23-أبريل-2017

يعد التمر من أغنى الثمار بعنصر الحديد والبوتاسيوم (Getty)

بيتّ ليس فيه تمر أهله جياع! لأن فوائد التمر عظيمة يعتبر من المأكولات التي لا يصح أن تنقطع من المنزل. التمر يعتبر من أقدم النباتات المزروعة على سطح الأرض ومن أكثرها فائدةً للإنسان، وله أشكال متعددة، لكنها تشترك بكونها غنيةً بالمعادن مثل الحديد، ويمكن تناولها كغذاء كامل ومتكامل.

يكثر الحديث عن فوائد التمر التي لا تُعد ولا تُحصى؛ لكننا سنحاول حصر أهم فوائد هذه الثمرة لجسم الإنسان والتي تتلخص بالآتي:

1. فوائد التمر للشعر
يعد التمر من أغنى الثمار بعنصر الحديد والبوتاسيوم المفيدة للشعر، حيث يساعد تناول التمر في تغذية الشعر والحصول على شعر قوي، كما يمنع تساقط الشعر.

2. التمر مصدر أساسي للطاقة
يحتوي التمر على البوتاسيوم والسكروز والفركتوز الطبيعي، كما يحتوي على السكريات التي يتم تحويلها لطاقة بشكل فوري، لذلك يمكن تناول التمر كوجبة أساسية تمد الجسم بالطاقة للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة.

3. فوائد التمر للجهاز الهضمي
يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تليين الأمعاء والقضاء على الإمساك، فيمكن تناول التمر أو نقعه مع الماء للتخلص بشكل نهائي من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.

4. التمر يعالج فقر الدم
يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على تقوية الدم، كما يحتوي نسبةً عاليةً من فيتامين سي الذي يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز امتصاص الجسم للحديد.

يساعد تناول التمر في تغذية الشعر والحصول على شعر قوي، كما يمنع تساقط الشعر

5. فوائد التمر للمرأة الحامل
يعتبر التمر غذاء أساسي ومفيد للمرأة الحامل حيث يحتوي على العديد من العناصر التي تمد الحامل والجنين بالعناصر الأساسية والضرورية لسلامة الجنين، كما يعتبر التمر الخيار المثالي لتسهيل عملية الولادة.

6. إزالة السموم من الجسم
يمكن تناول التمر باستمرار لتنظيف الكبد من آثار المشروبات الكحولية، كما يساعد على تنظيف الكلى للحصول على جسم خالي من السموم المسببة للأمراض.

اقرأ/ي أيضًا: 10 مشروبات ترفع الضغط وبسرعة

7. التمر يحافظ على صحة القلب
يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود في التمر على خفض ضغط الدم والتقليل من نسبة الكوليسترول، لذلك يحافظ على الشرايين ويساعد على تقوية عضلة القلب.

8. التمر يعالج التهابات المفاصل
يحتوي التمر على مركبات مضادة للأكسدة، لذلك يمكن دهن المفاصل بزيت التمر الذي يعالج التهابات المفاصل، كما أن البوتاسيوم والكالسيوم يعملان على تقوية العظام.

9. التمر يمنحك أسنانًا صحية
التمر غني بالكالسيوم الذي يحافظ على صحة الفم والأسنان، كما يمنع التسوس بسبب احتوائه على كميات معتدلة من السكر.

10. الحصول على بشرة صحية مع التمر
يحتوي التمر على فيتامين سي الضروري للبشرة، كما تعمل مضادات الأكسدة على تخفيف مادة الميلانين التي تسبب ظهور التجاعيد، فيمنحك مع الوقت بشرةً نقية خالية من التجاعيد، كما يحتوي التمر على فيتامين بي الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، ويمكن استخدام زيت التمر لعمل ماسكات خاصة للبشرة للحصول على بشرة أنعم وأنضر.

11. الحصول على الوزن المثالي مع التمر
يعتبر التمر مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات، لذلك يساعد تناوله بانتظام على تخفيض الوزن لأنه قليل السعرات الحرارية، كما يعتبر مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن، لذلك يمكن تناوله للحصول على الوزن المثالي.

