إنستغرام يستخدم الذكاء الاصطناعي لمكافحة التنمّر الإلكتروني

إنستغرام يستخدم الذكاء الاصطناعي لمكافحة التنمّر الإلكتروني

سيسهم الذكاء الاصطناعي في الحدّ من التنمّر الإلكتروني (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

قدم تطبيق إنستغرام في العام الماضي خدمة جديدة لتصفية التعليقات من العبارات والكلمات المسيئة باستخدام التعلم الآلي، واليوم، تعتزم الشركة على توسيع هذه الخاصية لتشمل الصور وشروحاتها حيث أعلنت بأنها ستستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف الأولي عن التنمر قبل أن يُرسل المحتوى إلى مراقبين لمراجعته.

لم يتلوث إنستغرام بأي من الفضائح الأخيرة التي طالت فيسبوك

وستتاح هذه الخاصية وفق موقع The Verge للمستخدمين في الأيام المقبلة من شهر تشرين الأول/أكتوبر والذي يمثل شهر "منع التنمر" في الولايات المتحدة الأمريكية، وقبل انطلاق أسبوع "ضد التنمر" في بريطانيا. وتتم إضافة التقنية ذاتها إلى مقاطع الفيديو المباشرة لمراقبة التعليقات هناك أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا: خدمة فيديو جديدة على إنستغرام.. هل يمكنها منافسة يوتيوب؟

ويعد هذا الإعلان الخدمة الجديدة الأولى التي يقدمها التطبيق تحت إدارته الجديدة المتمثلة بآدم موسيري الذي جاء خلفًا لمؤسسَي إنستغرام، كيفن سيستورم ومايك كريغر بعد أن انفصلا عن الشركة الشهر الماضي بسبب توترات مستمرة بينهما وبين فيسبوك، الشركة الأم. وقد نتجت هذه التورات عن تدخل فيسبوك الدائم في سياسة إنستغرام.

ومع تردي مستوى الثقة بفيسبوك، يبقى إنستغرام النقطة المشرقة في مجموعة تطبيقات الشركة الأم، فبالإضافة إلى شعبيته وأرباحه، لم يتلوث إنستغرام بأي من الفضائح الأخيرة التي طالت فيسبوك. ولذلك، فإن استخدام الذكاء الاصطناعي للتخلص من أي محتوى مسيء وإبقاء إنستغرام مكانًا يعج بالإيجابية أمر في غاية الأهمية.

مع تردي مستوى الثقة بفيسبوك، يبقى إنستغرام النقطة المشرقة في مجموعة تطبيقات الشركة الأم

وقد نُشرت العام الماضي بعض التفاصيل عن الآلية التي يتبعها إنستغرام في تصفية التعليقات باستخدام التعلم الآلي، إلا أنه من المعروف بأن هذه التقنيات ليست كافية للتعامل مع المحتوى، فصحيح أنه من السهل استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، إلا أن المحتوى البشري يبقى أمرا في غاية التعقيد. ولذا كان من الضروري إرسال المحتوى إلى مدققين بشريين للقيام بالفحص الأخير، فالأتمتة دون إشراف وصفة سحرية لحدوث كارثة.

اقرأ/ي أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن ليلة الاختراق الكبير لفيسبوك

ومن المثير أن البحث عن التنمر لا يقتصر على التعليقات فحسب، بل يشمل الصورة نفسها، فالصور المقسومة قد تعتبر تنمرا إذا ما تمت المقارنة بين شخصين بطريقة سلبية على سبيل المثال. لا تزال الأشياء التي سيبحث عنها الذكاء الاصطناعي في إنستغرام غير معروفة، ما قد يكون فكرة جيدة، ذلك لأنه فورما أعلنت فيسبوك عن فلترة ال memes باستخدم الذكاء الاصطناعي، بدأ الناس التفكير في طرق للالتفاف حول هذه الفلاتر.

وإلى جانب الفلتر الجديد، سيطلق إنستغرام "تأثير الكاميرا اللطيف" الذي يبدو أنه وسيلة لتعزيز مشاركة المستخدمين عن طريق نشر الرسائل الإيجابية، فعند استخدام الكاميرا الخلفية، تظهر على الشاشة عبارات لطيفة بعدة لغات، وعند الانتقال إلى الكاميرا الأمامية، يظهر وميض من القلوب مع عبارة تشجيعية لطيفة: "أشر إلى صديق لمساندته".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

6 معلومات أساسية عن إنستغرام

ما هو ستيكر الأسئلة في إنستغرام وكيف تستخدمه؟