20-نوفمبر-2017

من فوائد حبوب الشيا أنها تحسن من صحة القلب (يوتيوب)

قبل الحديث عن فوائد حبوب الشيا دعونا نقول أن كلمة شيا تعني القوة، ويعتقد أن التسمية راجعة لكون هذه البذور كانت تستخدم شعبيًا كمقويات ومزودات للطاقة. بذور الشيا غنية بالأوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، ومضادات الأكسدة والكالسيوم؛ لذا هذا يفتح الباب أمام فواد لا حصر لها لهذه البذور.

بذور الشيا توفر مصدرًا غنيًا بعدد كبير من المغذيات منها على سبيل المثال لا الحصر؛ الأوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف

بذور الشيا هي عبارة عن حبوب كاملة يمكن للجسم أن يمتصها ويستفيد منها كما هي، كما أن لها طعمًا محايدًا يجعلها قابلة لإضافته على سلطات الخضروات والفواكه على حد سواء، أو اللحم، أو المشروبات بأنواعها، واللبن، والشوربات، كما يمكن إضافتها لماء لتكوين "ديتوكس" كجزء من نظام غذائي أكثر صحة.

فما هي الفوائد التي يمكن أن نجنيها من إضافة بذور الشيا إلى نظامنا الغذائي؟

فوائد حبوب الشيا

1- منجم للمغذيات!
بذور الشيا توفر مصدرًا غنيًا بعدد كبير من المغذيات منها على سبيل المثال لا الحصر؛ الأوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، ومضادات الأكسدة والكالسيوم؛ كل هذا بأقل كمية سعرات حرارية ممكنة على الإطلاق.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد عصير الليمون

2- مصدر غني بمضادات الأكسدة
نحتاج جميعًا حتى لو اتبعنا نظامًا حياتيًا وغذائيًا صحيًا إلى تناول المزيد والمزيد من مادات الأكسدة. نحن نحصل على الجذور الحرة من جميع المصادر التي تحيط بنا وبكميات أكبر من قدرة جسمنا على إدارتها.

إذا كنت لا تدخن بإرادتك فأنت حتمًا تدخن سلبًا بسبب تدخين أشخاص في محيطك، كما أن لا أحد منا منعزل عن الملوثات من مصادر أخرى والفاكهة والخضروات المهجنة وغيرها الكثير من مصادر الجذور الحرة، إضافة بذور الشيا الغنية جدًا بمضادات الأكسدة إلى أطباقك يجعل فرصة قضاء جسمك على الجذور الحرة أعلى بكثير.

3- غنية بالألياف
معظم محتوى بذور الشيا من الكربوهيدرات عبارة عن ألياف، هذا يجعلها قادرة على امتصاص 10 أضعاف وزنها من الماء، مما يجعل فوائد الألياف حاضرة عند استخدام الشيا. يظهر ذلك مثلًا في قدرتها على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم مما يقلل من المغص، والإمساك والانتفاخ.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد عصير المانجو

4- غنية بالبروتينات
بذور الشيا ذات محتوى عال من البروتينات الجيدة، هذا يجعلها ذات أهمية عند الحديث عن خسارة الوزن. المصادر الغذائية الغنية بالروتينات هي ما يجب رفعه وزيادة كمياته في نظامنا الغذائي على حساب الخيارات الأخرى الغنية بالسكريات والنشويات.

بذور الشيا غنية بالأوميغا 3 ومضادات الأكسدة، هذا يجعلها قادرة على تحسين قراءات معينة مرتبطة بصحة القلب والشرايين

5- تحسن صحة القلب
من فوائد حبوب الشيا أنها تحسن من صحة القلب، فقد وجدت دراسات أجريت على فاعلية بذور الشيا للتنحيف أن لها آثارًا إيجابية أخرى على صحة القلب؛ بذور الشيا غنية بالأوميغا 3 ومضادات الأكسدة، هذا يجعلها قادرة على تحسين قراءات معينة مرتبطة بصحة القلب والشرايين.

6- تحسين صحة العظام
بذور الشيا غنية جدًا بالكالسيوم الذي كثيرًا ما نعاني من نقصه نتيجة ابتعادنا عن مصادره الغذائية. الحصول عليه من إضافة بذور الشيا إلى طعامنا سيكون فكرة جيدة.

7- تحسين قراءات مرضى السكري من النوع الثاني
أظهرت إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع الثاني تحسنًا على قراءاتهم، إذ نجحت في إبقاء قيم سكر الدم عندهم ضمن المعدلات المرغوب بها وهي من أهم فوائد حبوب الشيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الخردل؟ وما هي فوائد الخردل وزيت الخردل؟

ما هو الخل الأبيض؟ وما هي استخداماته؟