19-فبراير-2024
فوائد الإفطار على الماء والتمر

أهم فوائد الإفطار على التمر والماء

يُعد فك الصيام أو الإفطار على التمر والماء في رمضان من الممارسات الأساسية في هذا الشهر الفضيل. اتباعًا لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، ولما ينطوي عليه من فوائد لصحة الجسم. فالتمر من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم لمدّه بالطاقة بعد ساعات الصيام. والماء ضروري جدًا لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال اليوم لتجنب الجفاف، وللحفاظ على صحة الجسم. فما هي فوائد الإفطار على التمر والماء في رمضان؟

 

فوائد الإفطار على التمر والماء في رمضان 

يُعد التمر والماء في رمضان الثنائي المثالي للبدء به بعد ساعات الصيام الطويلة في رمضان. فالتمر من الأطعمة سريعة الهضم، وبالتالي تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة بفترة زمنية قصيرة. كما أنه يرفع مستوى السكر في الدم لمعدله الطبيعي بعد انخفاضه بسبب الصيام. أمّا الماء فهو عصب الحياة الذي من خلاله يتمكن الجسم من أداء وظائفه بفعالية. إذ إنه يعيد توازن المعادن في الجسم، ويساعد على امتصاص المغذيات. ويجنّب الجسم من الإصابة بالجفاف. بالإضافة إلى أنه خالٍ تمامًا من السعرات الحرارية. ويوفر كل من التمر والماء عددًا من الفوائد الصحية الأخرى للجسم في رمضان. وفيما يأتي سنذكرها بالتفصيل. 

 

فوائد التمر في رمضان

توضح النقاط الآتية أبرز الفوائد الصحية التي يُقدمها التمر للجسم عند البدء بالإفطار على التمر والماء في رمضان:

  1. يمد الجسم بالطاقة: بعد ساعات الصيام يفقد الجسم قدرًا من الطاقة بسبب عدم تناول الطعام لفترات الطويلة. ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول. ونظرًا إلى أن التمر من الأطعمة التي تحتوي على السكر فهو خيار مثالي لاستعادة هذه الطاقة والتخلّص من التعب والإعياء الذي يسببه الصيام بوقت سريع نسبيًا مقارنة بالأطعمة الأخرى التي تستغرق وقتًا لهضمها. كما أن المعادن الموجودة في التمر مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم لها دورٌ في التقليل من الإعياء والصداع اللذين يحدثان بسبب الصيام. 
  2. تقليل الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام: يعطي التمر شعورًا بالشبع لفترة جيدة، الأمر الذي يساعد على تقليل تناول الطعام بنهم وبكميات كبيرة عند الإفطار في رمضان الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم. ويعود هذا التأثير إلى محتواه من الألياف الغذائية. 
  3. موازنة أحماض المعدة: يُعد التمر من الأطعمة القلوية بطبيعتها، مما يساعد في موازنة أحماض المعدة بعد فترات الصيام الطويلة.
  4. تقليل فرص الإصابة بالإمساك: فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء. إذ من الشائع أن يُصاب بعض الأشخاص بالإمساك في رمضان نتيجة لقلّة شرب الماء، وقلة تناول الألياف الغذائية، إضافة إلى تغيّر عادات تناول الطعام وأوقاتها. 

 

فوائد الماء في رمضان

يُعد الماء من أهم العناصر التي يجب الحصول عليها لضمان صحة الجسم. إذ إن العمليات الحيوية تعتمد عليه اعتمادًا كبيرًا. ويؤدي فقدان الماء بنسبة 2% من الجسم إلى تقلب المزاج، وانخفاض مستوى الإدراك والوعي، إلى جانب بعض المشاكل الذهنية. ونظرًا إلى أنه خلال نهار رمضان لا يمكن الحصول على الماء، وأن معدّل شرب الماء ينخفض كثيرًا لدى بعض الصائمين فإن هذه المشاكل الصحية واردة الحدوث بكثرة، عندها من الضروري تعويض كمية الماء المفقودة وشرب كميات وفيرة منه. فإلى جانب الفوائد التي يقدمها التمر للجسم في رمضان، فإن الماء أيضًا من أهم ما يمكن للصائم بدء الإفطار به خلال شهر رمضان. ومن فوائد الماء للجسم عند الإفطار على التمر والماء في رمضان ما يأتي: 

