20-مارس-2024
أقوى أندية الدوري الإيطالي

أقوى أندية الدوري الإيطالي

تعتبر كرة القدم في إيطاليا الرياضة الشعبية الأولى، وتحظى بمتابعة جماهيرية عالية، كذلك تتميز أندية الدوري الإيطالي بأنها تحوي مشجعين في كافة أنحاء العالم، لما سطّرته من أمجاد في عالم كرة القدم.

إيطاليا من البلدان التي تمثّل عمادًا لكرة القدم العالمية، فهي قدّمت لمشجعي كرة القدم بمنتخبها الوطني العديد من النجوم، أمثال روبرتو باجيو وجيانلويجي بوفون وباولو روسي، والعشرات من النجوم الآخرين، كذلك منحت لمتابعي كرة القدم العديد من المدربين، فكارلو أنشيلوتي ليس أول مدرب إيطالي يحقق الأمجاد، ولن يكون آخرهم.

إيطاليا بمنتخبها الوطني الملقب بالآزوري، كانت من أوائل الفرق التي نالت كأس العالم، فحققت لقب النسخة الثانية من كأس العالم، والنسخة الثالثة عام 1938، كذلك رفعت كأس العالم عام 1982، وعام 2006.

سرّ قوّة منتخب إيطاليا، والشعبية الهائلة للكرة الإيطالية في العالم، يأتي بالدرجة الأولى من قوّة أندية الدوري الإيطالي، حيث يكتسب الدوري الإيطالي سمعة رائعة، ويعتبر من الدوريات الأوروبية الكبرى، ولسنوات طويلة كان يمثّل أقوى بطولة كروية في العالم.

لقد تحسنت كثيرًا أندية الدوري الإيطالي، ففي الموسم السابق، وصلت ثلاثة أندية إلى نهائي المسابقات الأوروبية الثلاث، وهي أندية إنتر ميلان وروما وفيورينتينا، لكنّ الفرق الثلاثة خسرت في مبارياتها، فإنتر ميلان خسر نهائي دوري الأبطال أمام مانشستر سيتي، وروما هُزم أمام إشبيلية بنهائي الدوري الأوروبي، وفيورينتينا خسر أمام ويستهام في كأس المؤتمر الأوروبي.

أٌقوى أندية الدوري الإيطالي

مسابقة الدوري الإيطالي من أقدم بطولات الدوري الكروية، وأندية الدوري الإيطالي من أعرق أندية العالم، حيث انطلقت بطولة الدوري الإيطالي "الكالتشيو" في أواخر القرن التاسع عشر، وتحديدًا في عام 1898، ومن حينها توّج 15 ناديًا ببطولة الكالتشيو.

ومنذ بداية بطولة الكالتشيو، تعاقب الكثير من الأندية على حيازة اللقب، فهيمنت بعضها على البطولة لسنوات، قبل أن تتراجع بسبب العديد من الظروف، فيما بقيت بعض أندية الدوري الإيطالي محافظة على تواجدها بين كبار الكالتشيو.

فتجد ناديًا مثل جنوى، هيمن على البطولة في بداياتها، ومن ثم ّ سيطر برو فيرتشيلي على البطولة بالعقد الثاني من القرن الماضي، وفي الأربعينيات هيمن نادي تورينو على بطولات الكالتشيو، لكنّ كل هؤلاء لم يعودوا منافسين على اللقب، بل ثلاثة أندية فقط تبقى مرشحة بشكل شبه دائم لنيل البطولة، وهي يوفنتوس وإنتر ميلان وإي سي ميلان.

