كم تحتاج من القهوة يوميًا لحماية قلبك؟

كم تحتاج من القهوة يوميًا لحماية قلبك؟

يمكن اعتماد القهوة جزءًا من النظام الغذائي الصحي للإنسان (Shutterstock)

ألترا صوت - فريق التحرير

لطالما ربطت الدراسات شرب القهوة ببعض الآثار الصحية الإيجابية على الجسد إجمالًا، في المساعدة في تخفيف الألم، والمساعدة في الهضم، وتحسين المزاج، والحماية من مرض السكري، ومرض الرعاش. كما أكدت الدراسات مؤخرًا أثر القهوة على صحة القلب والأوعية الدموية.

كشفت دراسة حديثة عن أن تناول 4 أكواب قهوة يوميًا من شأنه حماية خلايا القلب من الضرر

لكن كم كوبًا من القهوة نحتاج يوميًا من أجل المساعدة في حماية القلب؟ في هذا المقال المترجم عن مجلة "نيوزويك"، نقدم لكم الإجابة.


تشير دراسة أجريت مؤخرًا، إلى أن تناول أربعة أكواب من القهوة يوميًا قد يساعد في تحفيز عملية في جسد الإنسان، من شأنها أن تحمي خلايا القلب، وبالتالي تزيد من قوته.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد القهوة

وأجرى القائمون على الدراسة بحوثًا لتأكيد ما إذا كان هنالك بالفعل رابط بين القهوة وصحة القلب، بسبب ما تشتمل عليه القهوة من كافيين، وقد تبين لهم بالفعل أن الكافيين يحفز نوعًا من البروتين المنظم للتحرك في الخلايا المعروفة باسم الميتوكندريا (Mitochondrion)، يقوم بالالتحام بأجزاء محددة من الحمض النووي ويلعب دورًا في كيفية التعبير عن الجينات، كما أن يساعد على حماية خلايا القلب من الضرر.

وقد درس فريق الباحثين الألمانيين كيف يؤثر الكافيين على بروتين يسمى "p27" موجود في الميتوكندريا بخلايا رئيسية في القلب، كما وجدوا أن تناول ما يعادل أربعة أكواب أو أكثر من القهوة، كافٍ للمساعدة في حماية خلايا القلب من الموت، كما يعزز العمليات التي تساعد العضو على أن يتعافى بعد الأزمة القلبية.

4 فناجين قهوة يوميًا ستحمي قلبك من الأمراض
4 فناجين قهوة يوميًا ستحمي قلبك من الأمراض 

وقد اعتمد الباحثون في الدراسة على خلايا بشرية من أشخاص كبار في السن، وغير مصابين بمرض السكري، وبعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة، كما تم إجراء البحث على الفئران أيضًا. واستفادت الدراسة كذلك من دراسات سابقة شارك فيها حوالي 400 ألف شخص، وذلك حسب ما أفادت جوديث هايندلر، الأستاذة بمعهد "أي أو أف ليبنز" للأبحاث في ديسلدورف، في حديثها مع مجلة نيوزويك. وقد نشرت نتائج البحث في مجلة "PLOS Biology".

وقالت هايندلر: "هذه النتائج من شأنها أن تقودنا إلى وضع إستراتيجيات أفضل من أجل حماية عضلة القلب من الضرر، ويتضمن ذلك التفكير بالمقدار الكافي من القهوة ليكون جزءًا من نظامنا الغذائي، خاصة لدى كبار السن"، مضيفةً: "أضف إلى ذلك أن تعزيز بروتين p27 قد يكون عاملًا علاجيًا محتملًا، ليس لأمراض القلب والأوعية الدموية وحسب، ولكن في المساعدة في إطالة العمر أيضًا". مؤكدةً على أنه: "وجدنا أثرًا مفيدًا في تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة".

إلا أنها في المقابل حذرت من ضرورة أن يفهم الناس الذين يقرأون نتائج الدراسة، أن تناول القهوة فقط ليس شرطًا كافيًا للحفاظ على صحة القلب: "لا تكتف مثلًا بتناول أقراص القهوة ثم تتوقف عن تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة وتصبح خاملًا بلا حركة".

ارتبط تناول القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطانات الثدي والقولون والبروستاتا
ارتبط تناول القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطانات الثدي والقولون والبروستاتا

وكان الفريق البحثي قد وجد في وقت سابق أن أربعة أكواب من القهوة أو ما يعادلها يوميًا، يحسن من وظيفة الخلايا في البطانة الغشائية داخل الأوعية الدموية (Endothelial Cells).

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، جواخيم ألتشميد، من جامعة هاينرك هاين الألمانية، في حديث مع مجلة "Scientific American": "لقد ثبت أن الفكرة القديمة التي تنصح بعدم شرب القهوة لمن يعاني مشاكل في القلب لم تعد صحيحة".

وتعد هذه الدراسة الأحدث عالميًا فيما يتعلق بإثبات الفوائد الصحية للقهوة. وفي مراجعة لأكثر من 100 دراسة عن الكافيين والقهوة نشرت في مجلة "Annual Review of Nutrition" عام 2017، تم التأكيد على أثرهما في الحد من أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، كما ارتبط تناول القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطانات الثدي والقولون والبروستاتا وسرطان بطانة الرحم.

خلصت العديد من الدراسات إلى أن القهوة يمكن اعتمادها كجزءٍ من النظام الغذائي الصحي للإنسان

وخلص الباحثون في تلك المراجعة إلى أنه "نظرًا لنطاق الظروف التي خضعت للدراسة وقوة العديد من النتائج التي تم التوصل إليها، فإنه يمكن القول إن القهوة قد تكون جزءًا من النظام الغذائي الصحي للإنسان".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

شرب القهوة حول العالم.. طقوس في عشق السمراء

في الشعر كما في القهوة

ما هي أعراض أمراض القلب؟