05-فبراير-2024
بذور الشيا مع الماء

بذور الشيا منقوعة في الماء

انتشر في الآونة الأخيرة الحديث عن فوائد بذور الشيا مع الماء واستخداماتها المتعددة، وضجّت بها مواقع التواصل الاجتماعي كحل سحري للعديد من المشاكل الصحية أهمها خسارة الوزن. ومما لا شك فيه فإن لبذور الشيا مع الماء العديد من الفوائد الصحية لكن بعضها مثبت والبعض الآخر  يحتاج للمزيد من الدراسات والأبحاث لإثباتها. وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أبرز الفوائد التي تقدمها بذور الشيا مع الماء. 

 

فوائد بذور الشيا مع الماء 

تمتاز بذور الشيا بقدرتها على امتصاص كمية من الماء تعادل 12 ضعفًا من وزنها. مكونة بذلك مادة هلامية بفعل الألياف الغذائية الموجودة فيها. ويساعد شرب الماء مع بذور الشيا بتزويد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية. لكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود دراسات كافية تُثبت فوائد بذور الشيا مع الماء بشكلٍ حصري، وأن بعض هذه الفوائد قد لا تختلف عن فوائد بذور الشيا لوحدها. وقد يضيف الماء لها بعض الفوائد الإضافية. وفيما يأتي تفصيل لأبرزها:

 

  1. المساعدة على خسارة الوزن

 غالبًا ما يلجأ الأشخاص الذي يسعون لخسارة الوزن لتجربة الحيل السريعة والرائجة والتي تدعي أنها تحقق نتائج عظيمة في خسارة الوزن. ومؤخرًا  أصبح استخدام بذور الشيا مع الماء إحدى هذه الحيل الرائجة. فهل هي حقًا حل سحري لخسارة الوزن؟. حقيقةً هي قد تساعد على تحقيق هذه النتائج؛ إذ يتلخص دور بذور الشيا مع الماء في المساعدة على خسارة الوزن وذلك من خلال امتصاص البذور لكميات كبيرة من الماء بسبب الألياف الموجودة فيها ما يؤدي إلى زيادة حجمها، وبالتالي شغل حيزٍ أكبر داخل المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع لمدةٍ أطول، وتقليل الشعور بالجوع، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام والسعرات الحرارية. كما أن الألياف الغذائية الذائبة الموجودة فيها تبطئ من سرعة عمليات الهضم. وبالنهاية جميع هذه العوامل تساعد على خسارة الوزن. 

 

  1. تحسين صحة القلب 

يمكن أن تحدث أمراض القلب نتيجةً لارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الدهون في الدم، إضافةً إلى زيادة الوزن وزيادة الالتهاب. وتوفر بذور الشيا مع الماء أحد الأحماض الدهنية الذي له دور  مهم في الحفاظ على صحة القلب. والذي يُعرف بحمض ألفا-اللينولينيك أو اختصارًا بـ ALA. وتساعد هذه الأحماض الدهنية والألياف الغذائية في بذور الشيا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وضبط ضغط الدم، إضافةً إلى تنظيم ضربات القلب ومنع تشكل التجلطات الدموية. وتُشير الأبحاث إلى أن الأوميغا-3 الموجودة في بذور الشيا قد تقلل من معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بشكلٍ ملحوظ. وهو يشكل ما نسبته 60% من محتوى هذه البذور من الأحماض الدهنية. 

 

  1. ضبط مستوى السكر في الدم 

تعتبر بذور الشيا مع الماء من الخيارات الجيدة لمرضى السكري من النوع الثاني. فهي غنية بالمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، إلى جانب الأحماض الدهنية الأوميغا-3. وإن لمحتواها من الألياف الغذائية دورٌ مهم في ضبط مستوى السكر في الدم، فهي تبطئ عمليات الهضم مما يمنع من ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعةٍ كبيرة. ومن الجدير بالذكر أنه يُنصح بشرب بذور الشيا مع الماء صباحًا على الريق لضبط سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم على مدار اليوم.

 

  1. الحفاظ على نضارة البشرة 

توفر بذور الشيا مع الماء عددًا كبيرًا من العناصر الغذائية المفيدة للجلد والبشرة. ويُعد كل من فيتامين E، وa، وفيتامينات المجموعة B بما فيها الثيامين والنياسين أبرزها. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد على ترطيب البشرة، وتزيد من نضارتها، إضافةً إلى تقليل ظهور علامات التقدم في السن. ويتمحور دور مضادات الأكسدة أيضًا في محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ما يعني أن هذه البذور مع الماء توفر طبقة حمايةٍ إضافيةٍ للجلد. وإضافةً إلى ذلك فإن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا قد تساعد في التخفيف من تهيج الجلد. 

