد يتلون منتصفه بنقاط داكنة، وهي الشعيرات الدموية التي تزوده بالدم.

ويتكون الثالول عندما تنمو خلايا الجلد بشكل أسرع من الطبيعي نتيجة إصابتها بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وبينما تصل أعداد سلالات الفيروس إلى 150 سلالة، فإن حوالي 10 أنواع تسبب الثالول الجلدي، المتضمن للنوع الشائع، ونوع أخمص القدم، والنوح المسطح.

كلنا نتعرض لهذا الفيروس على نحو متكرر، عن طريق التصافح بالأيدي، أو الإمساك بمقبض الباب، وغيرها، ولكن بعضنا يصاب بالثالول، والسبب ليس معلومًا بعد، ويلاحظ أن الأطفال، والأشخاص المصابين بالمشاكل المناعية أكثر عرضة للإصابة من غيرهم. وبعض السلالات الأخرى من هذا الفيروس تصيب الأعضاء التناسلية، والشرج.

 

أنواع شائعة من الثالول

النوع

المظهر

الخواص

الشائع

مرتفع عن محيطه، خشن السطح، يظهر عليه نقط داكنة أحيانًا، لونه فاتح أو رمادي إلى بني.

يوجد في الغالب على اليدين، ولكن قد يظهر في أي مكان. يصعب علاجه إذا وجد قريبًا من أظافر اليدين أو القدمين أو تحتها.

الأخمصي (أسفل القدم)

خشن، سطحه إسفنجي يبقى مسطحًا بالمشي، لونه رمادي أو بني بنقط داكنة.

يوجد فقط أسفل القدمين، وإذا وجد أكثر من ثالول مجتمعين تسمى بثآليل الفسيفساء.

المسطح

مسطح أو مرتفع قليلًا، أملس ووردي، وأصغر من الأنواع الأخرى.

يوجد غالبًا على الوجه، واليدين، والساقين، وهو أقل شيوعًا من الأنواع الأخرى، ولكن غالبًا ما يظهر بأعداد كثيرة.

 

كيف تعالج عين السمكة أو الثالول؟

تظهر الدراسات أن حوالي نصف الثآليل تختفي بدون تدخّل خلال سنة، وثلثيها خلال سنتين، لذلك فالانتظار خيار جيد للثآليل الجديدة. ولكن بعض الخبراء ينصحون بالعلاج المباشر لتقليل أعداد الفيروسات المتكاثرة في المنطقة، والتي تنتقل من مكان لآخر، ولتقليل خطر إعادة الإصابة. فإن كنت لا تفضل الانتظار إليك الخيارات المتوفرة:

  • العلاجات المنزلية

هناك طريقتان للعلاجات المنزلية التي يمكن للمصاب اعتمادهما لعلاج الثالول، وهما:

  1. حمض الساليسيليك (Salicylic acid): 

وهو نوع من مقشرات الجلد، ويمكنك الحصول عليه من الصيدلية بدون وصفة طبية، ويتراوح تركيزه للثآليل بين 17% إلى 40% (التراكيز العالية تستخدم فقط للثآليل على الجلد السميك كالقدم وليس على الوجه)، وقبل استخدامه اغمر الثالول في ماء دافئ، ثم أزل الجلد الميت باستخدام مِبرَد، ثم ضع الدواء على الجلد، وكرر هذه العملية مرة أو مرتين كل يوم، وهذا العلاج غير مؤلم، لذلك إن أحسست ببعض الألم في الثالول أو الجلد من حوله عليك وقف العلاج لفترة وجيزة. وقد تستمر عملية العلاج لأسابيع قبل حدوث تغيير جيد، وحتى بعد زوال الثالول، أكمل العلاج لأسبوع أو اثنين لتجنب تكرار حدوثه.

  1. الشريط اللاصق: 

نعم هو الشريط اللاصق العادي، فيبدو أن هذا العلاج فعال لعين السمكة، مع أن السبب ليس واضحًا تمامًا، لربما يحرم الثالول من الأكسجين، ولربما تزول الخلايا الميتة والفيروسات عند إزالة الشريط.
يمكنك ترك الشريط اللاصق على الثالول لمدة 5 – 7 أيام مستمرة ثم تزيله، وقد تحتاج إلى تكرار ذلك مرات عديدة. ويقوم البعض بدمج العلاج السابق بوضع حمض الساليسيليك، ولكن انتبه، عليك وضعه على الثالول ذاته، وانتظاره حتى يجف ثم تضع الشريط اللاصق، وتأخذ هذه الطريقة أسابيع لتزيل الثالول تمامًا.

