26-أبريل-2024
أوكرانيا

أفضل إنجازات أوكرانيا كانت في يورو 2020

تستضيف ألمانيا النسخة الـ17 من بطولة كأس أمم أوروبا، والتي ستنطلق في 14 حزيران/يونيو 2024، بمشاركة 24 فريقًا من أقوى منتخبات أوروبا.

ينص نظام بطولة يورو 2024 على توزيع الفرق الـ24 المشاركة إلى 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، يتأهل أول 2 منهم إلى الدور ثمن النهائي، ويلحق بهم أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث.

مجموعة أوكرانيا في يورو 2024 ليست صعبة، و هي الوحيدة التي لا تحوي بطلًا سابقًا، ما يعني أن فرصة أوكرانيا مثالية لتحقيق نتيجة إيجابية في البطولة

من هذه الفرق الـ24 يبرز المنتخب الأوكراني، والذي يلعب في المجموعة الخامسة من يورو 2024، بجوار رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا.

 

تاريخ منتخب أوكرانيا

يعتبر منتخب أوكرانيا أحد الورثة الشرعيين لفريق الاتحاد السوفييتي، والذي سبق له التتويج بالنسخة الأولى من بطولة كأس أمم أوروبا عام 1960، وحال المنتخب الأوكراني لا يختلف عن المنتخب الروسي، في وراثته للكرة السوفييتي.

منتخب أوكرانيا بدأ فعليًا بمسماه الحالي مع انهيار الاتحاد السوفييتي، فتأسس عام 1991، وأصبحت أوكرانيا من المنتخبات الأوروبية القوية مع بداية القرن الحالي، تزامن ذلك مع ظهور أحد أساطير كرة القدم أندريه تشيفيتشينكو.

وفيما يخص المشاركات بالبطولات الكبرى، لعبت أوكرانيا في كأس العالم مرّة واحدة فقط في نسخة 2006، وفيها حققت إنجازًا مميزًا تمثل بالوصول إلى الدور ربع النهائي، أما في بطولة كأس أمم أوروبا، فقد شاركت أوكرانيا بثلاث نسخ، أفضلها في بطولة يورو 2020.

 

تاريخ مشاركات أوكرانيا في كأس أمم أوروبا

شاركت أوكرانيا في كأس أمم أوروبا في آخر 3 نسخ، أعوام 2012 و2016 و2020.

  • أوكرانيا في يورو 2012
    استضافت أوكرانيا بالاشتراك مع بولندا بطولة يورو 2012، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة ودّعت أوكرانيا المسابقة إثر حلولها ثالثة خلف إنجلترا وفرنسا، حيث خسرت مع إنجلترا وفرنسا، وفازت على السويد.
  •  أوكرانيا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه النسخة قدّمت أوكرانيا أسوأ مستوياتها على الإطلاق، فودّعت البطولة بعد خسارتها في جميع مبارياتها، أمام ألمانيا وإيرلندا الشمالية وبولندا.
  • أوكرانيا في يورو 2020
    استضافت عدة مدن أوروبية بطولة يورو 2020، والتي انطلقت صيف عام 2021 بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث توّجت إيطاليا باللقب.
    في هذه البطولة قدمت أوكرانيا أفضل نتائجها في كأس أمم أوروبا، حيث بلغت دور الـ16 بعد حلولها ثالثة على مجموعتها خلف هولندا والنمسا، فخسرت مع هولندا والنمسا، وفازت على مقدونيا الشمالية، لتصبح من الفرق الأربعة التي نالت بطاقات أفضل الثوالث.
    وفي دور الـ16 واجه منتخب أوكرانيا الفريق السويدي، وفازت أوكرانيا بهدفين لواحد بعد التمديد، لكنها ودعت المسابقة من الدور ربع النهائي، بعد خسارتها أمام إنجلترا بأربعة أهداف نظيفة.
    أوكرانيا
    أفضل إنجازات أوكرانيا كانت في يورو 2020

أوكرانيا في يورو 2024

لا يخفى على أحد الظروف الصعبة التي يعيشها المنتخب الأوكراني، بسبب ما تعانيه البلاد من حرب مع روسيا، ولذلك تبعاته على استقرار المنتخب الأول، لكن ما يقلل من حدة ذلك هو أن العديد من نجوم المنتخب الأوكراني محترفين بالخارج.

أوكرانيا ستسعى في يورو 2024 لتجاوز مرحلة المجموعات، وهو أمر ممكن، كون مجموعتها هي الوحيدة التي لا تحوي فريقًا فاز باللقب، وبإمكان الأوكرانيين تجاوز مرحلة المجموعات إن لم يكن في المركز الأول، فسيكون باحتلالها المركز الثاني، ونظريًا كلّ الفرق بمتناول الأوكرانيين أو على الأقل تمثل ندًا لها، باستثناء المنتخب البلجيكي.