  1. التخفيف من الصداع: يؤدي عدم شرب الماء خلال فترة الصيام إلى الإصابة بالجفاف، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالصداع نتيجة انكماش الأنسجة في الدماغ مما يسبب الضغط على الأعصاب وبالتالي الشعور بالألم. لذا فإن الماء يساعد على إعادة الأنسجة إلى وضعها الطبيعي، ويخفف الضغط على الأعصاب وبالتالي يخفف من الصداع. لكن يُنصح بشرب كمية معتدلة من الماء عند الإفطار على فترات لتجنب الاضطراب في المعدة والتقيؤ. 
  2. مد الجسم بالطاقة: يساعد شُرب الماء بعد ساعات الصيام الطويلة في رمضان على زيادة عدد كريات الدم الحمراء مما يعيد للجسم طاقته التي فقدها أثناء النهار. 
  3. تنظيف القناة الهضمية: يساعد الإفطار على الماء في رمضان في تنقية القناة الهضمية وتنظيفها. الأمر الذي يساعد على منع تكون البكتيريا الضارة. وبالتالي تعزيز صحة الجهاز المناعي. بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز امتصاص المغذيات في الأمعاء.  
  4.  التخفيف من الإمساك: كما ذكرنا في السابق فإن فرص الإصابة بالإمساك تزداد في رمضان. ونظرًا إلى أن التمر يساعد على التخفيف من الإمساك، فللماء أيضًا دور في ذلك. إذ إن زيادة شرب الماء والسوائل في رمضان تحسن من حركة الأمعاء وتسهّل إخراج الفضلات من الجسم وبالتالي التخلص من الإمساك.

فوائد الإفطار على الماء والتمر
التمر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يحتاج إليها الجسم

 

الكمية الموصى بها من التمر والماء في رمضان 

يمكن تناول ما يتراوح بين تمرة إلى 5 تمرات كبيرة الحجم على الإفطار في رمضان. ولكن من الشائع تناول 3 تمرات فقط وفقًا لما أوصى به النبي محمد عليه الصلاة والسلام. ويُنصح بعدم الإفراط في تناول التمر لتجنب حدوث مشاكل في المعدة. ومن جهة أخرى يوصى بشرب ما يُقارب 3.7 لترات من الماء للرجال، و2.7 لتر من الماء للنساء يوميًا. ويمكن توزيعها خلال ساعات الإفطار في رمضان بدءًا من وقت الإفطار وحتى وقت وجبة السحور، وذلك من خلال شرب كوب إلى كوبين من الماء كل ساعة، وعدم شُرب كميات كبيرة من الماء فقط عند وجبة السحور. كما يُنصح بشرب الماء الدافئ بدلًا من البارد عند الإفطار في رمضان، وذلك لتعزيز الهضم. ولضمان شرب كميات أكبر من الجسم يمكن إضافة المنكهات له مثل النعناع أو الليمون لتعزيز مذاقه.

 

القيمة الغذائية للتمر 

يحمل التمر بأنواعه المختلفة عددًا من العناصر الغذائية الضرورية للجسم خلال فترة الصيام في رمضان. وفي هذا الجدول نوضح القيمة الغذائية لهذه العناصر الموجودة في حبة واحدة من التمر المعروف باسم مجدول أو مجهول. 

 

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

66.5 سعرة حرارية

الماء

5.11 غرامات 

الكربوهيدرات

18 غرامًا

الألياف الغذائية 

1.61 غرام

السكريات 

16 غرامًا

البروتين

0.43 غرام

الدهون

0.036 غرام

الكالسيوم

15.4 مليغرامًا

الحديد

0.21 مليغرام

البوتاسيوم 

167 مليغرامًا

المغنيسيوم 

13 مليغرامًا

الفسفور 

14.9 مليغرامًا

الصوديوم 

0.24 مليغرام

الزنك

0.10 مليغرام

النحاس 

0.08 مليغرام

الفولات 

3.6 ميكرو غرامات

فيتامين أ

1.68 ميكروغرام 

 

بعد ساعات الصيام الطويلة خلال شهر رمضان الفضيل تزداد الرغبة في تناول الطعام بشتّى أنواعه وأصنافه. ويبدأ البعض بتناول الطعام بنهم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، والشعور بألمٍ في المعدة. ولتجنّب ذلك يُنصح بالإفطار على التمر والماء في رمضان لما له من فوائد صحية مثل استعادة الجسم لطاقته، والتقليل من الإمساك المحتمل حدوثه، إلى جانب التقليل من الصداع وغيرها من الفوائد الأخرى التي ذكرناها. إذ إن التمر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، والماء هو ضرورة من ضرورات الحياة لضمان الحفاظ على صحة الجسم وتجنب الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.