21-فبراير-2024
تأثر مقاومة الأنسولين بالصوم

تأثير الصوم على مقاومة الأنسولين

كيف تتأثر مقاومة الأنسولين بالصوم؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين ممن يعانون من هذه المشكلة إذ ينتشر في عالمنا النمط الحياتي السريع والتغييرات الغذائية المتوالية، وهذا قد يتسبب بالعديد من التغييرات على الجسم نفسه، فتكثر الاضطرابات الصحية، ومنها مقاومة الأنسولين، لذلك يعد فهم تأثير الصوم على مقاومة الأنسولين أمرًا بالغ الأهمية. يعتبر هذا الموضوع محوريًا في فهم الصحة العامة، حيث يتساءل الكثيرون عن كيفية تأثير فترات الصوم على قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكلٍ فعّال. يتطلب استكشاف هذا الجانب من الصحة العامة فهم العمليات البيولوجية التي تحدث أثناء الصوم، وكيف يمكن أن تلعب دورًا في تحسين أو تفاقم مقاومة الأنسولين. في هذا المقال، سنستكشف تلك العلاقة بين الصوم ومقاومة الأنسولين ونفصل فيها القول.

ساهم الصيام في رفع نسب البروتينات المسؤولة عن التحكم في مقاومة الأنسولين، وتحسين حساسية خلايا الجسم له بشكلٍ ملحوظ.

تأثُّر مقاومة الأنسولين بالصوم

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا الموجودة في العضلات والدهون والكبد بشكلٍ جيدٍ للأنسولين، ولا يمكنها امتصاص الجلوكوز من الدم بسهولة. وقد تبين بالأدلة العلمية أن للصوم فوائد كثيرة على صحة الجسم، وعلى مستويات الأنسولين والجلوكوز بشكلٍ خاص. إذ أُجريت دراسةٌ لتقييم تأثير صيام شهر رمضان على مقاومة الانسولين.

حيث شملت الدراسة 14 شخصًا كانوا يتمتعون بصحةٍ جيدة وصاموا لمدة 15 ساعةٍ يوميًا من الفجر حتى غروب الشمس كجزءٍ من شهر رمضان. وفي أثناء الصيام، لم يتناول المشاركون أية طعام أو شراب. وقبل بدء الصيام، أخذ الباحثون عينات دمٍ من المشاركين لاختبارها. ولوحظ في عينات الدم وجود نسبٍ أعلى من البروتينات المعروفة باسم التروبوميوزين (Tropomyosin)،هذه البروتينات لها دورٌ أساسي وفعّال للحفاظ على صحة الخلايا المهمة لمقاومة الأنسولين، وإصلاحها في حال تعرضها للتلف.

ويلعب TPM3، (وهو نوع من أنواع البروتينات سابقة الذكر)على وجه التحديد، دورًا مهمًا في تحسين حساسية الجسم للأنسولين. مما يعني التحكم في نسبة السكر في الدم بشكلٍ أفضل.

وكخلاصةٍ، ساهم الصيام في رفع نسب البروتينات المسؤولة عن التحكم في مقاومة الأنسولين، وتحسين حساسية خلايا الجسم له بشكلٍ ملحوظ.

 

ما هي الأطعمة المفيدة في الصيام لمقاومة الأنسولين

تُعتبر الأطعمة المصنّعة، والأطعمة العالية بالدهون والسكريات من أعداء مقاومة الأنسولين، وقد تُسبب تفاقم الأعراض بشكلٍ كبير. في حين أن هناك مجموعةٌ كبيرةٌ من الأغذية التي تساهم في تحسّن الحالة بشكلٍ ملحوظ، والتي ينبغي التركيز عليها عند الصوم بحيث تشكّل جزءًا أساسيًا من وجبات المصاب، وفيما يأتي جدولٌ يوضح هذه الأغذية وبعض الأمثلة عليها:

نوع الغذاء

أمثلة

الخضار

الطماطم، الفلفل الرومي، القرنبيط، السبانخ

الفواكه

التوت، العنب، الخوخ، الرمان

منتجات الألبان

الحليب، الزبادي، الأجبان

الحبوب الكاملة

الأرز البني، الشوفان، الكينوا، البرغل

البقوليات

الفاصوليا، العدس، الحمص،

الأسماك والمأكولات البحرية

السلمون، التونة، المحار، الجمبري

الدجاج واللحوم

الدجاج ولحم الطيور ولحوم الضأن 

البذور والمكسرات

بذور الشيا، بذور القرع اللوز، الجوز، الفستق

 

 هل التمر مفيدٌ لمرضى مقاومة الأنسولين؟

يعد السؤال عن إمكانية تناول التمر على الإفطار من أكثر الاسئلةشيوعًا والإجابة عليه: نعم، فالتمر يحتوي على الألياف الغذائية التي تُبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم، مما يساعد على الحد من ارتفاع مستويات السكر بشكلٍ كبيرٍ فيه. كما يحتوي التمر على المغنيسيوم الذي يلعب دورًا فعالًا في تنظيم مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي التمر على مركبات الفايتو إستروجين (Phytoestrogens)، وهي مركباتٌ نباتيةٌ تشبه في عملها هرمون الإستروجين الموجود في جسم الإنسان، وبحسب الأدلة العلمية فإن هذه المركبات تساعد على التقليل من مقاومة الإنسولين. ومن الجدير بالذكر أن التمر هو ثاني أعلى فاكهة في محتواه من هذه المركبات.

