09-فبراير-2024
فوائد بذور الشيا للشعر

بذور الشيا الصحية

تتعدد فوائد بذور الشيا للشعر. فهذه البذور تُعد من الأطعمة  الغنية بالعناصر الغذائية لصحة الجسم عامةً، الأمر الذي ينعكس أيضًا على صحة الشعر. مضفيةً له لمعانًا وحيويةً، ومظهرًا  قويًا. ونظرًا  إلى أنّ مشاكل الشعر لا تحدث فقط بسبب الجينات أو العوامل الخارجية، إنما بسبب عدم تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة التي تحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية إلى جانب الفيتامينات والمعادن، فإنه من المهم الحرص على إدخال هذه الأطعمة للنظام الغذائي للحصول على الاستفادة القصوى منها، والتي تُعد بذور الشيا إحداها. فما هي فوائد بذور الشيا للشعر؟. 

 

أهم فوائد بذور الشيا للشعر 

سواءٌ بتناولها كوجبة خفيفة أو مكمل غذائي، أو بتطبيقها موضعيًا على الشعر. فإن فوائد بذور الشيا للشعر وصحته عديدة، والتي تعود لمحتواها من البروتين والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأوميغا-3. لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الفوائد مبنية على تجارب بعض الأشخاص وبعضها لم تُجرى عليه دراسات كافية، لذا هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفوائد. وفيما يأتي فوائد بذور الشيا للشعر وطرق استخدامها لتحقيق هذه الفوائد.

تحتوي بذور الشيا على النحاس الذي يعزز تدفق الدم في فروة الرأس وبصيلات الشعر محفّزًا بذلك نمو الشعر.

 

1. تعزيز نمو الشعر 

تستغرق دورة حياة الشعر ونموه ما يتراوح بين سنتين و 6 سنوات. وتعتمد سرعة نمو الشعر على عدة عوامل، مثل نوع الشعر، والعمر، والحالة الصحية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن. ومن فوائد بذور الشيا للشعر أنها غنية بهذه العناصر التي تساعد على زيادة نمو الشعر، إذ تحتوي هذه البذور على الحديد الذي يقوي الشعر، كما تحتوي على النحاس الذي يعزز تدفق الدم في فروة الرأس وبصيلات الشعر محفّزًا بذلك نمو الشعر. علاوةً على ذلك توفر هذه البذور فيتامين E، الذي يساعد أيضًا على تحفيز الدورة الدموية وبالتالي قد يساعد على زيادة نمو الشعر.

 

2. التقليل من تساقط الشعر 

قد يحدث تساقط الشعر نتيجة نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم. وتُعد بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفسفور، والزنك، والنحاس، إضافةً إلى البروتين والأحماض الدهنية الأوميغا-3 والأوميغا-6. وتناول كمياتٍ كافية منها يساعد على تقوية الشعر والتقليل من تساقط الشعر. وفي دراسةٍ أُجريت على 120 سيدة يعانين من ضعف خفيف في الشعر وترققه، وجد أن تناولهن لمكملات الأوميغا-6 مدة 6 شهور قلل لديهن من تساقط الشعر، إضافةً إلى تحسين كثافته. ونظرًا إلى أن بذور الشيا تُعد غنية بالأوميغا-6 فلها نفس التأثير. ولضمان الاستفادة القصوى من بذور الشيا للتخفيف من تساقط الشعر يمكن وضع بذور الشيا مباشرةً على فروة الرأس بالطرق التي سنوضحها في الأسفل. إذ إنّ من خلال تطبيق الأوميغا-6 على الجلد يمكن أن ينتقل لباقي الجسم أيضًا.

 

3. ترطيب الشعر وفروة الرأس 

يمكن لاستخدام جل بذور الشيا على الشعر قبل غسله أن يرطب الشعر ويقلل من الجفاف والتطاير. فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي لها خصائص مرطبة للجلد أو فروة الرأس والشعر. كما يُعتقد أن استخدام زيت بذور الشيا على فروة الرأس الجافة قد يساعد على التخفيف من القشرة  الناتجة عن هذا الجفاف. لكن بالطبع هنالك حاجة إلى الأبحاث والدراسات التي تُثبت هذا التأثير.

 

4. تقوية الشعر 

قد يكون لبذور الشيا فوائد في تقوية الشعر. فهي تحتوي على البروتين الضروري لصحة الشعر وقوته. إذ يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من البروتين إلى ضعف الشعر وترققه وتساقطه. كما ترجع فوائد بذور الشيا للشعر إلى المعادن الموجودة فيها في الحفاظ على قوة الشعر وكثافته.

 

5. زيادة لمعان الشعر وحيويته

توفر بذور الشيا معدن الزنك الضروري لصحة الشعر. إذ إن الحصول على ما يكفي منه يزيد من نعومة الشعر وقوته. كما أنه من المعادن المستخدمة في منتجات العناية بالشعر والبشرة نظرًا لمدى أهميته وتأثيره. ومن المعتقد أن استخدام بذور الشيا على الشعر يمكن أن يزيد لمعان الشعر بسبب احتوائها على معدن الزنك الذي يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة. والتي قد تؤدي إلى بهتان الشعر.

