14-أغسطس-2017

فول الصويا من البقوليات المفيدة للجسم (mercopress)

تعتبر فول الصويا من البقوليات المفيدة للجسم والتي يكثر استخدامها حول العالم بسبب غناها بالزيوت الطبيعية والعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، حيث تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والعديد من المعادن والأملاح المعدنية.

يساعد فول الصويا على تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات منها سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، بالإضافة لسرطان الرحم

وينصح الكثير من الخبراء بإضافتها للنظام الغذائي اليومي وخصوصًا للنساء فدعونا نتعرف على فوائد فول الصويا.

فوائد فول الصويا:

1. الحفاظ على صحة القلب والشرايين
يحتوي فول الصويا على مادة الليستين وهي مادة تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم حيث تساعد على تكسير الكوليسترول الضار بنسبة 9% مما يحافظ على صحة القلب والشرايين.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد بذور التفاح.. 8 فوائد تسمعها لأول مرة!

2. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
حيث يساعد فول الصويا على تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات منها سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، بالإضافة لسرطان الرحم، كما تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

3. من فوائد فول الصويا أنه مصدر غذائي مهم للنساء
يمكن اعتبار فول الصويا من الأغذية المناسبة للمرأة في مختلف المراحل، وذلك للأسباب التالية:

• يحفز فول الصويا إفراز كميات كبيرة من هرمون الإستروجين أو ما يعرف بهرمون الأنوثة، لذلك تعتبر مثالية للنساء في سن اليأس لتقليل الأعراض المصاحبة لنقص هذا الهرمون مثل ارتفاع الحرارة أو الاكتئاب أو حتى هشاشة العظام.

• تحسين المزاج والحالة النفسية خصوصًا في أيام الدورة الشهرية أو بعد الولادة.

• يعتبر فول الصويا مصدرًا غنيًا للعديد من المواد التي تحل محل الهرمونات النسائية وتعمل عملها مثل الجينسينج، والإيزوفلافين بالإضافة للدياديزين، كما تحتوي على هرمون الإستروجين النباتي وهذه المواد تساعد في حماية الرحم والثديين من الأورام السرطانية المختلفة.

يساعد فول الصويا في إنقاص الوزن بسبب احتوائه على الألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة لمنحه الشعور بالشبع لفترات طويلة

• يعتبر فول الصويا من العناصر غير المستحبة بكثرة للرجال بسبب تحفيز هذه الهرمونات النسائية، التي قد تسبب مشاكل في الخصوبة لدى الرجال أو تقليل عدد الحيوانات المنوية.

4. غذاء بديل للحوم
يعتبر فول الصويا الغذاء الرئيسي والمثالي البديل للأشخاص النباتين حيث يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات تعادل الكمية الموجودة في اللحوم.

بالإضافة لتوفيره كميات كبيرة من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والفسفور الضرورية لبناء العظام بالإضافة لوجود معادن الحديد والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات الأخرى الضرورية لجسم الإنسان.

5. فوائد فول الصويا لإنقاص الوزن
يساعد فول الصويا في إنقاص الوزن بسبب احتوائه على الألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة لمنحه الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يساعد في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

6. تقليل فرص الإصابة بالضغط والسكري
يعتبر فول الصويا من المواد التي تقلل الإصابة بمرض الضغط والسكري، حيث يعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم كما يقلل من نسبة السكر في الدم، ويعمل على تنظيف الكلى والحفاظ على سلامتها.

اقرأ/ي أيضًا: أضرار زيت الخروع

7. فوائد فول الصويا للبشرة
تعتبر البشرة الصحية والسليمة مطلبًا لدى العديد من النساء والرجال أيضًا حيث يساعد فول الصويا في الحصول على بشرة مثالية عن طريق:

• تقليل علامات تقدم السن: حيث يساعد فول الصويا في التخلص من التجاعيد وتلون البشرة الناتج عن نقص هرمون الإستروجين بسبب تقدم العمر حيث يعمل على تزويد الجسم بهذا الهرمون مما يقلل ظهور التجاعيد مع الوقت.

يعتبر فول الصويا الغذاء المثالي البديل للأشخاص النباتين حيث يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات تعادل الكمية الموجودة في اللحوم

ويمكن تناول فول الصويا للحصول على هذه الفائدة كما يمكن استخدامه على البشرة مباشرة للتقليل من هذه التجاعيد عن طريق طحن حبوب فول الصويا مع القليل من الماء ووضعه على الوجه على شكل ماسك أسبوعي لمدة نصف ساعة.

• ترطيب البشرة: يمكن استخدام فول الصويا كمرطب للبشرة حيث يتم وضعه على البشرة بشكل يومي لتغذيتها وترطيبها.

• تجديد البشرة: حيث يحتوي فول الصويا على كميات كبيرة من فيتامين E المسؤول عن تجديد الخلايا الميتة، وبهذا يمكن استخدام فول الصويا كمقشر للبشرة عن طريق طحن فول الصويا ووضعه على الوجه مع تدليك بسيط لمدة نصف ساعة لتحصلي على بشرة نضرة وأكثر إشراقًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد حب الرشاد

فوائد بذرة الشيا