من بينها الضعف الجنسي.. تعرّف على 8 مخاطر صادمة لنقص النوم!

من بينها الضعف الجنسي.. تعرّف على 8 مخاطر صادمة لنقص النوم!

تتسبب قلة النوم بالعديد من الأمراض (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

قد يسبب نقص النوم النكد والإرهاق، وقد ينعكس سلبًا على الرغبة الجنسية، والذاكرة، والصحة العامة، ومظهرك، وحتى قدرتك على خسارة الوزن. ونستعرض لك فيما يلي في هذا المقال المترجم عن موقع "WebMD" ثمانية من أبرز المخاطر التي يسببها نقص النوم:


1- النعاس يؤدي إلى الحوادث

إن الحرمان من النوم يعد مسؤولًا عن عدد من الحوادث الخطيرة في التاريخ الحديث، منها الكارثة النووية عام 1979 في جزيرة "ثري مايل"، وحادثة تسرب النفط في حاملة النفط إكسون فالديز عام 1989، وحادثة تشيرنوبل المعروفة عام 1986.

إن الحرمان من النوم يعد مسؤولًا عن عدد من الحوادث الخطيرة في التاريخ الحديث

فالحرمان من النوم من أبرز العوامل التي تهدد السلامة العامة على الصعيد اليومي، وذلك في الطرقات أثناء قيادة السيارات والشاحنات، إذ يقول الخبراء إن تأثير النعاس لا يقل خطورة عن قيادة السكران للسيارة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية تقدر إدارة سلامة الطرقات بإن الإعياء يتسبب بحوالي 100 ألف حادث سنويًا وحوالي 1.555 حالة وفاة قاتلة سنويًا.

مفسدات النوم

كما أن الحرمان من النوم يرتبط بالعديد من الحوادث والإصابات في أماكن وورش العمل، خاصة في المهن الميدانية والتي تشتمل على التعامل مع الأدوات والمعدات الثقيلة والخطيرة، حيث تشير التقارير إلى ارتفاع إصابات العمل بين الأشخاص الذين يشكون بشكل متكرر من الحرمان من النوم الجيد.

2- النعاس يسبب الخمول

للنوم الكافي والجيد دور أساسي في عمليات التفكير والتعلم، ونقص النوم يؤثر سلبًا على العمليات الإدراكية بالعديد من الأوجه، إذ يعيق الانتباه والقدرة على التركيز والتفكير السليم والقدرة على حل المشكلات. مما يجعل عملية التعلم أقل كفاءة. كما أن للنوم دورًا مهمًا في الذاكرة وتعزيز الذكريات في الدماغ، فإن لم تحصل على القدر الكافي من النوم، فستزيد صعوبة تذكرك لما تعلمته وجربته خلال اليوم.

3- قلة النوم سبب في العديد من الأمراض والمشاكل الصحية

تتسبب قلة النوم بالعديد من الأمراض (Getty)

فاضطرابات النوم المزمنة قد تجعلك أكثر احتمالًا للتعرض للأمراض الآتية:

  • مرض القلب
  • النوبة القلبية
  • قصور القلب
  • عدم الانتظام في نبضات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • السكتة
  • السكري

ووفقًا لبعض التقديرات فإن 90% ممن يعانون من الأرق المزمن يعانون كذلك من مشاكل صحية مرافقة لهذه الحالة.

4- الحرمان من النوم يضعف القدرة الجنسية

يشير مختصو النوم أن الرجال والنساء الذين يشكون من الحرمان من النوم يعانون أيضًا من ضعف الرغبة الجنسية. وهذا أمر متوقع، لأن نقص النوم يعني ضعف الطاقة العامة في الجسد، والنعاس، والتوتر، وتعكر المزاج.

5- النعاس يسبب الاكتئاب

يمكن أن يؤدي نقص النوم واضطرابات النوم في حال استمرارها لفترة من الزمن إلى أعراض ترتبط بحالة الاكتئاب، ويرى الأطباء أن للأرق ارتباطًا مباشرًا في كثير من الأحيان بالإصابة بالاكتئاب. ففي دراسة أجريت عام 2007 على 10 آلاف شخص، تبين أن أولئك الذين يعانون من الأرق كانوا أكثر عرضة بخمس أضعاف من سواهم على الإصابة بالاكتئاب. بل إن الأرق عادة ما يصنف من قبل العديد من الخبراء المختصين بأنه من أول أعراض الاكتئاب.

اقرأ/ي أيضًا: 4 مشروبات تساعد على النوم

فالأرق والاكتئاب يعتاشان على بعضهما البعض. فنقص النوم يزيد من حدة أعراض الاكتئاب، والاكتئاب في المقابل يجعل الدخول في النوم منالًا صعبًا للغاية.

6- الحرمان من النوم يؤثر على البشرة

يشتكي العديد من الناس من تدهور صحة الجلد والبشرة بعد المعاناة لبضع ليال من الأرق أو النوم الجيد، فنقص النوم يرتبط بالعديد من مشاكل البشرة، ولاسيما عند ظهور الدوائر السوداء أسفل العينين.

فحين لا يحصل الجسد على ما يكفي من النوم، فإنه يطلق المزيد من هرمون التوتر المعروف باسم الكورتيسول، وهذا الهرمون قد يؤدي إلى تكسر الكولاجين في الجلد، وهو البروتين الذي يحافظ على نعومة الجلد وطراوته.

يشتكي العديد من الناس من تدهور صحة الجلد والبشرة بعد المعاناة لبضع ليال من الأرق

7- النعاس يسبب النسيان

إن كنت تحاول أن تحسن من ذاكرتك، فربما عليك أن تبدأ بتحسين نظام نومك، والحصول على القسط الوافر من النوم والراحة. فقد أشار عدد من الباحثين الأمريكيين والفرنسيين في العام 2009 إلى أن عمليات الدماغ المسؤولة عن تعزيز الذكريات، وجعلها ضمن الذكريات طويلة المدى، تنشط بشكل واضح أثناء النوم، وفي المراحل العميقة منه على وجه الخصوص. فهنالك ما يدعى "التموجات الدماغية الحادة" (Sharp Wave Ripples)، وهي المسؤولة تحديدًا عن تعزيز الذاكرة، وتنقل المعلومات التي تعلمها الإنسان من منطقة "قرن آمون" (Hippocampus) إلى منطقة القشرة المخية الحديثة (Neocortex)، حيث تخزن الذكريات طويلة المدى.

8- الحرمان من النوم قد يكون مسؤولًا عن زيادة الوزن

نقص النوم في بعض الحالات قد يزيد من الجوع، ويدفع نحو الإفراط في تناول الطعام، مما يؤدي إلى السمنة. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2004، فإن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا كانوا أكثر عرضة من غيرهم بنسبة 30% لمشكلة السمنة وزيادة الوزن.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الحرمان من النوم والسهر الطويل يحفز الشهية، وخاصة للأطعمة الثقيلة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، حتى أن بعض المختصين بدأوا ينصحون باتباع نظام نوم متوازن وصحي كجزء أساسي من خطط التنحيف وخسارة الوزن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

عقبات في طريقك إلى نوم هانئ