14-نوفمبر-2017

يرافق السكري عند الأطفال ويدل عليه حدوث تشوش في الرؤية (theearlychildhoodacademy)

هذه المقالة مخصصة للحديث عن أعراض السكري لدى الأطفال. نعرف أنّ مرض السكري من الأمراض المزمنة الخطيرة، فالإنسان عرضة للإصابة به في أي مرحلة عمرية. بعد تشخيص الإصابة بالسكري لا تعود حياة الإنسان كما كانت مطلقًا؛ إذ يتحتم عليه أن يعيد جدولة نشاطاته اليومية ونظامه الغذائي بالكامل بمساعدة الأطباء وأخصائيي التغذية، ثم يقع على عاتقه الالتزام بهذا النظام الجديد واتباعه بدقة مدى الحياة لإبقاء مرض السكري تحت السيطرة.

من أعراض السكري عند الأطفال زيادة عدد مرات تبول الطفل بشكل ملحوظ، إذ يتكرر دخوله لقضاء حاجته بشكل ملفت

الأطفال عرضة أيضًا للإصابة بمرض السكري، إلا أنهم من أصعب فئات المرضى لصعوبة استيعابهم لحالتهم الصحية، ولأنهم غالبًا ما يصابون بالنوع الأول من السكري مما يستدعي حصولهم على إبر الأنسولين بشكل يومي.

التزام الطفل بنظام غذائي معين بما يضمن عدم رفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير ليس مسألة سهلة كما نعتقد؛ فالسيطرة على طعام الطفل تحدٍ كبير بوجود آلاف الأصناف مرتفعة الكربوهيدرات والسكريات التي يرغب في تجربتها.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تقوي الذاكرة والتركيز عند الأطفال؟

ما هي أعراض السكري لدى الأطفال؟

1- التعب والإعياء العام
من أعراض السكري عند الأطفال شعور الطفل بتعب عام وإعياء شديد ولفترات مستمرة، هذا راجع لنقص الأنسولين الذي ينعكس على نقص امتصاص الخلايا للجلوكوز مما يترك الخلايا بلا مصدر طاقة وهذا سينعكس على شكل تعب وإعياء عام على الجسم بأكمله.

2- نقص السوائل
من أعراض السكري عند الأطفال حدوث نقص شديد في السوائل قد يصل إلى حالة من الجفاف.

3- زيادة التبول
من أعراض السكري عند الأطفال زيادة عدد مرات تبول الطفل بشكل ملحوظ، إذ يتكرر دخوله لقضاء حاجته بشكل ملفت.

4- الغثيان والقيء
من أعراض السكري عند الأطفال الغثيان بشكل متكرر، إلى جانب القيء أيضًا، قد يترافق ذلك مع آلام في البطن.

اقرأ/ي أيضًا: وصفات علاج لتقوية الذاكرة

5- تشوش في الرؤية
يرافق السكري عند الأطفال ويدل عليه حدوث تشوش في الرؤية أو الرؤية غير الواضحة.

6- عدم التئام الجروح
بوجود مرض السكري وإصابة الطفل به يصبح التئام الجروح أكثر صعوبة من السابق، إذ تأخذ الجروح وقتًا أطول إلى أن تلتئم، هذا يمكن أن يدل على السكري في حال عدم تشخيصه.

7- تقلبات المزاج
الطفل المصاب بالسكري يعاني من تقلبات حادة في المزاج، وهذا راجع إلى تقلبات مستوى السكر في دمه باستمرار.

الطفل المصاب بالسكري يعاني من تقلبات حادة في المزاج، وهذا راجع إلى تقلبات مستوى السكر في دمه باستمرار

وبعد أن عرفنا أعراض السكري لدى الأطفال علينا القول إنه وبعد تشخيص مرض السكري عند الأطفال يصبح لزامًا على والديه التحكم بطعامه تحكمًا كاملًا؛ إذ أن جرعة الأنسولين التي عليه أخذها يجب أن تتناسب مع كمية الطعام التي يتناولها، لأن زيادة الأنسولين ستؤدي إلى خفض كبير في مستوى السكر في الدم مما سيؤدي إلى فقدان الطفل لوعيه.

على الجانب الآخر؛ فإن تناول الطفل لكميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات دون أن تكفي جرعة الأنسولين لتحفيز خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز ستؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات الجلوكوز في الدم.

تعد تقلبات سكر الدم خطيرة وسيئة ارتفاعًا وانخفاضًا، والتقليل منها إلى الحد الأدنى هو الهدف من تناول علاجات مرض السكري الذي لا شفاء منه، للسيطرة عليه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملية القسطرة خطيرة؟

أعراض الخرف الـ8.. مع شرح مبسط