13-مارس-2024
معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام

طرق معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام

 

تساعد معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام على وصول المحتوى إلى أكبر شريحة من المستخدمين، بالتالي زيادة في أعداد المعجبين بالمحتوى والمتابعين للحساب.

ويمكن تلخيص مصطلح الهاشتاج، بأنه كلمة مفتاحية تجمع المحتوى ضمن روابط واحدة، بالتالي تحديد اهتمامات فئة معينة من المستخدمين، لذلك يفيد استخدام الهاشتاجات بالوصول إلى فئة الجمهور المستهدف.

وبالرغم من اتجاه البعض إلى استخدام هاشتاجات عشوائية، مثل أسماء الدول أو المصطلحات الشائعة الانتشار، إلا أن توظيف الهاشتاج ضمن نفس نوعية المحتوى المنشور أكثر فائدة من الاستهداف العشوائي.

في السياق، توجد عدة منصات متخصصة في معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، بينما قد يفرض استخدامها اشتراكًا شهريًا للاستفادة من هذه البيانات.

وتوجد عدة طرق للبحث عن أشهر الهاشتاجات في إنستغرام، بدون الحاجة إلى التوجه لمنصات خارجية والبحث عن أكثر الهاشتاجات شيوعًا على الإنستغرام.

متابعة المؤثرين الذين ينشرون نفس محتوى المستخدم أو قريبًا منه، من أهم الطرق لمعرفة أشهر هاشتاج ضمن التصنيف ذاته.

طرق معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام؟

تتوفر عدة طرق يمكن للمستخدم عن طريقها أن يستكشف أكثر الهاشتاجات التي حققت وصولًا واسعًا بين الجمهور على منصة الإنستغرام.

ومن أشهر طرق معرفة الهاشتاجات، نذكرها وفق ما يلي:

  1. عبر صفحة الاستكشاف في الإنستغرام

توجد صفحة الاستكشاف في حساب كل مستخدم، ويمكن عن طريقها الاطلاع على أكثر المحتويات (صور - فيديو) المنتشرة حول العالم، ولقيت تفاعلًا واسعًا. ويبحث البعض عن أشهر هاشتاج في الإنستغرام، عبر قراءة الوصف المرفق لكل محتوى حصد تفاعلًا كبيرًا، من ثم يأخذ أهم الهاشتاجات التي ترتبط بالمحتوى الخاص به ويضيفها خلال مرحلة النشر.

وقد تكون هذه الطريقة تقليدية وغير دقيقة، لكنها تعطي المستخدم فكرة بسيطة عن أكثر الهاشتاجات شيوعًا في الإنستغرام ضمن الوقت الفعلي للبحث.

  1. عبر مربع البحث في الإنستغرام

يمكن للمستخدمين تجربة طريقة أخرى من أجل معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام، ضمن ذات المحتوى الذي يبحث عنه المستخدم.

الطريقة سهلة للغاية، حيث يتوجه المستخدم إلى مربع البحث من ثم ينتقل إلى تبويب "الإشارات" ويكتب كلمات ترتبط بنوع المحتوى الذي يريد نشره. وخلال الكتابة، ستظهر للمستخدم قائمة مطوّلة بالهاشتاجات المستخدمة، وعدد المنشورات التي استخدمت هذه الكلمة، حيث يمكنه اختيار أكثر الهاشتاجات استخدامًا من المستخدمين الآخرين.

  1. متابعة المؤثرين بنفس المحتوى

تعد متابعة المؤثرين الذين ينشرون نفس المحتوى أو قريبًا من محتوى المستخدم الذي يريد نشره، إحدى الطرق الناجعة في معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام ضمن ذات التصنيف. هؤلاء المؤثرون، يصلون إلى جمهور واسع خلال نشر المحتوى الخاص بهم، بينما من إحدى طرق الوصول، استخدام هاشتاجات معينة في وصف المحتوى، حيث يمكن للمستخدمين الاطلاع على هذه الهاشتاجات واستخدامها.

ومن فوائد ما سبق، أن محتوى المستخدم سيتم تصنيفه ضمن ذات الهاشتاج، حيث يظهر محتواه مع محتويات المؤثرين الذين حققوا انتشارًا واسعًا في نفس الهاشتاج.

  1. الاستفادة من منصات "توليد الهاشتاجات"

توجد طريقة أخرى من أجل معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام ضمن مختلف المجالات، وهي مواقع متخصصة في توليد الهاشتاجات الأكثر شيوعًا في الاستخدام. ومن هذه المواقع، "Sistrix Instagram" و "keywordtool" و "inflact" وغيرها، حيث يمكن الاستفادة منها، عبر كتابة الكلمات الرئيسية، وبالتالي يتم توليد أهم الهاشتاجات المرتبطة بمواضيع هذه الكلمات.

  1. استخدام تطبيقات متخصصة

لأن منصة إنستغرام من منصات التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، توجد عدة تطبيقات تحليلية، تعطي المستخدمين أكثر الهاشتاجات النشطة وعدد البحث التقريبي عليها ومعلومات تحسّن من استخدام الهاشتاجات عند النشر.

وبإمكان المستخدمين تجربة هذه التطبيقات عبر الدخول إلى جوجل بلاي، وكتابة "Hashtag for instagram" أو "هاشتاج إنستغرام". وبمجرد كتابة إحدى العبارتين، ستظهر عشرات التطبيقات المتخصصة في معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام في مختلف المجالات.

