12-مارس-2024
أفكار لهدايا وتوزيعات رمضان

10 أفكار لهدايا وتوزيعات شهر رمضان

تقديم هدايا وتوزيعات رمضان من الأمور المهمّة التي تزيد من روحانية الشهر الكريم وجماله ومتعته؛ كما أنّها تعبّر عن المودّة والحب. توجد العديد من الأفكار لهدايا وتوزيعات رمضان لعل أهمها هو تقديم القرآن الكريم في الشهر الكريم، كما يمكن أيضًا تقديم اللوحات المُزركشة بالخط والفن الإسلامي وصولًا إلى الحلويات الرمضانية المختلفة والتمور التي تُعبّر عن حلاوة الشهر الكريم وأجوائه الجميلة والمُميّزة. وسندرج في هذا المقال أهم أفكار لهدايا وتوزيعات رمضان التي يمكن الاختيار منها. 

 

أفكار لهدايا وتوزيعات رمضان

تُوجد العديد من الأفكار لتوزيعات رمضان ومنها ما يأتي:

  1. القرآن الكريم

يُعدّ المصحف الشريف في رأس قائمة الهدايا في شهر القرآن؛ فتلاوة القرآن عبادة عظيمة؛ إذ يعظُم أجر القارئ في الشهر الكريم أضعاف تلاوته في غير رمضان. ويمكن شراء القرآن الكريم مع التفسير حتى يتمكّن قارئه من تفسير أي آية يقرأها الأمر الذي يُساعده في تدبّر القرآن الكريم وفهمه. يتوفّر القرآن الكريم بنسخٍ مُلوّنة جَميلة مُحبّبة للقلب ويمكن اختيار اللون المُفضّل للشخص وإهدائه له.

إنّ إهداء القرآن يُعدّ هدية لكلٍ من المانح والمُتلقّي لأنّه كلما قرأ منه أحدهم نال الطرفان الحسنات. كما يُمكن إهداء حامل القرآن الخشبي مع القرآن الكريم للأصدقاء والأقارب لاستخدامه عند القراءة مما يمنحهم الراحة.

  1. التمور

يُعدّ التمر من أهم الأطعمة المطلوبة في شهر رمضان المبارك؛ فهو وجبة خفيفة ومغذية؛ إذ أوصى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بالإفطار على التمر وذلك لعظيم فوائده، وقد روى أنس بن مالك أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ إذا أفطر بالتمر.

يُمكن شراء علبة من التمر العادي أو المحشو بالمكسرات أو المغطس بالشوكولا وتقديمها كهدية.

تعود أهمية الإفطار على التمر إلى أنّه يوازن الأحماض في المعدة بعد الصيام، ويُقلل أيضًا من الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، وأخيرًا فإنّه يُقلل من الشعور بالجوع ممّا يُساعد على التحكم بالوزن.

  1. سجادة صلاة

يمكن إهداء الأصدقاء والأقارب سجادة صلاة مميزة باللون الذي يُفضّلونه كما يوجد إمكانية لطباعة اسم الشخص عليها مما يجعلها هدية شخصية مميزة لا تُنسى. 

ويتوفّر في الأسواق بعض أنواع سجاد الصلاة الفاخر الذي يُشعر المصلّي بالراحة أثناء الصلاة. وتتوفّر أيضًا سجادات صلاة صغيرة من خامات خفيفة يمكن حملها في أي مكان يذهب إليه المصلي إذ تُطوى وتوضع في الجيب وذلك لتسهيل أداء الصلاة على الإنسان عندما يكون خارج بيته، وتمتاز هذه السجادات بأنّها ضد الماء لتُحافظ على نظافتها.

يُمكن إضافة مسبحة تقليديّة أو خاتم التسبيح إلى السجادة عند تقديمها كهدية حتى يفرح الأصدقاء والأقارب بهذه الهدية فهي تُسهّل عليهم التسبيح بعد الصلوات المفروضة، وتتوفّر المسابح بعدّة خامات فمنها المصنوع من الخشب ومنها الآخر من الزجاج أو الأحجار الكريمة.

  1. عطر العود

يُعدّ عطر العود من أفضل توزيعات رمضان؛ فهو هدية جميلة محبوبة من الجميع؛ لما له من رائحة مذهلة للغاية لا يُمكن مقاومتها، ويمتاز أيضًا بأنّه يدوم لساعاتٍ طويلة. ويمتاز بعطره الأخّاذ المرتبط بالثقافة الشرقية الساحرة الممزوجة بالعنبر والمسك. 

يتوفّر عطر العود في الأسواق من عدّة علامات تجارية ومن أهمها عطر توم فورد Oud Wood.

  1. طبق الهلال والنجمة الرمضاني

تتوفّر في الأسواق العديد من الأطباق الرمضانية المختلفة الأشكال، ولكن أشهرها على الإطلاق طبق الهلال والنجمة الرمضاني المصنوع من خشب الخيزران، والذي يُستخدم عادةً لتقديم الفواكه المُجفّفة للضيوف إلى جانب الحلويات والتمور وغيرها من المأكولات. يمتاز هذا الطبق بجماله وبأنّه هديّة تُعبّر عن الشهر الكريم وبهذا يُعتبر من الهدايا المُميّزة جدًا عند التفكير بتجهيز توزيعات رمضان.

