14-فبراير-2024
فوائد الشيا للبشرة

بذور الشيا للبشرة وفوائدها

اكتسبت بذور الشيا في الآونة الأخيرة شهرة واسعة لفوائدها العديدة لصحة الجسم بفعل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الموجودة فيها. وتنعكس هذه الفائدة على صحة البشرة والشعر. واستُخدمت بذور الشيا منذ القدم للتخفيف من بعض مشاكل البشرة. وقد يتبادر إلى الأذهان أن زبدة الشيا المعروفة بخصائصها المفيدة للبشرة تُنتج من بذور الشيا. لكن في الحقيقة أنها تختلف اختلافًا كليًا. إذ إن زبدة الشيا تنتج من ثمرة شجرة الشية (Shea tree) والتي تشبه التمر وحجمها يقارب حجم ثمرة المشمش. بينما بذور الشيا (Chia seeds) هي بذور صغيرة جدًا تُستخرج من أزهار نبات التشيا العشبي. فما فوائد بذور الشيا للبشرة؟

 

ما هي فوائد بذور الشيا للبشرة

تُعد بذور الشيا من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن، أبرزها فيتامين E، وفيتامين أ وسي، والأحماض الدهنية ألفا-لينولينيك والتي تفيد صحة البشرة. ولكن قد لا تؤثر هذه البذور بشكل مباشر في البشرة إنما قد يكون هذا التأثير بفعل المركبات الموجودة فيها أو طريقة استخدامها، مثل شربها مع الماء، أو تطبيقها موضعيًا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفوائد غير مثبتة علميًا بشكلٍ كافٍ، وأنها بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثباتها. وفيما يأتي أهم فوائد بذور الشيا للبشرة.

 

  1. حماية البشرة من التلف 

تتعرض البشرة لعدد من العوامل الخارجية التي تؤثر سلبًا في صحتها ومظهرها. وخاصة التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية. وبذلك تتعرض الخلايا للإجهاد التأكسدي الذي ينتج عنه الجذور الحرة المسؤولة عن إصابة الخلايا بالتلف والضرر، وبالتالي قد تؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن والتجاعيد قبل أوانها، بالإضافة إلى ظهور التصبغات. ومن فوائد بذور الشيا للبشرة أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب هذه الجذور الحرة وتقلل التلف الناتج عنها. 

بذور الشيا (Chia seeds) هي بذور صغيرة جدًا تُستخرج من أزهار نبات التشيا العشبي

  1. التقليل من الالتهابات 

يمكن أن يؤدي إصابة الجلد بالالتهاب إلى ظهور بعض الأعراض، مثل الألم، والاحمرار، والحكة، والجفاف. وغالبًا ما يحدث هذا الالتهاب بفعل ضعف في جهاز المناعة، أو بالتعرض لأشعة الشمس، أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية. أو بسبب نتيجة رد فعل تحسسي، مسببًا بذلك حدوث مشاكل صحية تشمل حب الشباب، والأكزيما، والصدفية وغيرها. أما من فوائد بذور الشيا للتخفيف من التهابات البشرة، فمن المعتقد أن محتواها من الأحماض الدهنية وخاصة ألفا-لينولينيك الذي يُعد أحد أنواع الحمض الدهني الأوميغا-3، يساعد على التخفيف من الالتهاب. وبالتالي التخفيف من هذه الحكة، والاحمرار، وغيرها من الأعراض.

 

  1. الحفاظ على ترطيب البشرة 

من فوائد بذور الشيا للبشرة أنها توفر الترطيب للجلد عند تناولها مع الماء. إذ إن هذه البذور محبة للماء، ما يعني أنها تمتص كمية منه بما يُقارب 10 أضعاف وزنها. وبالتالي ينعكس ذلك على صحة البشرة. بالإضافة إلى ذلك فإن الأحماض الدهنية الأوميغا-3 الموجودة في بذور الشيا تعزز من صحة حاجز البشرة، وبالتالي تمنعها من فقدان الماء، وبالتالي الاحتفاظ برطوبتها. مما ينعكس على مظهرها بحيث تصبح أنعم وأكثر إشراقًا ونضارة. 

 

  1. تحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة البشرة

مع التقدم في العمر يقلّ إنتاج الكولاجين في الجسم، الأمر الذي يُفقد البشرة ومرونتها وقدرتها على التمدد، وبالتالي تبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة بالظهور. والكولاجين هو مادة بروتينية مكونة لبُنية البشرة تبقيها مرنة وصحية. وقد تساعد بذور الشيا في تحفيز إنتاج الكولاجين، وذلك لأنها تحتوي على النحاس والزنك، وكلاهما ضروريان لإنتاج الكولاجين. الأمر الذي يزيد من مرونة البشرة، ويعطيها مظهرًا مشرقًا ونضرًا وأكثر شبابًا. 