ويجدر الذكر، أن الطرق السابقة في استخراج الهاشتاجات لإنستغرام معظمها مجانية الاستخدام، كما أنها من أكثر الطرق شيوعًا في الاستخدام من قبل المؤثرين والناشرين الآخرين.

يسمح للمستخدم وضع 30 هاشتاجًا في المنشور الواحد كحد أقصى، وفي حال تجاوز ذلك فلن يتم نشر المنشور

كم عدد الهاشتاجات المسموح بها على إنستغرام؟

قد يظن بعض المستخدمين، أن كثرة الهاشتاجات تزيد من وصول المحتوى الخاص بهم لأكبر جمهور ممكن، لكن هناك حد معين لا يمكن تجاوزه، وفق موقع إنستغرام. ويسمح للمستخدم بوضع 30 هاشتاجًا في المنشور الواحد كحد أقصى، بينما في حال تجاوز ذلك فلن يتم نشر المنشور، وفق صفحة المساعدة في إنستغرام.

وينصح مدونون باستخدام ما بين 3 إلى 5 هاشتاجات في المنشور الواحد، فيما تؤكد إحصاءات، أن ما بين 3 إلى 4 هاشتاجات في المنشور الواحد، تصل إلى نسبة 3،41% كمعدل ظهور، وهي أكثر نسبة ظهور تم تحقيقها مقارنة بالمنشورات التي استخدمت أعداد هاشتاجات أكثر أو أقل من هذا المعدل.

وحسب الإحصائية، فقد حققت المنشورات التي استخدمت 17 إلى 18 هاشتاج في المنشور الواحد، أقل نسبة ظهور، حيث وصلت إلى 3،02%. لذلك، من الجيد استخدام عدد هاشتاجات قليل في كل منشور، بحيث يطبّق المستخدم نتائج هذه الدراسة، وبالتالي الحصول على نتيجة أفضل في الظهور للمستخدمين الآخرين.

ويعد ما سبق أمرًا بالغ الأهمية خاصة للحسابات التجارية التي يسعى أصحابها إلى تحقيق مزيد من الانتشار وبالتالي زيادة في المبيعات والأرباح عبر إنستغرام.

عند استخدام الهاشتاجات، يجب عدم وضع رموز مثل "$ أو %" ولا استخدام المسافات.

معلومات مهمة عند استخدام الهاشتاجات في إنستغرام

هناك مجموعة نقاط ينبغي مشاركتها حول معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام والأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار، عند استخدام الهاشتاجات، وهي وفق ما يلي:

  • عند استخدام الهاشتاجات، يجب عدم وضع رموز مثل "$ أو %" حيث لن تظهر، كما أنه لا يمكن استخدام المسافات في حال استخدام الأرقام في الهاشتاج.
  • ينصح مدونون، بأن يتم تجنب الهاشتاجات العامة جدًا، أو الاستخدام العشوائي للهاشتاجات، كأن يتم توظيف هاشتاج كرة قدم بمنشور يتحدث عن الصحة.
  • يتجه بعض المستخدمين إلى استخراج الهاشتاجات المستخدمة في منصات تواصل اجتماعي أخرى، مثل فيس بوك أو إكس (تويتر سابقًا) أو يوتيوب أو تيك توك أو غيرها، بحيث يستخدمونها في إنستغرام، وتعطي نتائج جيدة خاصة في حال كان الهاشتاج شائع الانتشار.
  • تشارك بعض أدوات الذكاء الاصطناعي، أكثر الهاشتاجات المستخدمة في مجال معين، حيث يمكن الاستفادة من ذلك، بينما تكاد تكون فكرة استخراج هاشتاجات من صورة أو فيديو غير دقيقة، وفق تجربة عدة مواقع، كمولد الهاشتاج في موقع Ahrefs الشهير.
  • يفضّل أن يستخرج المستخدم الهاشتاجات المرتبطة بموضوع المنشور الخاص به، من ثم يتأكد إن كان على هذه الهاشتاجات بحث أو منشورات كثيرة، مثال: مجال الرياضة، يرتبط باستخدام كلمات مثل، كرة القدم 2024، الدوري الإسباني، الدوري الإنجليزي، ملعب، هدف، كأس، دوري ..الخ.
  • لا يساعد استخدام الهاشتاج فحسب على الوصول للجمهور المستهدف، حيث توجد عوامل أخرى، أبرزها النشر المستمر وإضافة مواضيع ضمن ذات المجال وفيها معلومات جديدة وذات خصوصية ومشاركة هذه المنشورات في منصات التواصل الأخرى وغير ذلك.
  • يستخدم البعض هاشتاجات خاصة بهم، وتتم إضافتها مع كل محتوى يُنشر من قبلهم، وقد تصبح بعض الهاشتاجات شائعة الاستخدام مع مرور الوقت.

 

ونستنتج مما سبق، أن معرفة أشهر هاشتاج في الإنستغرام ضمن مجال ما، يتطلب القيام ببعض الخطوات، في الوقت الذي يحتاج فيه المستخدم إلى الالتزام بعدة عوامل أخرى بهدف زيادة الوصول للمزيد من المستخدمين وبالتالي، زيادة مشاهدة ومتابعين وتحقيق أقصى وصول ممكن لمنشوراته.