حمض الساليسيليك مقارب لفعالية العلاج بالتبريد، بنسب علاج تصل لـ 50% إلى 70%،

  • العلاجات في مكتب الطبيب

توجد 3 علاجات طبية يمكن للطبيب إجراؤها للتخلص من الثالول، وهي كما يأتي 

  1. التجميد

أو المعالجة بالتبريد، يرش الطبيب النيتروجين السائل على الثالول، فيحرق البرد الشديد الجلد، مما يسبب الألم، والاحمرار، وقد يسبب تكون فقاعة تزول مع الوقت. والعلاج بهذه الطريقة يحتاج 3 أو 4 تكرارات عادةً، مرةً كل أسبوعين أو ثلاثة، أما بعد ذلك، فلن يفيد العلاج غالبًا. وبعد أن يشفى الجلد، قم بوضع حمض الساليسيليك لتشجيع الجلد على التقشر. وتوجد دراسات تفيد أن حمض الساليسيليك مقارب لفعالية العلاج بالتبريد، بنسب علاج تصل لـ 50% إلى 70%، ولكن توجد أدلة تشير إلى أن العلاج بالتبريد فعّال خصوصًا لعلاج ثآليل اليدين.

  1. خيارات دوائية

 الثآليل التي لا تستجيب للعلاجات التقليدية تُعالَجُ بوصف الأدوية، وسأذكر 3 خيارات:

  • استخدام العلاج المناعي الموضعي Imiquimod، ويعتقد أنه يعمل عن طريق تحفيز استجابة مناعية تحسسية وتهييج منقطة الثالول.
  • وفي طريقة العلاج المناعي داخل الآفة (Intralesional immunotherapy)، يتم حقن الثالول بمستضد اختبار الجلد (وهي مادة تحفز الاستجابة المناعية).
  • وقد يتم استخدام أدوية علاج كيميائية في حالات الثآليل العنيدة مثل Fluorouracil (5-FU) على شكل كريم، و Bleomycin عن طريق الحقن في الثالول.

كل هذه العلاجات تحمل أعراضًا جانبية، والأدلة على فعاليتها في العلاج محدودة.

  1. الصعق والقطع

يمكن استئصال الثالول من خلال كشطه وحرقه بإبرة كهربائية، والاسم التقني لهذا العلاج هو التجفيف الكهربائي والتجريف، ويقوم الطبيب أولًا بتخدير المنطقة موضعيًا، وهذه الطريقة تسبب الندوب، وكذلك فإن إزالة الثالول باستخدام المشرط تترك الندوب.

لذا من الواجب استشارة الطبيب الجلدي ليساعدك في اختيار الطريقة الأفضل لعلاج الثالول.

 

أسئلة شائعة عن عين السمكة أو الثالول

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بعين السمكة أو الثالول:

  1. هل تذهب عين السمكة وحدها طبيعيًا؟

الجهاز المناعي يهاجم الفيروسات التي تسبب الثآليل، ومع الوقت تختفي الثآليل وحدها، أظهرت الدراسات أن الثآليل عند الأطفال والمراهقين تختفي في غضون سنة في نصف الحالات، ولكن يجب العلم بأن الوقت المستغرق لاختفاء الثالول يعتمد على نوع الفيروس المسبب، ونوع الثالول الناتج، وصحة المصاب.

  1. هل عين السمكة معدية؟

الثآليل الجلدية ليست معدية بشدة، ولكن يمكنها الانتقال من شخص لآخر بالتلامس المباشر، خلال تشققات في الجلد، ونظريًا يمكنك الإصابة بالفيروس المسبب للثآليل عن طريق لمس الأسطح الملوثة مثل الأرضيات ومقابض الباب، ولكن لا توجد طريقة لتحديد شيوع ذلك.

والثآليل في مكان من الجسم قد تنتقل لأماكن أخرى، لذلك من المهم غسل يديك وأي شيء يلمس الثالول، مثل المبارد.

  1. هل يمكن القضاء على الفيروس المسبب؟

الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تختلف عن الإصابة بمرض مثل التهاب الحلق، الذي يمكن تشخيصه وعلاجه نهائيًا لأن طريقة سيره معروفة، وليس كحالة عابرة مدروسة مثل الحمى، وذلك لأن طريقة عمل هذا الفيروس صعبة التوقع.

حيث إن الفيروس يوجد في طبقات الجلد العليا، فمن يعلم أين ومتى أصبت به؟ من الممكن أن الفيروس موجود هناك منذ سنوات، ثم قام سبّب ظهور ثالول لأسباب نجهلها، وحتى عند زوال الثالول، ما يزال الفيروس موجودًا هناك في طبقة الجلد العليا ولا يعني زوال الثالول قتل الفيروس.

  1. متى علي زيارة الطبيب؟

بعض الأورام الجلدية قد تبدو كالثآليل في بدايتها، إذا تكوّن لديك ثالول لا يغير كثيرًا من حجمه ولا لونه ولا شكله، في الغالب لن تحتاج إلى زيارة الطبيب، أما إذا كنت في عمر الخمسينات، وظهر لديك ثآليل جديدة، عليك باستشارة الطبيب الجلدي، واحذر أي ثالول ينزف أو ينمو بسرعة.