26-مايو-2023
كبير في السن يتناول فيتامينات متعددة

تناول الفيتامينات المتعددة يؤخر مخاطر الشيخوخة (Getty)

تشير الأبحاث إلى أن تناول حبة يومية من الفيتامينات المتعددة يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العقل وشبابه، وبمعدل ثلاث سنوات على الأقل مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها.

فقد وجدت دراسة كبيرة شملت آلاف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا في الولايات المتحدة أن أولئك الذين تناولوا المكمل من الفيتامينات المتعددة لمدة عام كانت لديهم نتائج اختبار ذاكرة أفضل من أولئك الذين لم يتناولوها، أو أولئك الذين تناولوا حبوبًا وهمية. 

أصوات من تحت الركام

آدم بريكمان، المشرف على الدراسة وأستاذ علم النفس العصبي في جامعة كولومبيا فاجيلوس، يقول بحسب تصريحات للتايمز البريطانية إن الشيخوخة الذهنية هي مصدر قلق صحي كبير لكبار السن، وتقترح هذه الدراسة أنه قد تكون هناك طريقة بسيطة وغير مكلفة لمساعدة كبار السن على إبطاء تدهور الذاكرة، وهي تناول الفيتامينات المتعددة. 

وقد نُشرت الدراسة، التي شارك فيها أيضًا باحثون من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

تم تقسيم أكثر من 3500 من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بشكل عشوائي إلى مجموعتين. تناول أحدهم مكملًا يوميًا متعدد الفيتامينات لمدة ثلاث سنوات بينما تناول الآخرون دواءً وهمياً، وكانوا يخضعون كل عام لاختبارات عبر الإنترنت للتحقق من وظيفة الذاكرة في الحُصين، وهو جزء من الدماغ يتأثر بالشيخوخة وتقدم العمر. 

وبحلول نهاية العام الأول، أظهرت مجموعة كبار السن الذين يتناولون الفيتامينات تحسنًا في وظيفة الذاكرة عند مقارنتها بالمجموعة الأخرى. 

وقال الباحثون إن التحسن يعادل حوالي ثلاث سنوات من تراجع الذاكرة المرتبط بالعمر، وقد استمر خلال فترة الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات، كما كان التأثير أكثر وضوحًا في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الكامنة.