 

وجبة الفطور المناسبة لمقاومة الأنسولين

ينبغي أن تكون وجبة الإفطار بعد نهار الصيام وجبة متوازنة تحتوي على المجموعات الغذائية بشكلٍ متكامل فيمكن في البداية شرب كوب من اللبن الحامض خالي الدسم أو الزبادي مع التمر، بعدها يمكن تناول وجبة تحتوي على هذه العناصر أو بعضها وهي؛ الحبوب الكاملة (كالشوفان أو خبز القمح الكامل، أو الأرز الأسمر أو البرغل)، وبعض الخضار الطازجة أو المطبوخة، و البقوليات (مثل البازلاء أو الحمص، أوالفاصوليا أو العدس) إذ تُعتبر مفيدةً في تحسين حساسية الأنسولين، ومصدر للبروتين (كالدجاج أو اللحوم منزوعة الدهون أو الأسماك)، بالإضافة إلى مصادر الدهون الصحية (كالمكسرات والأفوكادو، وزيت الزيتون).

 

وجبة السحور المناسبة لمقاومة الأنسولين

ينبغي أن تحتوي وجبة السحور على نفس المكونات تقريبًا التي تحتويها وجبة الفطور، مع الحرص على تناول المصادر الغذائية للألياف، والبروتين لتعزيز الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، والتحكم في مستويات السكر في الدم. 

مع ضرورة تجنُّب الأطعمة المُصنّعة والجاهزة، والأغذية مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز والصودا، حيث يتم هضمها بسرعة كبيرة ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والشعور بالجوع خلال فترة زمنيةٍ قصيرة.

 

ما هي المشروبات التي يُنصح بها لمقاومة الأنسولين؟

بشكلٍ عام يُنصح بتناول المشروبات الطبيعية والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية أو المنخفضة في محتواها من السعرات، ومن هذه المشروبات ما يأتي:

  • المياه الغازية.
  • الشاي غير المُحلى.
  • شاي الأعشاب مثل: الشمر، واليانسون، والقرفة.
  • القهوة السوداء غير المُحلاة.
  • عصائر الخضار مثل: عصير الورقيات الخضراء مع التوت.
  • الحليب قليل الدسم.
  • بدائل الحليب مثل: حليب اللوز، وحليب جوز الهند، وحليب الصويا.
  • عصير الليمون الخالي من السكر.

 

الأطعمة التي لا يُنصح بها لمقاومة الأنسولين

ينبغي على المصابين بمقاومة الأنسولين تجنُّب أو التقليل من تناول ما يأتي:

  • الأطعمة العالية بالسكريات مثل: الحلويات، والمربى، والجيلي، والكراميل، وعصائر الفاكهة المُصنّعة، والمشروبات الغازية بأنواعها. هذه الأطعمة غنية بالكربوهيدرات البسيطة ويمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة.
  • اللحوم المُصنّعة مثل: اللحوم الباردة والنقانق.
  • الأطعمة المعلبة وذلك لأنها تحتوي على نسبة ٍعالية من الصوديوم.
  • الأطعمة العالية بالدهون المُشبعة كالزبدة، والأطعمة المقلية.

يُوصى باستغلال الصوم كخطةٍ علاجيةٍ للمساعدة على زيادة حساسية الأنسولين.

نصائح عامة للمصابين بمقاومة الانسولين

إنّ هنالك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين، ومنها عوامل وراثية والعمر ومثل هذه العوامل لا يمكن التحكم بها. إلّا أن تعديل نمط الحياة بشكلٍ عام يُعتبر العلاج الأساسي لمقاومة الأنسولين. تشمل تعديلات نمط الحياة ما يلي:

  • خسارة الوزن الزائد.
  • ممارسة التمارين الرياضية؛ مع الجمع ما بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة.
  • الحدّ من التوتر؛ وذلك من خلال العديد من الطرق مثل: ممارسة التأمل، استشارة مختص نفسي، ممارسة اليوغا.
  • زيادة تناول الألياف الذائبة؛ حيث تعزز إنقاص الوزن وهي موجودة في الشوفان، والتفاح، وبذور الكتان، والأفوكادو، والجزر، والبقوليات، وغيرها من الأغذية.
  • تناوُل الفواكه والخضراوات، كونها غنية بالألياف وتحسن من حساسية الأنسولين. مثل: التوت، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، والموز، والإجاص، وغيرها.
  • الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة والسكريات؛ حيث تؤثر في مستويات السكر في الدم وتؤثر على مقاومة الأنسولين بشكلٍ سلبي، وذلك مثل؛ الصودا، والحلويات، والعصائر، والسكر الأبيض.
  • تجنب تناول الدهون المتحولة، لما لها من آثار سلبيةٍ على مقاومة الأنسولين والصحة بشكلٍ عام، ومن أمثلة الدهون المتحولة: السمن والزيوت النباتية، والكريمة الجاهزة، والأطعمة السريعة.

 

تتأثر صحة الجسم بشكلٍ واضحٍ بما يتم تناوله، لذلك يجب الحرص على انتقاء الأغذية المتناولة والابتعاد قدر المستطاع عن الأغذية المصنعّة التي تشكّل سببًا جوهريًا للإصابة بالسمنة، ومقاومة الأنسولين، والسكري وما يتبعها من مشاكل أخرى. كما يُوصى باستغلال الصوم كخطةٍ علاجيةٍ للمساعدة على زيادة حساسية الأنسولين، بعد فهم  كيف تتأثر مقاومة الأنسولين بالصوم.