 

  1. تحسين عمليات الهضم 

يمكن لشرب بذور الشيا مع الماء صباحًا أن يحسن من  عمليات الهضم وحركة الأمعاء. وتحسين الامتصاص بسبب الألياف التي تبطئ عمليات الهضم، ما يتيح للأمعاء امتصاص أكبر قدرٍ ممكنٍ من العناصر الغذائية الضرورية. ومن جهةٍ أخرى فهي تقلل امتصاص بعض المغذيات الأخرى بما فيها الكوليسترول والسكر ما يعود على الجسم بالفائدة. وقد تساعد الألياف الموجودة في بذور الشيا مع الماء على التخفيف من الإمساك بسبب خصائصها الملينة. ومن المعتقد أيضًا أن لبذور الشيا مع الماء دور في تحسين صحة الأنسجة المعوية، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. 

تحتوي بذور الشيا على عدد من المعادن المهمة للحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن النطاق الطبيعي أو على الأقل الحفاظ على انضباط مستوياته

  1. المساعدة على خفض مستوى ضغط الدم 

غالبًا ما يُنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بشرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء، وتناول الألياف الغذائية. ولحسن الحظ فإن بذور الشيا مع الماء تحقق النصيحتين معًا. إذ إنها تساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وكلاهما يعدان من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور الشيا على عدد من المعادن المهمة للحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن النطاق الطبيعي أو على الأقل الحفاظ على انضباط مستوياته، ومن أبرزها الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. إضافةً إلى مضادات الأكسدة التي تُعرف باسم الكلوروجينيك والتي قد تساعد على خفض مستوى ضغط الدم.

 

  1. الحفاظ على صحة العظام

قد لا يبدو ذلك شائعًا، ولكن ممكن لمحتوى بذور الشيا من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور أن تساعد في الحفاظ على صحة العظام. كما يُعتقد أن إضافة هذه البذور إلى النظام الغذائي قد يساعد على زيادة كثافة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. ومن جانبٍ آخر فإنه من المعتقد أن للأحماض الدهنية ألفا-اللينولينيك ALA دورٌ في تعزيز صحة العظام وقوتها.

 

القيمة الغذائية لبذور الشيا مع الماء

تحتوي بذور الشيا وحدها نفس القيمة الغذائية  إذا ما أضيفت إلى الماء. ويوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لملعقتين كبيرتين من بذور الشيا، أو ما يعادل 28 غرامًا تقريبًا. وهو كالآتي:

 

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

138 سعرة حرارية

البروتين

4.68 غرامات

الدهون

8.7 غرامات

الكربوهيدرات

11.9 غراماً

الألياف الغذائية 

9.75 غرامات

الكالسيوم

179 مليغرامًا

الحديد

2.19 مليغرام

الفسفور

244 مليغرامًا

البوتاسيوم

115 مليغرامًا

الصوديوم

4.54 مليغرامات

الزنك

1.3 مليغرام

السيلينيوم

15.6 ميكروغرامًا

الثيامين

0.176 مليغرام

النياسين

2.5 ميكروغرام

الفولات

13.9 ميكروغرامًا

فيتامين أ

15.3 وحدة دولية

 

يمكن تحضير بذور الشيا مع الماء من خلال مزج ملعقةٍ كبيرةٍ من بذور الشيا مع كوب من الماء مع التحريك المستمر لحين تكون المادة الهلامية. ويمكن إضافة بعض المنكهات لها مثل الليمون والنعناع وغيرها. وقد يتبادر إلى الأذهان سؤال عن أفضل وقت لشرب بذور الشيا مع الماء. والإجابة هي أن وقت شربها يعتمد على الهدف والغاية المرجوة منها؛ إذ إن شربها في الصباح أو في المساء قد يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام. بينما قد يساعد تناولها في الليل على تقليل الشهية قبل الخلود إلى النوم. لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة تناول وجبات متكاملة غنية بالعناصر الغذائية الضرورية عند الجوع ولمد الجسم بالطاقة، والاستعانة ببذور الشيا مع الماء كخيار إضافي ومساعد لا كبديل عن الوجبات الأساسية.

 

تحدثنا في المقال السابق عن فوائد بذور الشيا مع الماء التي أصبحت رائجة الاستعمال في الوقت الحالي، وتحدثنا عن فوائدها للصحة مع الماء، وعن قيمتها الغذائية، وتحدثنا عن طريقة استخدامها الصحيحة.