12-فبراير-2024
فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء

من فوائد بذور الشيا للنساء أنها تساعد على تعزيز صحة المبايض، وضبط الهرمونات، والتقليل من التوتر، وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى. كما أنها آمنة ومفيدة في فترة الحمل بشكلٍ كبير؛  إذ إن هذه البذور غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة النساء. ولكن كيف لبذور الشيا أن تفيد النساء؟ سنتعرف على الإجابة بالتفصيل في هذا المقال.

تُعد بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالأوميغا- 3 الذي يساعد على تقليل الالتهاب وهو أمر ضروري في حال الإصابة بمشاكل في المبيض.

 

 فوائد بذور الشيا للنساء 

توفر بذور الشيا عددًا من الفوائد المتعلقة بصحة النساء من عدّة نواحٍ. وفيما يأتي تفصيل لأبرزها:

  1. تعزيز صحة المبايض 

من أكثر المشاكل الصحية الشائعة في وقتنا الحالي بين أوساط النساء والفتيات هي المشاكل الصحية التي تصيب المبايض مثل تكيسات المبايض، والمبيض متعدد الكيسات (PCOS). وهي مشاكل صحية لها أسباب عديدة لكنها غير معروفة على وجه الخصوص. إذ قد تحدث نتيجة لمقاومة الأنسولين، أو بفعل الوراثة، أو بسبب فرط إنتاج هرمون الذكورة الأندروجين. وتصاحب هذه المشاكل عدد من الأعراض، وقد تؤثر في الخصوبة والقدرة على الإنجاب في بعض الحالات. ويمكن ضبط هذه المشكلة والتقليل من أعراضها من خلال التحكم في الوزن، وتناول الأغذية الصحية، وممارسة الرياضة. ولكن ما علاقة بذور الشيا؟. تُعد بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالأوميغا- 3 الذي يساعد على تقليل الالتهاب وهو أمر ضروري في حال الإصابة بمشاكل في المبيض. والألياف الغذائية التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع لمدةٍ أطول بسبب امتصاصها لكمياتٍ كبيرةٍ من الماء وتكوين مادةٍ هلامية تملء المعدة، مما يعني خسارة الوزن، والتقليل من مقاومة الأنسولين. بالإضافة إلى احتواء هذه البذور على عددٍ من المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم. والتي تساعد جميعها على ضبط الهرمونات في الجسم. وجميع هذه الممارسات تخفف من الأعراض. والتقليل من هذه المشاكل الصحية التي تصيب المبيض.

 

  1. تقليل خطر  الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم 

تُشير الدراسات إلى أنه من الممكن لتناول بذور الشيا أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم والثدي. وقد يرجع ذلك إلى محتواها من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي قد تساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية. وفي دراسةٍ مخبرية حديثة وُجد أن بذور الشيا تحتوي على مركباتٍ لها خصائص مضادة للالتهاب ومثبطة لدورة حياة الخلية السرطانية، مما يعني أنها قد تكون قادرة على الحد من نمو الورم في الثدي. لكن بالطبع هذه النتائج بحاجة للمزيد من البحث والدراسة على البشر لإثبات نتائجها. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن زيادة هذا التأثير من خلال تناول بذور الشيا مع أنواعٍ أخرى من الأطعمة التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطانمثل الفراولة والتفاح والدراق. وذلك بتحضير سموذي الفواكه مع الشيا. أو بإضافة هذه الفواكه والبذور إلى طبق الشوفان مع الحليب. 

 

  1. التقليل من التوتر 

تمر النساء بالعديد من العوامل التي تزيد من حدة التوتر خلال حياتها. الأمر الذي ينعكس على صحتها الجسدية والنفسية. إذ قد يؤدي التوتر إلى زيادة فرص إصابتها بالاكتئاب والقلق، والصداع، ومشاكل في المعدة والقلب، بالإضافة إلى السمنة. كما قد يؤثر التوتر في صحتها الإنجابية وخصوبتها، وذلك من خلال حدوث مشاكل في الدورة الشهرية، ومشاكل في الحمل. لذا فإن مكافحته أمر غاية في الأهمية لتجنب جميع هذه المشاكل. وقد تساعد بذور الشيا في التقليل منه فهي تحتوي على أحد الأحماض الأمينية الذي يُعرف بالتريبتوفان، الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالراحة والهدوء. كما أنه قد يساعد على مكافحة القلق. ومن الجدير بالذكر أن محتوى هذه البذور من المغنيسيوم قد يساعد أيضًا على تقليل التوتر فهو يقلل من مستوى الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر. 

 

  1. تنظيم الهرمونات 

ازدادت مؤخرًا المشكلات الهرمونية التي تعاني منها النساء، مثل جفاف المهبل، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو الشعور بألم شديد أثنائها، بالإضافة إلى ألم في الثدي. ومن فوائد بذور الشيا للنساء أنها قد تساعد في التخفيف من هذه المشاكل وتنظيم الهرمونات. فهي تحتوي على المعادن الأساسية الضرورية لإنتاج الهرمونات وتنظيمها مثل الكالسيوم، والزنك، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يساعد في تقليل الأعراض المصاحبة لحالة الهرمونات غير المتّزنة وبالتالي إعطاء الشعور بالراحة. كما تحتوي هذه البذور على الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي تساعد على تقليل الالتهاب، مما يساعد على ضبط الهرمونات وإعادة توازنها. 