 

طريق أوكرانيا إلى يورو 2024

بلغت أوكرانيا نهائيات كأس أمم أوروبا بصعوبة، واضطرت إلى لعب مباريات الملحق كي تشارك في البطولة للمرة الرابعة في تاريخها، حيث احتلت المركز الثالث في مجموعتها خلف إنجلترا وإيطاليا، بعد فوزها في 4 مباريات وتعادلها في اثنتين وخسارتها في اثنتين، ومن ثم لعبت نصف نهائي الملحق الأوروبي وفازت على البوسنة بهدفين لواحد، حيث قلبت تأخرها إلى فوز في الدقائق الأخيرة، كذلك فعلت في نهائي الملحق أمام آيسلندا، حيث كانت خاسرة بهدف، وسجلت هدف الفوز في الدقائق الأخيرة، لتبغ نهائيات يورو 2024.

 

المواجهات السابقة لأوكرانيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

  • أوكرانيا X رومانيا
    لعبت أوكرانيا أمام رومانيا في 6 مباريات، جميعها لقاءات ودية، حيث فازت أوكرانيا في 3 مباريات، وفازت رومانيا 3 مرات أيضًا، سجلت رومانيا 16 هدفًا في شباك أوكرانيا، وسجلت أوكرانيا 14 هدفًا في شباك رومانيا.
  • أوكرانيا X سلوفاكيا
    لعبت أوكرانيا أمام سلوفاكيا في 8 مواجهات سابقة، فازت أوكرانيا على سلوفاكيا 3 مرات، وانتصرت سلوفاكيا على أوكرانيا مرتين، وتعادل الفريقان في 3 مناسبات، حيث سجلت أوكرانيا في شباك سلوفاكيا 9 أهداف، مقابل 10 أهداف لسلوفاكيا في شباك أوكرانيا.
  • أوكرانيا X بلجيكا
    لم يسبق لأوكرانيا أن واجهت بلجيكا وديًا أو رسميًا، ولقاء بلجيكا مع أوكرانيا في يورو 2024 سيكون الأول في تاريخ الفريقين.

 

مدرب أوكرانيا في يورو 2024

لا يعيش منتخب أوكرانيا استقرارًا إداريًا، فمدرب سيرغي ريبروف تولى مهمة قيادة المنتخب الاوكراني صيف عام 2023، ودربهم في الملحق المؤهل لبطولة يورو 2024، لذلك قد تكون الضغوطات عليه كبيرة خصوصًا أنه لا يملك خبرة كافية كحال مدربي المنتخبات الأخرى.

 

أبرز لاعبي أوكرانيا في يورو 2024

يحوي منتخب أوكرانيا لكرة القدم العديد من اللاعبين المميزين، والذين يلعبون في أقوى الدوريات الأوروبية، حيث تصل قيمته السوقية إلى ما يقارب 355 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 25.6 سنة.

  • أندريه لونين
    يعيش حارس منتخب أوكرانيا ونادي ريال مدريد أندريه لونين أفضل أيامه على الإطلاق، فبعدما كان الخيار البديل للحارس الذي أتى بديلًا للمصاب تيبو كورتوا، أثبت لونين أنه أفضل من القادم من تشيلسي كيبا أريزابالاغا، وقدّم مع ريال مدريد مستوًى رائعًا للغاية، جعله ليس فقط من أفضل الحراس الأوكرانيين، بل أفضلهم عالميًا في الآونة الأخيرة.
  • إليا زابارني
    مدافع أوكراني متألق، ينشط في نادي بورنموث الإنجليزي، ويعول عليه الأوكرانيون في يورو 2024، ويعتبر من اللاعبين القادرين على العطاء مع منتخب بلادهم لأعوام طويلة قادمة.
  • ألكسندر زينتشينكو
    أبرز نجم في فريق أوكرانيا، أحد نجوم نادي آرسنال، ونجم مانشستر سيتي سابقًا، اللعب مع هذين الفريقين والتدرب تحت إمرة أرتيتا وغوارديولا، يمنح أوكرانيا ظهير متميز وذكي، قادر على اللعب في أكثر من مركز.
  • فيتالي ميكولينكو
    ظهير نادي إيفرتون الإنجليزي، وأحد أفضل اللاعبين في منتخب أوكرانيا، اللعب في الدوري الإنجليزي سيمنحه ثقة كبيرة في بطولة يورو 2024.
  • جورجي سوداكوف
    نجم نادي شاختار دونيتسك الأوكراني، لاعب مهاري في خط الوسط، ومن طراز رفيع، قادر على صناعة الأهداف وتسجيلها.
  • ميخايلو مودريك
    نجم نادي تشيلسي الإنجليزي، وأغلى لاعب أوكراني في التاريخ، حيث استقدمه تشيلسي بعد صراع طويل مع آرسنال للظفر بخدماته، وسيعول عليه منتخب أوكرانيا من أجل تقديم أفضل ما يمكن في يورو 2024.

 

منتخب أوكرانيا يخوض اختبارًا صعبًا في يورو 2024، لكن ما يسهّل عليه مهمته أن مجموعته ليست صعبة، وهي الوحيدة التي لا تحوي بطلًا سابقًا في كأس أمم أوروبا، ما يعني أن فرصته مثالية لتحقيق نتيجة إيجابية في يورو 2024.