 

  1. تنقية البشرة من السموم

يلجأ العديد مؤخرًا لاتباع ما يُعرف بنظام الديتوكس (Detox) سواء لصحة الجسم عامةً أو لصحة البشرة والشعر. والمقصود به هو تنقية الجسم والبشرة من السموم والمواد الضارة من خلال شرب أنواع محددة من العصائر والسوائل. ومن ضمنها بذور الشيا مع الماء. والتي من المعتقد أنها تساعد على تنقية الجسم من السموم بفعل الألياف الغذائية الموجودة فيها، الأمر الذي ينعكس على البشرة، مخلصًا إياها من السموم والشوائب الموجودة فيها، وبالتالي التخفيف من حب الشباب، والبهتان، في المقابل الحفاظ على نضارة البشرة ونقائها. لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير قد يعود أيضًا إلى الماء. إذ إن الكلى قادرة على تنقية الجسم من السموم بالماء وحده دون أية إضافات أخرى. لذا فإن هذا التأثير بحاجة إلى إثبات علمي لتأكيده.

القيمة الغذائية لبذور الشيا 

كما ذكرنا فإن فائدة بذور الشيا للبشرة ترجع إلى بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الموجودة فيها. ويوضح الجدول الآتي قيمة هذه العناصر الغذائية الموجودة في ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا بوزن 28 غرامًا تقريبًا. 

العناصر الغذائي

القيمة الغذائية

الزنك 

1.3 مليغرام

النحاس

0.26 مليغرام

السيلينيوم

15.6 ميكروغرامًا

المنغنيز

0.77 مليغرام

المغنيسيوم

95 مليغرامًا

الحديد

2.19 مليغرامًا

البوتاسيوم

115 مليغرامًا

الفسفور

244 مليغرامًا

الكالسيوم

179 مليغرامًا

فيتامين سي

0.45 مليغرام

الفولات

13.9 ميكروغرامًا 

فيتامين أ

15.3 وحدة دولية

فيتامين E

0.142 مليغرام

الحمض الدهني ألفا-لينولينيك

5.05 غرامات

الألياف الغذائية 

9.75 غرامات

البروتين

4.68 غرامات

الدهون الكلية

8.7 غرامات

السعرات الحرارية

138 سعرة حرارية 

 

طرق استخدام بذور الشيا للبشرة 

 للحصول على فوائد بذور الشيا للبشرة، لا بد من تناولها ضمن النظام الغذائي اليومي لمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى استخدامها موضعيًا على الجلد، الذي يساعد على ترطيب البشرة، وتقشيرها، وبالتالي إعطائها مظهرًا صحيًا ومشرقًا، وملمسًا ناعمًا. وفيما يأتي طرق استخدام بذور الشيا سواء بالغذاء أو على الجلد. 

  • شرب الشيا مع الماء: وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من بذور الشيا لكوب ماءوتركها حتى تكوّن المادة الهلامية ثم شُربها صباحًا أو مساءً أو حتى بين الوجبات. ويمكن إضافة شرائح الليمون وأوراق النعناع لإضفاء النكهة وتعزيز قيمتها الغذائية.
  • بودينغ بذور الشيا: ويُحضر بنقع بذور الشيا بنوع الحليب المفضل مدة ليلة كاملة (يمكن استخدام الحليب النباتي كحليب اللوز أو الشوفان) وإضافة التوت وبعض المنكهات كالقرفة، وبهذا تصبح وجبة خفيفة غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والبروتينات والألياف الغذائية الضرورية لصحة البشرة. 
  • سموثي الفواكه وبذور الشيا: إذ يمكن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الشيا إلى السموثي المكون من الحليب والفواكه المفضلة. وبالتالي الحصول على البروتينات والألياف الغذائية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. 
  • صنع قناع بذور الشيا: يمكن تحضيره من خلال مزج القليل من اللبن، مع جل صبار الألوفيرا، وبذور الشيا وتركها حتى تتكون المادة الهلامية من بذور الشيا. ثم يوضع هذا القناع على البشرة مدة 15 دقيقة ثم يُغسل. ويساعد هذا القناع على تقشير البشرة، وإعطائها مظهرًا نضرًا ومشرقًا، وملمسًا ناعمًا. 
  •  مقشّر بذور الشيا وزيت الزيتون: ويُحضر بنقع ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا بقليل من الماء ثم تُصفّى. ثم يُضاف لها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والعسل، ثم تُدلك البشرة برفق بهذا المزيج. ويُترك مدة 20 دقيقة، ثم يُغسل بماء دافئ. لكن يجدر إجراء اختبار حساسية في منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي لأي من هذه المكونات.

بودينغ بذور الشيا للبشرة مع الفراولة
بودينغ الشيا وجبة خفيفة غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والبروتينات الضرورية لصحة البشرة. 

ذكرنا فيما سبق فوائد بذور الشيا للبشرة. مثل ترطيب البشرة، والحفاظ على مرونتها، وحمايتها من التلف والجفاف. وكما ذكرنا أيضًا أن هذه الفوائد محتملة وبحاجة إلى الدراسات والأبحاث العلمية لتأكيدها. لكن هذا لا يعني أن بذور الشيا غير مفيدة، بل على العكس فهي تمد الجسم بعدد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وبالتالي تعزز صحة الجلد والبشرة.