فوائد الكينوا للجسم والعظام والشعر

فوائد الكينوا للجسم والعظام والشعر

تحتوي الكينوا على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الأمراض (thedolcediet)

الكينوا هي عبارة عن نوع من أنواع الحبوب المعروفة في قارة أمريكا الجنوبية ثم انتشرت على مستوى العالم بعد معرفة فوائدها المتعددة للجسم، فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر والفيتامينات والمواد الضرورية لصحة الجسم، وهنا سنتحدث عن أهم فوائد الكينوا لجسم الإنسان.

تحتوي حبوب الكينوا على مجموعة كبيرة من المعادن بتركيز عالي مثل الحديد والصوديوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم

كيف يمكن تناول الكينوا
يعتبر العديد من الناس الكينوا كنوع من أنواع الخضار حيث يمكن إضافتها للسلطات أو التبولة، كما يمكن تناولها على شكل شوربة ساخنة حيث تتميز بطعمها اللذيذ الحلو الذي يمنح الأطباق نكهة مميزة وتكون بشكل مماثل لشكل السبانخ نوعًا ما، كما يمكن تناولها على شكل بذور.

ما هي فوائد الكينوا؟

1- تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية
تتميز الكينوا بغناها بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ومن هذه العناصر:

• تعتبر الكينوا مصدرًا غنيًا بالبروتين بنسبة تفوق اللحوم الحمراء ومشتقاتها لذلك يمكن تناولها من قبل الأشخاص النباتيين للحصول على البروتين، هذا بالإضافة لسهولة امتصاص البروتين منها لذلك تعتبر مثالية للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في هضم البروتين الحيواني، كما تحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية المهمة لجسم الإنسان.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد عصير الجوافة

• تحتوي الكينوا على مجموعة كبيرة من المعادن بتركيز عالي مثل الحديد والصوديوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وأيضًا فيتامين أ وفيتامين ب، وهذا يعني أنها ضرورية لجميع أعضاء الجسم وخصوصًا العظام والجلد، لذلك تسمى نبتة الشباب الدائم في دول شرق آسيا ويعتقد بشكل فعلي أنها السبب في تحلي سكان تلك المناطق بصحة مثالية.

• تحتوي الكينوا على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الأمراض، وتقوي جهاز المناعة كما أنها تقلل من ظهور الخلايا السرطانية وتساعد في التخلص منها.

2- فوائد الكينوا للجهاز الهضمي
تعتبر الكينوا من النباتات الصديقة للجهاز الهضمي حيث تنظم عملية الهضم، وتساعد في تليين الأمعاء والتخلص من الإمساك كما تساعد في تنظيف الجسم وتخليصه من الفضلات المختلفة.

لذلك تساعد في الوقاية من التهابات وسرطان الأمعاء الناتج عن تراكم الفضلات بالجهاز الهضمي، وبهذا نجد أن الكينوا تستخدم في وصفات تخفيف الوزن وهذا بسبب غناها بالألياف وقدرتها الهائلة على حرق الدهون المتراكمة وخصوصًا في منطقة الخصر.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد عصير الرمان

3- علاج الأمراض
تساعد الكينوا في علاج أمراض القلب والشرايين حيث تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول وبالتالي تخفف من ارتفاع ضغط الدم، هذا بالإضافة لقدرتها على تقليل نسبة السكر في الدم، لذلك يمكن استخدامها بشكل دائم للحفاظ على صحة الجسم وسلامته، كما أن احتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة يجعلها بمثابة وقاية من الأورام السرطانية.

4- تقوية العظام
تساعد الكينوا على تقوية العظام وتحد من خطورة الإصابة بالهشاشة كما تساعد على تقوية الأسنان وهذا بسبب غناها بالكالسيوم وفيتامين د المسؤول عن بناء العظام.

تساعد حبوب الكينوا على تقوية العظام وتحد من خطورة الإصابة بالهشاشة كما تساعد على تقوية الأسنان وهذا بسبب غناها بالكالسيوم وفيتامين د المسؤول عن بناء العظام

5- فوائد الكينوا الجمالية
بالإضافة للعديد من فوائد الكينوا العلاجية والغذائية إلا أنها تستخدم في العديد من الوصفات الجمالية للبشرة، حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على تجديد خلايا البشرة كما تحتوي على مواد تساعد في إنتاج الكولاجين الذي يعتبر ثورة في عالم الجمال، فهو المسؤول عن تجديد خلايا البشرة والحصول على بشرة نقية باستمرار، هذا بالإضافة لفيتامين B المسؤول عن مقاومة علامات التقدم في السن والتجاعيد الدقيقة.

6- فوائد الكينوا للشعر
تساعد الكينوا في المحافظة على صحة الشعر وسلامته بسبب احتوائها على مجموعة من العناصر والفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر وترطيب فروة الرأس، للحصول على شعر مثالي خالي من القشرة والفطريات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد عصير البصل للشعر

فوائد عصير الشمندر