 

6. تأخير ظهور الشيب 

قد ذكرنا أن بذور الشيا تحتوي على النحاس الذي يساعد على تعزيز تدفق الدم في فروة الرأس. وإلى جانب هذا التأثير فإن له دور في إنتاج مادة الميلانين للشعر والجسم. الأمر الذي يساعد على تأخير ظهور الشيب في حال الحصول على الكمية التي تغطي حاجة الجسم. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تضمين بذور الشيا في النظام الغذائي اليومي. ومن الجدير بالذكر أنه غالبًا ما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من ظهور الشيب المبكر بفحص مستوى النحاس لديهم، إذ من الممكن أن يكون السبب هو نقصه في الجسم.

 

كيفية الحصول على فوائد بذور الشيا للشعر

ذكرنا في السابق فوائد بذور الشيا للشعر سواء بتناولها أو بتطبيقها موضعيًا على الشعر. ولكن كيف يمكننا استخدامها لتحقيق النتائج المرجوة لنمو الشعر وترطيبه وتقويته؟ سنوضح أدناه طرق تناول بذور الشيا، وطرق استخدامها على الشعر. 

  • ماء بذور الشيا: يمكن تناول بذور الشيا من خلال وضع ملعقة كبيرة من البذور في كوبٍ من الماء، والانتظار حتى تتكون المادة الهلامية، ثم شُربها. ويمكن إضافة المنكهات كالليمون والنعناع لتحسين مذاقها.
  • سموثي بذور الشيا: يمكن تحضيره من خلال خلط 3 ملاعق من بذور الشيا، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من الشوفان، و ½ كوب من الحليب، بالإضافة إلى ½ ملعقة من زبدة الفول السوداني ومثلها من العسل. ومن الجدير بالذكر أن المكونات المضافة لبذور الشيا تحتوي على البروتين والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مما يعني زيادة تأثيرها الإيجابي في صحة الشعر.
  • قناع بذور الشيا مع البيض: إلى جانب فوائد بذور الشيا للشعر التي ذكرناها، فإن البيض أيضًا مفيد للشعر. ويمكن تحضير هذا القناع من خلال خفق بياض بيضتين مع ملعقة كبيرة من اللبن، وملعقتين من بذور الشيا حتى يتكون خليط مثل المعجون. يوضع على الشعر لمدة 45 دقيقةً، ثم يُغسل كالمعتاد.
  • جل بذور الشيا: وقد يُعد من أكثر الاستخدامات شيوعًا لبذور الشيا، وتحضيره بسيط. فمن خلال إضافة ملعقةٍ كبيرة من بذور الشيا إلى ¼ كوب من الماء، بالإضافة إلى نصف ملعقةٍ من جل الصبار الألوفيرا والقليل من زيت اللوز الحلو يمكن تحضير هذا الجل واستخدامه على الشعر بعد تركه مدة ليلةٍ كاملة في الثلاجة وتصفيته من البذور. ومن الجدير بالذكر أنه يُطبق على فروة الرأس والشعر ويُترك ساعةً كاملةً ويُغسل كالمعتاد.

 

القيمة الغذائية لبذور الشيا 

يوضح الجدول الآتي قيمة العناصر الغذائية الموجودة في ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا أو ما يعادل 30 غرامًا. 

 

العنصر الغذائي 

القيمة الغذائية 

السعرات الحرارية 

138 سعرةً حراريةً

الدهون 

8.7 غرامات

البروتين

4.68 غرامات

الكربوهيدرات الكلية 

11.9 غرامًا 

الألياف الغذائية 

9.75 غرامًا

الحديد 

2.19 مليغرام

الكالسيوم

179 مليغرامًا

المغنيسيوم

95 مليغرامًا

الصوديوم

4.54 مليغرامات

الفسفور

244 مليغرامًا

البوتاسيوم

115 مليغرامًا

الزنك

1.3 مليغرام

النحاس 

0.262 مليغرام

المنغنيز

0.771 مليغرام

السيلينيوم

15.6 مايكروغرامًا

فيتامين سي

0.454 مليغرام

الفولات

13.9 مايكروغرامًا

الدهون المتعددة غير المشبعة

6.72 غرامات

الدهون الأحادية غير المشبعة

0.655 غرام

الدهون المشبعة

0.944 غرام

 

تحدثنا خلال هذا المقال عن فوائد بذور الشيا للشعر، وكيفية الاستفادة منها  من خلال تناولها كوجبة خفيفة، أو كمكمل غذائي ضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن. فهي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر. كما أن وضعها على الشعر يضفي لمعانًا وطراوةً  له. مما يجعلها من الخيارات الجيدة للإضافة إلى الأقنعة المُعدّة للشعر. وكما يُمكن أيضًا استخدام زيتها الذي يوفر أيضًا نفس الفوائد. لكن يجب اختباره على الجلد في منطقة صغيرة للتأكد من عدم حدوث رد فعل تحسسي جرّاء استخدامه قبل وضعه على كامل الشعر وفروة الرأس.