04-مايو-2023
نابولي

"Getty" مارادونا حاضر دائم في لافتات مشجعي نابولي

توّج نابولي بلقب الدوري الإيطالي للمرّة الثالثة في تاريخه، بتعادله مع مضيفه أودينيزي بهدف لمثله، ضمن المرحلة الـ33 من الكالتشيو، بذلك تحقق حلم مدينة الجنوب الإيطالي التي غاب عنها اللقب منذ عام 1990.

نابولي

33 عامًا انقضت على آخر تتويج لنابولي ببطولة الدوري الإيطالي، حدث ذلك بقيادة أسطورة الفريق الأبدية الراحل دييغو أرماندو مارادونا، والذي كنّى نابولي ملعبه باسمه، كيف لا وهو الوحيد الذي جلب الألقاب لهذه المدينة التي ارتبطت سمعتها بأشياء بعيدة عن كرة القدم، وجعل منها مارادونا في فترة من الفترات قِبلة لعشّاق اللعبة ولألقابها.

نابولي

دييغو أرماندو مارادونا قاد نابولي لتحقيق لقب الدوري الإيطالي للمرّة الأولى في تاريخه عام 1987، ومن ثمّ عاد وفعلها مع الفريق في عام 1990، هذه السنة التي قاد بها النجم الأرجنتيني أبناء الجنوب للتتويج بكأس الاتحاد الأوروبي.

نابولي

النجم الأرجنتيني الذي ترفض جماهير نابولي إلحاقه بالأرجنتين، فهم يقسمون أشدّ أيمانهم أنّ مارادونا من نابولي، وهو ابن مدينة نابولي ولكن وُلد بالخطأ في بوينس آيرس، حيث فعل ما لم يفعله أحد غيره، إذ توالت سنواتٌ وعقودٌ دون تتذوّق المدينة الإيطالية الجميلة طعم المجد.

نابولي

لكنّ سنوات الظلام انتهت، وانبثق من سماءها نورٌ مصدره نجوم الجيل الحالي بقيادة المدرّب لوتشيانو سباليتي، أوسيمين وكفارا وإلماس ورحماني وكيم وآخرين، كلّهم أصبحوا في نابولي محبوبين أكثر من نجوم هوليود، وباتوا ملهمين للآلاف من الأطفال الفقراء والأغنياء على حدّ سواء.

نابولي بتشكيلته هذه أرعب جميع المنافسين في الدوري الإيطالي، اكتسحهم واحدًا تلو الآخر، وحقق إنجازًا تاريخيًا بالوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنّ عامل الخبرة كان حاسمًا أمام الميلان، ومع ذلك لم يعكّر ذلك مزاج الفريق محلّيًا، فحقّق موسمًا استثنائيًا خطف فيه اللقب قبل خمس جولات من النهاية.

كان نابولي قريبًا جدًا من تحقيق اللقب قبل خمس جولات من ختام الكالتشيو، لكنّ الدقائق الأخيرة حرمته من فرحة التتويج على ملعب دييغو أرماندو مارادونا، فكان ذلك في أرض أودينيزي، ومع ذلك اكتظّ ملعب نابولي بالمشجّعين الذين أرادوا الاحتفال في أرضهم تزامنًا مع التتويج التاريخي بلقب الكالتشيو، مثلما اكتسحت جماهير نابولي أرضية ملعب أودينينيزي بعد الفوز باللقب.