أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية

من أضرار المشروبات الغازية القلق والاكتئاب (healthyeating)

على الرغم من طعمها المميز، إلا أن أضرار المشروبات الغازية كثيرة وهناك احتمال أن تصيب شاربها بالعديد من الأمراض التي تجعله عاجزًا عن أداء حياته اليومية بشكل صحيح ومناسب بالنسبة له. ولهذه الأسباب ينصح أطباء التغذية في الولايات المتحدة وأوروبا بضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بكمية كبيرة، كما ينصحون بضرورة عدم تعويد الأطفال على تناول المشروبات الغازية بكثرة، لأن هذا يضر بهم وبصحتهم على المدى الطويل.

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الكافيين، وهى مادة منبهة للجهاز العصبي، ما يتسبب في عدم القدرة على النوم بشكل سلس وسهل

كما أكدت الأبحاث الفرنسية والأمريكية على أن أضرار المشروبات الغازية لا تتوقف فقط عند الجسد، لكنها تضر أيضًا بالصحة النفسية للإنسان، حيث ارتبط انتشار مرض الاكتئاب بتناول الكوكاكولا والمشروبات الغازية بنسبة تقترب من 30% مثلما أوضحت أحدث الدراسات التي نشرتها الجامعات المتخصصة في دراسة الصحة النفسية للبشر.

أضرار المشروبات الغازية:

1. هشاشة العظام
ومن أشهر الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة الافراط في تناول المشروبات الغازية، هشاشة العظام، حيث تعمل المشروبات الغازية على تقليل نسبة الكالسيوم التي يقوم الجسم بامتصاصها وتكوين العظام من خلالها، ما يؤدي في النهاية للإصابة بهشاشة العظام وعدم قدرة الجسم على إكمال نمو العظام بشكل صحيح. لذلك يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية خاصة بالنسبة للأطفال الصغار الذين تكون عظامهم في طور التكوين.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد واستخدامات زيت اللوز

2. الاضطرابات العصبية
تعمل المواد الموجودة في المشروبات الغازية على إفساد الطريقة التي تعمل بها الأعصاب لدى الإنسان، ومع الوقت وزيادة تناول المشروبات الغازية يصاب الإنسان بالرعشة وعدم القدرة على الإمساك بالاشياء بشكل صحيح حتى لو كانت أشياء خفيفة، أو حتى لا يستطيع أن ينقل بعض الأمور من مكان لأخر ما يسبب الكثير من الحرج خاصة بالنسبة للشباب حيث يظهرون بمظهر المتقدمين في العمر.

كما تضر الاضطرابات العصبية أيضًا الطريقة التي يتحرك بها الإنسان فيبدو في حركته كأنه يعاني ضعفًا شديدًا أو عدم قدرة على الوقوف بشكل كامل الاستقامة، ما يؤثر على الحياة اليومية للإنسان وطريقته في أداء عمله، لذلك فقد الكثير من الأشخاص أعمالهم نتيجة الأعراض الجانبية لتناول المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية لا تتوقف عند الجسد، لكنها تضر بالصحة  النفسية للإنسان، حيث ارتبط انتشار مرض الاكتئاب بتناول الكوكاكولا

3. الاكتئاب والأرق
ومن أشهر أضرار المشروبات الغازية القلق والاكتئاب والأرق، حيث تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من مادة الكافيين، وهى مادة منبهة للجهاز العصبي، ما يتسبب في عدم القدرة على النوم بشكل سلس وسهل، ما يؤدي في النهاية لسهر الإنسان لفترات طويلة، وقد يعتبر البع.

هذا الأمر ميزة مثل طلبة المدارس والكليات والمعاهد الدراسية المختلفة، خاصة في أيام الامتحانات، أو هؤلاء الذين يداومون في العمل لفترات طويلة، لكن هذا الأمر مضر جدًا على المدى الطويل، ويتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات والمشاكل للجهاز العصبي.

لذلك يجب على الجميع الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بكثرة، حتى لا يقعوا في هذه المشكلات الصحية التي تصيبهم على المدى الطويل بالكثير من المضاعفات الضارة والمؤذية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أتخلص من الكرش؟

فوائد قشر الموز للبشرة