يعتبر التمر من أنواع الأغذية المليئة بالعناصر المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، فهو خيار مثالي للحصول على جسم قوي خالي من الأمراض، كذلك من فوائد التمر أن يؤخر علامات الشيخوخة، لذلك ينصح بتناول التمر بشكل يومي.

فوائد أكل التمر على الريق

تناول 3 حبات من التمر يوميًا عادة جيدة تعود على الجسم بالفائدة. تناول حبات التمر على الريق وفي الصباح تكسبك جسمًا رشيقًا وتحافظ على صحتك وجمالك.

ومن فوائد تناول التمر على الريق ما يلي:

• يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم.

• يساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه.

• يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه.

• بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية

• يقوي الإسنان ويحميها من التسوس.

• يخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

• مصدر مهم في الحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظرًا لدوره الفعال في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد البابونج للشعر

وإذا كان الحديث عن فوائد التمر فإن أهم فائدة على الإطلاق هي أنه يعمل كمزود سريع للطاقة لذلك هو اول ما يفطر عليه الصائم في رمضان حيث يتحلل سريعًا بعملية الهضم وتصل عناصره الغذائية والسكر الموجود فيه بسرعة إلى الدم.

التمر لا يرفع مستويات السكر في الدم
أثبتت الدراسات أن التمر لا يرفع مستوى السكر في الدم بخلاف ما هو سائد. حيث تعد هذه المعلومة الخاطئة أحد الأسباب التي تدفع الناس إلى الابتعاد عن تناول التمر.

فبالرغم من احتواء التمر على سكريات طبيعية إلا أنها سكريات من النوع المنخفض حسب التقيم الجلايسيمي Glycaemic Index، ما يعني أنها لن ترفع السكر بسرعة عند تناولها. إذا كنت مصاب بالسكري فتحدث إلى طبيبك حول كيفية إضافة التمر إلى حميتك الغذائية بأمان.

يمكن تناول التمر باستمرار لتنظيف الكبد من آثار المشروبات الكحولية، كما يساعد على تنظيف الكلى للحصول على جسم خالي من السموم

هل التمر مفيد أم مضر لمريض السكري؟
إن التمر ليس مضر لمرضى السكري بل بالعكس يحوي الكثير من الفوائد القيمة لهم ومنها:

• يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.
• غني بالألياف التي تحارب السمنة.
• يخفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
• غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للجسم.

فوائد التمر للحامل وأضراره
التمر مفيد بشكل عام للحامل لاحتوائه على العناصر التالية:

البوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الماء والملح، ما يعمل على تنظيم ضغط الدم، الأمر الذي يمنع حدوث النزيف أثناء الولادة.

الماغنسيوم
يدعم الماغنسيوم عضلات الرحم، ما يسهل الولادة ويقلل كمية الدم الذي ينزف خلال عملية الولادة.

حمض الفوليك
يحتوي التمر على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو حبل طفلك الشوكي نموًا صحيحًا، ويجنب الجنين الإصابة بما يعرف بعيوب الأنبوب العصبي.

أضرار الإفراط في تناول التمر للحامل

1- ارتفاع نسبة السكر في الدم
قد يؤدي الإفراط في تناول التمر إلى ارتفاع نسبة السكر داخل الدم للحامل، ما قد يصيبك بسكر الحمل. من المهم مراجعة الطبيب للتأكد من هذا الموضوع.

2- كمية التمر التي يمكن للحامل تناولها
الإفراط في تناول أي شيء له اضراره، وبالطبع الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، ويُنصح بتناول من 2-4 حبات من التمر يوميًا، لا أكثر من ذلك للحامل.

الإفراط في تناول أي شيء له اضراره، وبالطبع الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل

يفضل تناول التمر في الشهور الأخيرة من الحمل لما له من خواص تساعد على تسهيل الولادة وتجنب الإفراط في تناوله بالشهور الأولى.

في مشهد الولادة المذكور في القرأن الكريم عن السيدة مريم قوله "وهزّي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيا، فكلي واشربي وقرّي عينًا".

فوائد التمر عظيمة وعديدة كما رأينا، وبالتالي ننصحك بتناول التمر بشكل يومي لما سيعود بالفائدة الصحية على جسمك والجمالية على بشرتك وإطلالتك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أفضل الطرق الطبيعية لمكافحة الزكام؟

علاج فطريات الشفايف