  1. يوفنتوس 36 لقبًا
    يعتبر يوفنتوس من أقوى أندية الدوري الإيطالي، وأكثرها نيلًا للألقاب، فاز لوحده ببطولة الدوري الإيطالي في 36 مرة، منها 9 بطولات متتالية بين عامي 2011و 2020.
    الفريق الملقب بنادي السيدة العجوز، له صولات وجولات في الملاعب الأوروبية، حيث فاز بمسابقة دوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس الاتحاد الأوروبي 3 مرات، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، وبطولة الإنتر كونتينينتال مرتين، ناهيك عن التتويج بكأس إيطاليا 14 مرة، وكأس السوبر الإيطالي 9 مرات.
  2. الميلان 19 لقبًا
    يعتبر الميلان ثاني أقوى أندية الدوري الإيطالي على الصعيد المحلي، لكنّه يحتل المركز الأول ضمن أندية الدوري الإيطالي من ناحية المشاركات الخارجية، فهو من عمالقة دوري أبطال أوروبا، والتي سبق أن نال بطولتها في 7 مناسبات، ويعتبر ثاني أكثر ناد أوروبي تتويجًا بدوري الأبطال بعد ريال مدريد.
    كذلك نال الميلان كل ما هو ممكن من الألقاب، حيث فاز بكأس العالم للأندية مرة واحدة، وكأس السوبر الأوروبي 5 مرات، وبطولة الإنتركونتينينتال 3 مرات، ناهيك عن التتويج بكأس إيطاليا 5 مرات، وكأس السوبر الإيطالي 7 مرات.
  3. إنتر ميلان 19 لقبًا
    إنتر ميلان هو أحد أعظم أندية الدوري الإيطالي، والجار اللدود للميلان، الفريقان كانا سابقًا يمثلان الديربي الوحيد الذي فاز بدوري أبطال أوروبا، قبل أن يفوز مانشستر سيتي بدوري الأبطال، وتصبح مدينة مانشستر تحوي الديربي الفائز بالبطولة الأوروبية.
    فاز إنتر ميلان بالدوري الإيطالي 19 مرة، وتوّج بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات، وهو النادي الإيطالي الوحيد الذي حقق الثلاثية التاريخية "دوري، كأس، دوري الأبطال"، حدث ذلك في عام 2010 بقيادة المدرب جوزيه مورينيو.
    كذلك فاز إنتر ميلان ببطولة العالم للأندية، وبكأس الاتحاد الأوروبي 3 مرات، وبكأس الإنتر كونتينينتال مرتين، وبكأس إيطاليا 9 مرات، وكأس السوبر الإيطالي 8 مرات، وكان قريبًا في عام 2023 من الفوز بدوري أبطال أوروبا، لكنه خسر المباراة النهائية أمام مانشستر سيتي.
    إنتر ميلان خسر نهائي دوري أبطال أوروبا 2023
    إنتر ميلان خسر نهائي دوري أبطال أوروبا 2023
  4. جنوى 9 ألقاب
    من أعرق الأندية الإيطالية، حيث سبق وفاز بالدوري الإيطالي في 9 مناسبات، ولفترة طويلة كان هو أكثر أندية الدوري الإيطالي تتويجًا بالكالتشيو، حيث احتكر البطولة لصالحه في بداية تأسيسها، ففاز بست بطولات من أصل أول 7 نسخ من الدوري الإيطالي.
  5. تورينو 7 ألقاب
    يعتبر تورينو من أعظم أندية الدوري الإيطالي وأعرقها، وكان هو منافسًا حقيقيًا على سيادة مدينة تورينو، ويملك ألقابًا تقارب ألقاب جاره يوفنتوس، فسيطر على بطولة الدوري الإيطالي في أربعينيات القرن الماضي، لكنّ ظروفًا مأساوية أنهت حكاية فريقه الذهبي.
    ففي عام 1949، سقطت طائرة الفريق، وتوفي جميع من فيها، بينهم 18 لاعبًا من الفريق الأسطوري، 10 منهم كان يمثل منتخب إيطاليا، ومن حينها لم يفز تورينو بأي مسابقة للدوري الإيطالي سوى مرة واحدة في سبعينيات القرن الماضي.
    فريق تورينو الأسطوري الذي قضى بحادث الطائرة
    فريق تورينو الأسطوري الذي قضى بحادث الطائرة

أقوى أندية الدوري الإيطالي في الفترة الحالية

تغيّرت موازين القوى في إيطاليا بالفترة الحالية، مع ثبات الثلاثة الكبار على موقعهم التنافسي بالدوري الإيطالي.

  1. يوفنتوس: منافس شرس على بطولة الدوري الإيطالي، وأكثر من نال لقب الكالتشيو.
  2. الميلان: سيد أندية الدوري الإيطالي في أوروبا، وأحد أرقامها الصعبة على الصعيد المحلي.
  3. إنتر ميلان: الشقيق اللدود لنادي ميلان، والقريب جدًا لكسر شراكته معه بالتتويج في الدوري للمرة العشرين في تاريخه، لينفرد بالمركز الثاني كأكثر أندية الدوري الإيطالي تتويجًا باللقب.
  4. روما: يملك هذا النادي 3 ألقاب فقط في الدوري الإيطالي، لكنّه أصبح من كبار الكالتشيو، وصار منافسًا شبه دائم على المراكز الأولى.
  5. نابولي: يملك 3 ألقاب في الكالتشيو، وهو من أقوى أندية الدوري الإيطالي في السنوات الأخيرة، حيث نجح في تحقيق البطولة موسم 2023 بعد غياب دام عقود.
  6. فيورينتينا: من أندية الدوري الإيطالي القوية، حيث وصل لنهائي كأس المؤتمر الأوروبي عام 2023، وخسر اللقب أمام ويستهام يونايتد.
  7. لاتسيو: من كبار أندية الدوري الإيطالي، وأحد طرفي ديربي العاصمة، وينافس دائمًا على مراكز المقدمة.
  8. بولونيا: النادي الذي توّج باللقب 7 مرات، ظنّ الكثيرون أن أمجاده التي مضى عليها قرن من الزمان لن تعود، لكنّه الآن عاد بقوّة، ويقاتل من أجل ضمان مركز له في دوري أبطال أوروبا.

أندية الدوري الإيطالي حاليًا

يشارك في الدوري الإيطالي 20 ناديًا، يلعبون فيما بينهم بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب، والفرق التي تشارك بالدوري الإيطالي لموسم 2023-2024 هي على الشكل التالي.

  1. يوفنتوس
  2. تورينو
  3. لاتسيو
  4. روما
  5. نابولي
  6. إنتر ميلان
  7. إي سي ميلان
  8. فيورينتينا
  9. جنوى
  10. بولونيا
  11. أتلانتا
  12. مونزا
  13. ليتشي
  14. أودينيزي
  15. هيلاس فيرونا
  16. كالياري
  17. إيمبولي
  18. فروزينوني
  19. ساسولو
  20. ساليرنيتانا.

يتضح مما سبق أن أندية الدوري الإيطالي تنقسم إلى قسمين، واحد منهما يمثله يوفنتوس وإي سي ميلان وإنتر ميلان، وهم أندية تنافس بشكل شبه دائم على البطولات، والقسم الآخر يحوي الطفرات الخاصة بالأندية الأخرى، ومن الصعب للغاية الحفاظ على نسق تنافسي مستمر لها بالدوري، وأبرز مثال على ذلك هو نابولي، والذي فاز ببطولة الدوري الإيطالي بعد غياب، لكن يصعب عليه الحفاظ على اللقب، بسبب تحليق إنتر ميلان عاليًا في مقدمة أندية الدوري الإيطالي لموسم 2023-2024.