 

بذور الشيا مع الماء
أفضل طريقة لتناول بذور الشيا هي نقعها بالماء أو المشروبات أو الحليب.

 

فوائد بذور الشيا للنساء في فترة الحمل 

من المفيد للنساء إضافة بذور الشيا إلى نظامهن الغذائي في فترة الحمل، فهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتهن وصحة الجنين. ومن فوائد بذور الشيا للنساء في فترة الحمل ما يأتي.

 

  1. دعم صحة العظام 

من الضروري الحصول على كمياتٍ كافية من العناصر الغذائية في الثلث الأخير من الحمل، وبالأخص الكالسيوم لضمان صحة نمو العظام والأسنان لدى الجنين. ومن فوائد بذور الشيا للنساء في فترة الحمل أنها تحتوي على الكالسيوم بما يُقدر بـ 5 مراتٍ أكثر من تلك الموجودة في الحليب.لذا فقد تُعد بذور الشيا من الخيارات البديلة للحليب للحصول على الكالسيوم وخاصةً للنساء اللواتي يعانين من عدم تحمل اللاكتوز، أو ممن يتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا. وتحتوي أيضًا بذور الشيا على بعض العناصر الأخرى الضرورية لصحة العظام مثل المنغنيز، وفيتامين أ، والبورون. 

 

  1. تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد 

تُعد بذور الشيا غنية بالحديد. وهو من المعادن الضرورية في فترة الحمل لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين عبر الجسم. ومن الجدير بالذكر أن نقص الحديد في فترة الحمل مرتبط بعدد من المشاكل مثل انخفاض مخزون الحديد، وزيادة خطر ولادة الطفل بوزن منخفض، والولادة قبل أوانها، بالإضافة إلى اعتلال في الوظائف الإدراكية والسلوكية.  لذا من المهم أن تحرص المرأة الحامل على زيادة استهلاك الحديد للمحافظة على صحة الدم، وتجنب إصابة جنينها بهذه المشاكل الصحية. ولزيادة امتصاص الحديد من بذور الشيا يمكن وضع البذور في الماء وإضافة عصير الليمون لها وشُربها. إذ إن الليمون غني بفيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد.

 

  1. دعم صحة دماغ الجنين 

يمكن لتناول بذور الشيا خلال فترة الحمل أن يمد الجسم بكمياتٍ جيدة من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 وتحديدًا نوع ألفا-لينولينيك الضرورية لنمو الدماغ والجهاز العصبي بما فيها الأنسجة العصبية  لدى الجنين. كما أنها ضرورية للوظائف الإدراكية والبصرية. وتُعد بذور الشيا من المصادر النباتية الغنية للحصول على الأوميغا-3 بدلًا من الحصول عليها من مصادرها الحيوانية. مثل الأسماك والمأكولات البحرية التي قد تكون ممنوعة لبعض النساء في فترة الحمل. 

 

  1. التقليل من الإمساك 

تعاني العديد من النساء من مشكلة الإمساك خلال فترة الحمل. والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير أو زيادة الحالة سوءًا في حال الإصابة المسبقة بها، والتي تُعد أيضًا من المشاكل شائعة الحدوث أثناء هذه الفترة. ومن فوائد بذور الشيا للنساء أنها تساعد في  التخفيف من  الإمساك بسبب محتواها من الألياف الغذائية، فهي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتسريع الإخراج. ويمكن تناول بذور الشيا مع الماء في الصباح، أو كوجبةٍ خفيفة مع اللبن الزبادي والقليل من الفواكه.

 

  1. ضبط مستوى السكر في الدم 

من المشاكل الصحية الشائعة التي قد تحدث في فترة الحمل هي سكري الحمل. وهو كغيره من أنواع مرض السكري يؤثر في قدرة الخلايا على استخدام سكر الجلوكوز، ما يؤدي إلى ارتفاعه في الدم، والتأثير سلبًا في صحة الأم والجنين مثل الإصابة بتسمم الحمل، وزيادة فرص الولادة القيصرية، وولادة الطفل بوزنٍ زائد. ولحسن الحظ فإنه يمكن ضبط سكري الحمل من خلال تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف الغذائية مثل بذور الشيا. والتي تساعد بدورها على تقليل امتصاص السكر في الدم.وبالتالي المحافظة عليه ضمن المستوى الطبيعي.
 

تحدثنا خلال هذا المقال عن فوائد بذور الشيا للنساء بشكلٍ خاص فيما يتعلق بصحة المبايض، وتنظيم الهرمونات، والتقليل من التوتر وغيرها، وكذلك تحدثنا عن فوائدها الصحية للنساء في فترة الحمل، لذا تعد هذه الحبوب إضافةً غنيةً ومفيدةً في النظام الغذائي لتعزيز صحة الجسم.