  1. فانوس رمضان

يُعدّ فانوس رمضان من رموز رمضان وهو من أقدم الهدايا التي تُقدّم في شهر رمضان الكريم منذ الأزل. ويأتي الفانوس الرمضاني بعدّة أشكال فمنه الفانوس المعدني وهنالك الفانوس الخشبي المزوّد بالإضاءة الداخلية إلى جانب فوانيس الأطفال البلاستيكية المُلوّنة والتي قد تضم صورة لشخصيّة أو أكثر من شخصيّات الرسوم المُتحرّكة التي يُفضّلها الأطفال. ويُعتبر فانوس رمضان من أهم القطع الرمضانيّة التي تنشُر الشعور بالأجواء الرمضانيّة الجميلة.

  1. كتب الأدعية والأذكار

إنّ تقديم كتب الأدعية الصغيرة والأذكار من الأفكار التي يُمكن تطبيقها في توزيعات رمضان؛ فهذه الكتب تضم العديد من الأدعية التي قد يغفل عن حفظها وترديدها الإنسان في الأيام العادية، ويمكن الاستعانة بها لمعرفة الأدعية التي تُناسب كل أمر أو حالة وترديده في الوقت المناسب علمًا أنّ الدعاء والذكر يُقرّب الإنسان المُسلم إلى الله تعالى.

  1. البخور

يُعدّ استخدام البخور في نهار رمضان من الأمور المُتّبعة في المنازل العربية وذلك لتعطير وتطييب المنزل بأجمل الروائح خاصةً في الفترة التي تسبق الفطور. يُساعد البخور في تهدئة الأعصاب ويمكن للصائم تطييب ثوبه وملابسه به مع الحرص على عدم استنشاقه.

تتوفّر في الأسواق أنواع متعددة من البخور نذكر منها: البخور الموروكي، والبخور الكمبودي، والبخور الهندي، والبخور الماليزي، والبخور اللاوسي، والبخور السيلاني، والبخور الأزرق، والبخور الفلبيني، والبخور التايلندي.

  1. ملابس الصلاة أو العباءة للنساء 

يُمكن شراء ملابس الصلاة للنساء واختيار الألوان التي تُفضّلها، كما يمكن نقش الاسم عليها لتكون هدية مميزة لا تُنسى. يُفضّل اختيار ملابس الصلاة المصنوعة من القماش الناعم اللين الذي يُسهّل على المرأة الركوع والسجود ويمنحها الراحة. 

في الأسواق نوعان من ملابس الصلاة أحدهما يتكون من قطعتين والآخر يتكوّن من قطعة واحدة مع غطاء الرأس (الحجاب) والذي يعد أفضل من النوع الآخر فهو يمنح المرأة لمسةً من الأناقة إلى جانب الاحتشام التام.

يمكن تقديم عباءة للنساء كهدية عوضًا عن ملابس الصلاة لتستخدمها في أداء الصلاة أو عند الخروج والتي تتيح خيارات أفضل من ناحية الألوان والموديلات المُختلفة.

  1. ياميش رمضان

يُعرف ياميش رمضان بأنّه مجموعة من الفواكه المُجفّفة التي تُستخدم في شهر رمضان الكريم ومنها التمر، والمشمش المُجفف، والقراصيا، والتين المُجفّف، إلى جانب الزبيب، وجوز الهند، وقمر الدين وأخيرًا المكسرات.

يستخدم ياميش رمضان في تحضير الخشاف وبعض أنواع الحلويات الأخرى، كما يُعدّ ضيافة مُحبّبة وصحيّة للزوّار.

 

نصائح عند شراء توزيعات رمضان

ندرج فيما يأتي بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء توزيعات رمضان وهي:

  • معرفة اهتمامات متلقي الهدية والأمور التي يُحبها، واختيار هدية على هذا الأساس والتي تناسب اهتماماته وشخصيته ممّا يجعله يُحبها ويُعجب بها فور تقديمها له.
  • اختيار الهدايا التي تُعزّز من الروحانيّة والتواصل مع الله تعالى.
  • إضفاء الطابع الشخصي على الهدية وذلك بتخصيص الهدية بما يتناسب مع تفضيلات المُستلم ككتابة اسمه عليها أو تضمين ملاحظة مكتوبة بخط اليد وغيرها.

 

تحدث المقال عن أفكار مختلفة لهدايا وتوزيعات رمضان، إذ يُعدّ تقديم هذه الهدايا في شهر رمضان الكريم من الممارسات التي تُظهر التقدير للطرف المقابل كما أنّها تُقوّي العلاقات وتزيد من أواصر المحبة. يجب البحث عن الهدية المناسبة للشخص المتلقي بحيث يكون لها وقع إيجابي وتُساعد على تعزيز الروحانية في الشهر الكريم، ويُفضّل أيضًا اختيار هدايا ذات لمسة شخصيّة الأمر الذي يُشعر المُتلقّي بالاهتمام.

هناك أفكار أخرى لتوزيعات رمضان ومنها الشموع المُعطّرة التي تنتشر رائحتها عند تشغيلها، إلى جانب بعض الأكواب والفناجين والأطباق المُخصّصة للشهر الكريم والتي يُطبع عليها بعض العبارات مثل "رمضان مبارك" إلى جانب رسومات للفوانيس ولهلال رمضان وغيرها، ويمكن أيضًا تقديم عبوات مميزة من المشروبات والعصائر الرمضانية إلى جانب بعض أنواع الحلويات الرمضانية.