6 طرق عمليّة لتجنب الإصابة بمرض السكري

6 طرق عمليّة لتجنب الإصابة بمرض السكري

عدد المصابين بمرض السكري حول العالم أكثر من 347 مليون إنسان (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض العضوية انتشارًا في العالم، حتى أن الأمم المتحدة خصصت له يومًا كل عام، لتسليط الضوء عليه وعلى أعراضه، والتوعية بطرق التعامل معه، إذ تقول الإحصائيات إنه في عام 2011 بلغ عدد المصابين بالسكري حول العالم، حوالي 347 مليون إنسان، والرقم في تزايدٍ مستمر. 

تقول الإحصائيات إنه في عام 2011 بلغ عدد المصابين بالسكري حول العالم، حوالي 347 مليون إنسان، والرقم في تزايدٍ مستمر

وقد يُستهان أحيانًا بمرض السكري، إلا أنه بالفعل قد يكون مرضًا خطيرًا، وقد يؤدي إلى الوفاة. لذا من الضرورة أن تكون حريصًا ألا تصاب بالمرض، ومن أجل ذلك نستعرض لك هنا قائمة نقلًا عن صحيفة الغارديان، لست طرق تُجنّب الإصابة بالسكري من النمط الثاني.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أعراض مرض السكري؟  

1. حدد إن كنت معرضًا للإصابة بالمرض

في النوع الثاني من داء السكري، والذي يعرف باسم سكري البالغين أو مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين في الدم. 

وللنمط الثاني من السكري العديد من الأعراض المعروفة، مثل العطش المستمر وكثرة التبول، إضافة إلى الشعور المستمر بالجوع. ويشكل داء السكري من النوع الثاني حوالي 90% من حالات الإصابة بالمرض، وهو من الأمراض التي ترتفع فرص الإصابة بها بين الناس في مختلف أنحاء العالم.

مرض السكري
يُنصح أولًا أن تتأكد إن كنت مصابًا بمرض السكري، وذلك عبر زيارة طبيب

من أجل ذلك يُنصح أولًا أن تتأكد إن كنت مصابًا بمرض السكري، وذلك عبر زيارة طبيب عام أو مختص وإجراء الفحوصات اللازمة، كي تحدد الخطوة التالية على سبيل العلاج أو الوقاية.

2. خفف من تناول المشروبات الغنية بالسكر والكحول

تشير الدراسات إلى أن تناول علبة واحدة من المشروبات الغنية بالسكر يوميًا، مثل الكولا أو عصير الليمون المحلى أو مشروبات الطاقة، يزيد من فرصة الإصابة بداء السكري من النمط الثاني، بنسبة 20% على الأقل.

وعلى سبيل المثال تحتوي علبة الكولا سعة 330 ملل، على 35 غرام من السكر، وهذا يفوق الحد الأعلى الموصى به من السكر للبالغين في دولة كبريطانيا، وغيرها من دول العالم.

كما أن الإفراط في شرب الكحول يزيد مخاطر الإصابة بداء السكري النمط الثاني، لأن الكحول تحد من فعالية الأنسولين في الدم، ويؤثر على وظائف البنكرياس، إضافة إلى إسهام الكحول في زيادة الوزن.

3. خفف وزنك إن كنت تعاني من زيادة في الوزن

الزيادة في الوزن تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني بشكل كبير. ولتخفيف الوزن يلزمك تغيير نمط غذائك، والحد من السكريات والملح في طعامك، وزيادة كميات الخضرة والفاكهة التي تتناولها يوميًا لتحل محل الوجبات غير الصحية، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والمكسرات.

4. اضبط حجم وجباتك

الحد من مخاطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني يتطلب قدرًا كبيرًا من الدقة والعناية، ولا يعني فقط تجنب تناول الكولا أو الوجبات السريعة، والإكثار من السلطات والفاكهة؛ فمن الضروري إضافة إلى ما سبق، التقليل من حجم الوجبات تدريجيًا، والإكثار من السوائل المفيدة التي لا تشتمل على مقدار كبير من السكر.

5. مارس الرياضة

تساعد الرياضة على الوقاية من داء السكري من النمط الثاني، وذلك عبر تحفيز العضلات على استهلاك الجلوكوز في الجسم، وزيادة كفاءة استخدام الأنسولين، إضافة إلى أهمية الرياضة في تخفيف الوزن، الذي يعدّ أحد أهم الخطوات للوقاية من المرض.

مرض السكري
تقليل تناول السكريات خطوة أساسية لتجنب الإصابة بمرض السكري

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين كانوا يمارسون الرياضة لمدة تعادل 150 دقيقة في الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بداء السكري من النمط الثاني بنسبة 26%.

وتذَكّر أن ممارسة الرياضة لا تعني بالضرورة الذهاب إلى النادي الرياضي أو ممارسة رياضات صعبة، إذ يكفي أن تؤدي أنشطة حركية يزيد من سرعة نبضات القلب والتنفس.

6. نم جيدًا

أظهرت بعض الدراسات أن الحرمان من النوم الكافي، يزيد مستوى هرمون الكورتيزول، كما يزيد إفراز الجريلين المسؤول عن تحفيز الجوع، ويقلل من إفراز الليبتين الذي يكبح الشعور بالجوع.

تشير الدراسات إلى أن الذين يمارسون الرياضة بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع، أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 26%

وتوصي الجمعية الأمريكية الوطنية للنوم، بحصول الأشخاص بين سن 14 إلى 17 عامًا على ما بين ثماني إلى 10 ساعات من النوم يوميًا، بينما توصي بأن يحصل الأشخاص بين سن 18 و64 على ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم، أما الأكبر سنًا فبين ست إلى ثماني ساعات من النوم يوميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

من بينها الضعف الجنسي.. تعرّف على 8 مخاطر صادمة لنقص النوم!

ما هي الأغذية التي تزيد من الإصابة بمرض السكري؟

كم تحتاج من القهوة يوميًا لحماية قلبك؟

أعراض السكري لدى الأطفال