15-فبراير-2024
تجهيزات وزينة رمضان

أفكار لإعداد زينة رمضان جميلة

أفكار زينة رمضان وأهم التجهيزات تكون مهمة عند البعض لإكمال بهجة إطلالة شهر رمضان، شهر الصيام  والعبادة والتأمل الروحي، ويعد تجديد المنزل وتوزيع زينة رمضان فيه وتحضير العديد من التجهيزات لشهر رمضان المبارك من أهم الأمور التي تجعل بيئة المنزل أكثر دفئًا وترحيبًا بالعائلة والضيوف في هذا الشهر الكريم خاصةً عند دعوتهم لتناول الفطور، إذّ إن هذه الزينة تجلب الفرحة للصائم خاصةً في بداية شهر رمضان المبارك. وسندرج في هذا المقال أفكار زينة رمضان وأهم التجهيزات تابع القراءة لمعرفة المزيد.

 

أفكار زينة رمضان وأهم التجهيزات

تتعدّد الأفكار وتختلف لزينة رمضان، وسندرج فيما يأتي أهم الأفكار التي يمكن تنفيذها لتزيين المنزل في شهر رمضان المبارك وهي:

يتوفّر فانوس رمضان بعدّة طرق لتشغيله إذّ هنالك أنواع تعمل بالكهرباء، وأخرى تعمل بالبطاريات الجافة.

  1. فوانيس رمضان 

تُعدّ الفوانيس من أشهر وأهم القطع في زينة رمضان، والتي تُستخدم منذ اقدم وفي جميع الثقافات الإسلامية. يمكن اختيار فوانيس يُناسب ديكور المنزل، ويمكن توزيعه في غرفة المعيشة وصالون الضيوف إلى جانب المطبخ.

يتوفّر فانوس رمضان بعدّة طرقٍ لتشغيله؛ إذّ هنالك أنواع تعمل بالكهرباء، وأخرى تعمل بالبطاريات الجافة، وتتوفّر أيضًا أنواع يمكن وضع فيها شمعة كبيرة متوهجة، ويمكن تعليق هذا المصباح من الحلقة العلوية أو وضعه كما هو على الطاولة، وبالطبع يعود الاختيار لللشخص وما يُفضّله.

فوانيس رمضان
تُعدّ الفوانيس من أشهر وأهم القطع في زينة رمضان

  1. بطاقات "أهلًا رمضان"

تتوفّر في الأسواق بطاقات للتهنئة  بشهر رمضان الكريم يمكن استخدامها كديكور في المنزل، أو يمكن ببساطة أخذ هذه البطاقات من شبكة الإنترنت وطباعتها، وتوزيعها في المنزل كلصقها على أبواب الغرف، أو على المرايا أو أبواب الخزانات، وغيرها. وذلك سيمنح المنزل روح الموسم الرمضاني.

كما يمكن إرسال هذه البطاقات أيضًا للأصدقاء عبر البريد الإلكتروني حتى يتمكنوا هم أيضًا من الإحساس ببهجة الشهر الفضيل.

 

  1. قاعدة القدر الساخن الرمضانية 

يمكن شراء قاعدة لوضع القدر الساخن عليها، ويكون مطبوع عليها عبارات رمضانية. مثل رمضان كريم، أو كل عام وأنتم بخير، أو قد يكون محفورًا عليها صورة لهلال رمضان مع نجمة. وغير ذلك. وتعتبر هذه القطعة قطعةً أنيقة للغاية، وجذّابة وستكون رائعة كقطعة أساسية ومميزة على طاولة الإفطار الرمضاني، علمًا أنّها تتوفر باللونين الفضي والذهبي.

 

  1. حبل الإضاءة على شكل هلال رمضان 

يُعدّ هذا الحبل من أشهر قطع زينة رمضان على الإطلاق، إذّ لا يخلو أي منزلٍ منه فهو يجلب الفرح والبهجة بجماله الساحر. ويمتاز حبل الأضواء بوجود قطع على شكل هلال ونجمة وموزّعه بالتساوي، ثم يمكن تشغيله لمشاهدة الأضواء المختلفة والملونة التي تظهر منه. ويعطي هذا الحبل الأجواء المثالية لشهر رمضان المبارك خاصةً للأشخاص الذين لديهم أطفال؛ إذّ سيفرحون به بالتأكيد.

حبال إضاءة وفوانيس رمضان
حبال زينة وفوانيس رمضان هي أهم زينة هذا الشهر الفضيل

 

 

  1.  تقويم شهر رمضان المبارك

يُمكن الاحتفال بشهر رمضان الكريم ومعرفة أوقات الأذان لجميع الصلوات عبر هذا التقويم الرمضاني المميز، ويمتاز التقويم عادةً بوجود عبارات تحفيزية على ورقة كل يوم من أيام رمضان حتى تُحفّز الصائم على الصبر والحصول على الأجر؛ ومن الأمثلة على هذه الجمل على سبيل المثال لا الحصر رمضان شهر التسامح والغفران، الصبر يقود إلى الجنة. 

 

  1. ملصقات الحائط على شكل فوانيس رمضان

قد لا تتوفر في بعض الأحيان القدرة المادية على شراء فوانيس رمضان، أو قد لا يتسع لها المكان المتوفّر؛ لذلك تم توفير فكرة استخدام ملصقات على الحائط على شكل فانوس رمضان. وتمتاز هذه الفوانيس الورقية بأنها أسهل للتخزين بعد انتهاء شهر رمضان لحفظها للموسم القادم، حيث إن الفوانيس الحقيقية ستحتاج لمساحةٍ كبيرة نوعًا ما قد لا تكون متوفرة في كل المنازل.

