14-مايو-2017

مستوى سكر الدم الطبيعي يتراوح بين 70- 100 مغ/ديسي لتر (Getty)

السكري، ارتفاع سكر الدم أو مرض السكر (Diabetes mellitus) هو خلل هرموني يحدث في البنكرياس، العضو الذي يفرز هرمون الأنسولين. وهرمون الأنسولين هو المفتاح الذي تستخدمه خلايا الجسم لإدخال سكر الجلوكوز من الدم إليها، ليستخدم لاحقًا في العمليات الحيوية. حدوث خلل في هذا الهرمون أو في تعرف الخلايا عليه أو استجابتها له ينتج عنه قلة استهلاك خلايا الجسم للجلوكوز وبالتالي ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم.

تشخيص مرض السكري يكون من خلال فحص مستوى السكر في الدم بعد فترة من الصيام تتراوح بين 10 و12 ساعة

ما هي أنواع مرض السكر أو السكري؟
مرض ارتفاع سكر الدم نوعان؛ النوع الأول يحدث نتيجة دمار خلايا بيتا في البنكرياس وهي الخلايا المسؤولة عن صنع هرمون الأنسولين. دمار هذه الخلايا سينتج عنه انخفاض في مستوى هرومون الأنسولين وبالتالي قلة استهلاك خلايا الجسم لسكر الجلوكوز مما سيدفعه ليتراكم في الدم ويرتفع مستواه مسببًا أعراض ارتفاع سكر الدم.

هذا النوع من السكري (النوع الأول) مرتبط إجمالًا بالأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، أي أنه يظهر في عمر صغير. وعلاج هذا النوع يكون عادةً باستخدام حقن الأنسولين لكون المشكلة الرئيسية تتمثل في نقصه.

النوع الثاني من مرض ارتفاع سكر الدم، لا تكون المشكلة فيه في إنتاج البنكرياس لهرمون الأنسولين بل في استجابة خلايا الجسم له أو حتى في كمياته. هذا النوع يرتبط بالمرحلة العمرية التي تلي سن الثلاثين إجمالًا، وعلاجه يكون باستخدام الأدوية المخفضة لمستوى سكر الجلوكوز في الدم، لعل أشهرها دواء الميتفورمين أو ما يعرف بين الناس بـ"المنظّم".

يتم تشخيص مرض السكري من خلال فحص مستوى السكر في الدم بعد فترة من الصيام تتراوح بين 10 و12 ساعة، لقياس مستواه بمعزل عن ارتفاع السكر الناتج عن تناول الطعام.

مستوى سكر الدم الطبيعي يتراوح بين 70- 100 مغ/ديسي لتر.

لتشخيص السكري يجب أن يكون مستوى سكر الدم الذي تم قياسه بعد ساعات الصيام أكبر من 126 مغ/ ديسي لتر في يومين مختلفين أو أن يكون أكبر ن 200 مغ/ ديسي لتر بالترافق مع مجموعة من الأعراض.

اقرأ/ي أيضًا: علاج تشقق الشفايف بطرق سهلة

ما هي أعراض مرض السكر؟
هناك بعض الأعراض المرتبطة بمرض السكر والتي تستدعي مراجعة الطبيب لفحصه والتأكد من وجود المرض من عدمه؟

1. العطش الدائم المتزايد.

2. التبول المستمر.

ارتفاع سكر الدم مشكلة صحية ذات مضاعفات وخيمة في حال تم تجاهلها ولم يلتفت المريض لها

3. زيادة الإحساس بالجوع والرغبة في الأكل.

4. التعب العام والإعياء.

5. تشوش الرؤية واضطرابها.

6. خسارة الوزن.

7. أعراض أخرى أقل ظهروًا قد تكون أيضًا مؤشر على وجود مرض ارتفاع سكر الدم، تتضمن:
8. بطء التئام الجروح والتقرحات بشكل لافت.
9. جفاف الفم.
10. التهابات جلدية مسببها فطريات الخميرة غالبًا، ينتج عنها حكة في أماكن معينة من الجلد.

ارتفاع سكر الدم مشكلة صحية ذات مضاعفات وخيمة في حال تم تجاهلها ولم يلتفت المريض لها، السيطرة على السكر وحماية الجسم من التقلبات الكبيرة في مستواه في الدم هو الحل الوحيد في وجه منع مضاعفاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده للجسم؟

كيف يمكن تصغير الأنف دون جراحة؟