فوائد حب دوار الشمس

فوائد حب دوار الشمس

حب دوار الشمس يحتوي على مواد من شأنها تخفيض مستويات الكوليسترول (يوتيوب)

هذه المقالة مخصصة للحديث عن فوائد حبّ (لب) دوار الشمس. إنّ دوار الشمس نبات جميل الشكل يتكون من زهور صفراء ذات حجم كبير نسبيًا تعلو جذع متوسط الطول، تنتج في وسط قرصها البني بذورًا مميزة الطعم، ذات فوائد غذائية وصحية كثيرة.

يحتوي حب دوار الشمس على فيتامين ي وحمض الفوليك؛ غناه بهذان المكونان يجعلاه ذي فاعلية في الحفاظ على صحة القلب والشرايين

تنتشر بذور دوار الشمس بكثرة، ويمكن الحصول عليها مملحة ومحمصة أو من دون ملح (وهو الخيار الأفضل). تتوافر أيضًا زبدة دوار الشمس فيما يشبه زبدة الفول السوداني مثلًا. وتعتبر زبدة دوار الشمس مصدرًا متاحًا وجيدًا للحصول على فوائد حب دوار الشمس الصحية الكثيرة.

تحتوي بذور دوار الشمس على كميات كبيرة من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، إلى جانب بعض المعادن ذات الأهمية لصحتنا، هذا يجعلها وجبة خفيفة مناسبة للحصول عليها باستمرار.

اقرأ/ي أيضًا: أقوى 5 مشروبات للتنحيف

ما هي فوائد حب دوار الشمس؟

1- تحسين صحة القلب والشرايين
يحتوي حب دوار الشمس على فيتامين ي وحمض الفوليك؛ غناه بهذان المكونان يجعلاه ذي فاعلية في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

يحتوي ربع كوب من حب دوار الشمس على ما يفوق 60% من حاجتنا اليومية من فيتامين ي الضروري لصحة البشرة ونضارتها إلى جانب الكثير من عمليات الجسم الحيوية، هذا يحفزك على أن تتذكر في المرة القادمة التي تشاهد فيها فيلمًا، أن تأخذ حب دوار الشمس عوضًا عن رقائق شيبس البطاطس مثلًا، لتسلية مفيدة وصحية.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد شعر الذرة

2- القضاء على الجذور الحرة
حب دوار الشمس، ولكونه غني بفيتامين ي، يلعب دورًا مهمًا في معادلة الجذور الحرة وحماية أجزاء الجسم الداخلية من خطر تواجدها. الجذور الحرة قادرة على إلحاق الضرر بالدماغ، والقلب وغيرها من أعضاء الجسم الرئيسية، ويعتبر التدخين من أبرز مصادرها، هذا إلى جانب الملوثات والأطعمة المصنعة.

حب دوار الشمس يوفر مصدرًا لمعادلة هذه الجذور الحرة والقضاء عليها فيما من شأنه أن يوقف تأثيراتها السلبية.

3- تخفيض كوليسترول الدم
حب دوار الشمس يحتوي على مواد من شأنها تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.

تراكم الدهنيات الضارة في الدم وعلى رأسها الكوليسترول يعتبر من أبرز مسببات أمراض القلب والشرايين، إذ تتراكم الدهنيات ملتصقة بجدران الشرايين الداخلية لتعمل على تضييقها وتضييق معابر مرور الدم مما يؤدي إلى نقص تروية الدم لأماكن معينة داخل القلب أو خارجه، هذا يؤدي لأضرار خطيرة من تجلطات وذبحات قلبية، تختلف باختلاف الشريان المتضرر.

تناول القليل من حبوب دوار الشمس، مرتين أسبوعيًا، يعطي الجسم كفايته من المغنيسيوم للقيام بعملياته الحيوية

4- مصدر غني بالمغنيسيوم
حب دوار الشمس يعتبر مصدرًا غنيًا بالمغنيسيوم، هذا العنصر المهم جدًا لجهاز المناعة والجهاز العصبي، يجب الحصول على الكمية الكافية منه من المصادر الغذاية وحبوب دوار الشمس تعتبر من الأغذية المناسبة.

تناول القليل من حبوب دوار الشمس، مرتين أسبوعيًا، يعطي الجسم كفايته من المغنيسيوم للقيام بعملياته الحيوية.

5- الحفاظ على مزاج معتدل
من فوائد حب دوار الشمس المساهمة في تعديل المزاج، فلكون حب دوار الشمس غني بالمغنيسيوم، هذا يجعله ذا فائدة في الحفاظ على الصحة النفسية والحماية من التقلبات المزاجية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد زيت الخردل للشعر

7 فوائد للذرة الصفراء.. أمور لن تتخيلها