 

  1. صينية رمضان الخشبية على شكل هلال ونجمة

تُعد هذه الصينية من أشهر قطع زينة رمضان مؤخرًا؛ إذّ اكتسبت شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة. وتُستخدم عادةً لوضع بعض الوجبات الخفيفة والسناكات الرمضانية، مثل التمر، أو المكسرات، أو الفواكه المجففة وغيرها. تُوعدّ قطعةً مميزةً، وعلى كل ربة منزل اقتنائها فهي قطعة محورية ومهمة على سفرة الإفطار أو السحور.

 

  1. غطاء الوسائد الصغيرة مطبوع بعبارات رمضانية

تتوفّر في معظم محال الأدوات المنزلية غطاء للوسائد الصغيرة التي توضع على الكنب، وعادةً ما يكون مطبوع عليها عبارات رمضانية مثل رمضان كريم، أو مبارك عليكم الشهر، أو قد يكون مرسومًا عليها هلال مع نجمة أو فانوس، وغيرها من الأفكار التي تبث روح الشهر الكريم في النفوس.

 

  1. إكليل أكريليك رمضاني لباب المنزل الرئيسي

يُعدّ وضع إكليل رمضاني على باب المنزل الرئيسي من أجمل الإضافات على المنزل، والتي تعطي الشعور بالروحانية في الشهر الكريم. ويمكن شراء إكليل رمضاني من المحال أو عبر الإنترنت، كما يمكن لربة المنزل صناعته مع أطفالها بسهولة وتزيينه بالطريقة التي يفضلونها مما سيمنح الأطفال السعادة بسبب مشاركتهم في صنعه.

 

  1. أكواب وأطباق رمضانية

تتوفّر في الأسواق أكواب وأطباق مكتوب عليها عبارات رمضانية مثل رمضان كريم، أو أصحى يا نايم، وغيرها من العبارات الطريفة، التي تكتب أيضًا على أباريق العصائر وثيرموس القهوة والشاي الرمضاني ممّا يمنح المنزل تغييراً رائعاً ومشجّعاً لبداية الشهر الفضيل.

أكواب رمضانية
تضفي الأطباق والأكواب تغييرًا رائعًا وجوًا مبهجًا

  1. سجادة الصلاة المخصصة

يمكن شراء سجادة صلاة خاصة بكل شخص إذّ يمكن اختيارها لتكن مريحة ومناسبة أكثر مع اختيار اللون الذي يحبه الشخص، وإهدائها لأفراد المنزل مما يجعلها هدية مميزة لاستخدامها في الشهر الكريم. يمكن أيضًا اختيار سجادات الصلاة التي تحتوي على اتجاه القبلة إذّ تُعدّ فكرة جميلة ومميزة.

 

أهم تجهيزات رمضان بشكلٍ عام

مع اقتراب بداية الشهر الكريم تبدأ ربة المنزل في تحضير المنزل لاستقبال أهم أشهر السنة، وسندرج فيما يأتي قائمة بأهم التجهيزات لشهر رمضان المبارك. ومنها:

  1. تزيين المنزل بزينة رمضان المختلفة الجاهزة أو المصنوعة يدويًا.
  2. شراء جميع الاحتياجات المنزلية لشهر رمضان المبارك من طعام وشراب، وعصائر، ومكسرات. وغيرها.
  3. تنظيف المنزل قبل شهر رمضان المبارك، ويمكن تسهيل الأمر عبر وضع قائمة بأهم أعمال التنظيف الواجب إنجازها قبل نهاية شهر رمضان، وتقسيمها على الأيام المتبقية قبل حلول الشهر الكريم.
  4. غسل جميع الملابس الموسمية الثقيلة وترتيبها في الخزائن المخصصة لها.
  5. تجهيز بعض المفرزات. مثل السمبوسة بحشوات مختلفة، والكبة السورية، والخبز المقطّع، ورولات المسخن، وغيرها من الأفكار التي تُساعد ربة المنزل في تحضير الوجبات في شهر رمضان بأقلٍ جهدٍ ووقت، لكسب بقية الوقت في الروحانيات والعبادة.

 

تحدثنا خلال هذا المقال عن أفكار زينة رمضان وأهم التجهيزات، وقد اقترب موعد حلول شهر رمضان الكريم، وبدأ عبقه ينتشر في الأفق، الأمر الذي يدفع ربّات المنزل إلى البحث عن زينة رمضان الجميلة والمُميّزة والتي ستجعل المنزل يشع بالطاقة الإيجابية مما يجعله أكثر دفئًا وجمالًا. تتوفّر العديد من الأفكار لزينة رمضان ومنها شراء الفوانيس الرمضانية الخشبية أو البلاستيكية وتوزيعها على طاولات المنزل أو تعليقها في الهواء. يمكن كذلك صناعة هذه الفوانيس يدويًا مع الأطفال من الورق المقوى وتوزيعها في المنزل مما يجعلهم يشعرون بالسعادة.

كما يمكن شراء صينية رمضان الخشبية التي تكون على شكل هلال ونجمة ووضع فيها الفواكه المجففة على طاولة الإفطار للاستمتاع بمظهرها الفاخر والأنيق. ويمكن أيضًا شراء أطباق وأكواب ومجموعة كاملة للمطبخ مزينة بعبارات رمضانية مميزة مع رسومات جميلة.وشراء سجادة صلاة باللون الذي يفضله أفراد الأسرة وكتابة اسم الشخص عليها. وأخيرًا فإنه يوجد تجهيزات كثيرة إلى جانب تجهيز زينة رمضان فمثلًا يجب شراء جميع احتياجات الشهر من طعام وشراب، وتنظيف المنزل تنظيفًا عميقًا.