10-فبراير-2024
زيت بذور العنب للشعر

زيت بذور العنب للشعر

هنالك العديد من فوائد زيت بذور العنب للشعر بغض النظر عن نوع الشعر سواء أكان أملسًا أم مجعدًا، جافًا أم دهنيًا، فهذا الزيت ملائم لجميع أنواع الشعر. وهذا الأمر جعله من الزيوت الشائعة الاستخدام للعناية بالشعر، وخاصةً بعدما بات استخدام الزيوت في الآونة الأخيرة ضمن روتين العناية أمر شائع للغاية بين أوساط الفتيات والسيدات. إذ يمكن استخدام هذا الزيت لإضفاء اللمعان على الشعر، وتقويته وترطيبه، وتعزيز صحة فروة الرأس، وغيرها من فوائد زيت بذور العنب للشعر التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

 

أبرز فوائد بذور العنب للشعر 

يمتاز زيت بذور العنب بكونه من الزيوت الخفيفة وسريعة الامتصاص، وليس له رائحة. بالإضافة إلى أنه أحد الزيوت الناقلة (Carrier oil) الذي يمكن من خلاله تخفيف أي نوع من أنواع الزيوت الثقيلة والتي لا يصلح استخدامها لوحدها. ويوفر هذا الزيت عددًا من الفوائد الصحية للشعر، ولكن بعضها قد لا يكون مثبتًا علميًا بشكلٍ كافٍ، وبحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته. وفيما يأتي أبرز فوائد زيت بذور العنب للشعر.

 

1. التخفيف من القشرة 

تحدث قشرة الرأس لعدّة أسباب، مثل جفاف فروة الرأس، والأكزيما الدهنية، والصدفية، والعدوى الفطرية، أو نتيجة التحسس من منتجات الشعر المختلفة، أو تراكمها بسبب عدم غسل فروة الشعر جيدًا. ومن فوائد زيت بذور العنب أنه قد يساعد زيت على التخفيف من القشرة التي تُصيب فروة الرأس بسبب جفاف فروة الرأس فقط، ولا يمكنه علاج القشرة التي تحدث بفعل الأسباب الأخرى التي ذكرناها. ويعود هذا التأثير إلى احتوائه على خصائص مرطبة للجلد، وكما ذكرنا سابقًا فإنه أحد الزيوت الخفيفة، والذي يمكن لأصحاب الشعر الدهني أيضًا استخدامه دون القلق من تراكمه على فروة الرأس والتسبب في انسداد المسام. لكن هذا التأثير لم يُثبت علميًا مئة بالمئة وبحاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيده.

 

يحتوي زيت بذور العنب على يحتوي على أحد مركبات الفلافونيدات الذي يُعد من مضادات الأكسدة القوية.

2. احتمالية تحفيز نمو الشعر  

من فوائد زيت بذور العنب للشعر أنه قد يساعد على تحفيز نموه، وعلى الرغم من أن النتائج غير مثبتة تمامًا، إلا أن البعض لاحظ زيادة في نمو الشعر عند استخدام هذا الزيت. وفي دراسةٍ مخبريةٍ أُجريت على الفئران تبيّن أن وضع زيت بذور العنب موضعيًا على الجلد واستخدامه مع الماء ورشه كمنشّط حفّز  من نمو الشعر لديها بشكلٍ ملحوظ. ومن الجدير بالذكر أن هذا الزيت يحتوي على حمض اللينولينيك الذي يُعتقد أنه يحفز نمو الشعر. كما أنه يحتوي على أحد مركبات الفلافونيدات الذي يُعد من مضادات الأكسدة القوية، والذي ظهر في الدراسات المخبرية أنه قد يكون له التأثير نفسه. لكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات على البشر لإثبات هذا التأثير.

 

لذا فمن الممكن أن يوفر هذا الزيت نتائج جيدة في زيادة نمو الشعر. ولكن حتى تتحقق هذه النتائج لا بُد من الالتزام باستخدامه لمدةٍ لا تقل عن 6 شهور. ولضمان زيادة نمو الشعر  إلى جانب استخدام الزيوت مثل زيت بذور العنب فإنه يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة. مثل البروتينات والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وأهمها الزنك، والحديد، والسيلينيوم وحمض الفوليك وغيرها، بالإضافة إلى التقليل من التوتر، واستخدام المنتجات الملائمة لنوع الشعر.

 

3. استعادة حيوية الشعر ولمعانه 

يُعد الشعر من أبرز علامات الجمال. ونتيجة للعديد من العوامل فإن الشعر يفقد حيويته ومظهره الصحي واللامع. إذ ينتج الشعر مادة دهنية تحافظ على لمعان الشعر. والتي يفقدها نتيجة التقدم في العمر، أو استخدام منتجات تسبب جفاف فروة الرأس، ما يؤدي إلى بهتان الشعر، و جفافه، وتكسره. ولحسن الحظ فإن زيت بذور العنب يمكن أن يساعد في الحفاظ على هذه المادة الدهنية الطبيعية، وتعزيز صحة الشعر ولمعانه وحيويته. فهو يحتوي على خصائص ترطيب طبيعية. 

 

التقليل من تساقط الشعر 

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر. مثل النقص في مستويات بعض الفيتامينات والمعادن، وانسداد المسام في بصيلات الشعر بفعل تعرض فروة الرأس للعوامل الخارجية، مثل تراكم منتجات الشعر بسبب عدم غسلها جيدًا، بالإضافة إلى استخدام المواد الكيميائية مثل الصبغة ومنتجات فرد الشعر، وغيرها الكثير. ومن فوائد زيت بذور العنب للشعر أنه يحتوي على فيتامين E، ومتعدد الفينول، بالإضافة إلى حمض اللينولينيك، وجميعها تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الحاصل في فروة الرأس، وزيادة تدفق الدم عبرها، إلى جانب تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية فيها. وهذه العوامل تساعد على منع تساقط الشعر. كما لهذا الزيت دور في حماية الشعر من التلف والتقصف. 

 

4. ترطيب الشعر والتخفيف من التطاير 

يُعد ترطيب الشعر أمرًا مهمًا فهو يمنع التقصف والتكسر الذي يؤدي إلى تطاير الشعر. بالإضافة إلى أنه يُخلّص الشعر من المظهر الباهت ويمنحه لمعانًا، وحيويةً. وعند الحديث عن فوائد زيت بذور العنب للشعر فلا بد من التطرق إلى دوره في ترطيب الشعر. فهو يُعد من الزيوت الجيدة للحفاظ على ترطيب الشعر  ونعومته دون الشعور بزيادة دهنيته. فهو يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية اللينولينيك التي تستقر على سطح الشعرة ، وبالتالي تُغلّف الشعرة مانعةً بذلك فقدانها للماء والزيوت الطبيعية الموجودة فيها. ويلائم هذا الزيت جميع أنواع الشعر، فهو يحافظ على ترطيب الشعر الصحي، ويُعد مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من جفاف الشعر نتيجة استخدامهم للصبغة والمنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، إذ يمكنهم استخدامه على الشعر أو على فروة الرأس بتدليك بضع قطراتٍ منه. 

 

5. تغذية فروة الرأس 

يحتوي زيت بذور العنب على خصائص مضادة للالتهاب، مما يعني أنه قد يخفف من جفاف فروة الرأس، والحكة والتهيج الذي يصيبها. ولتحقيق ذلك يمكن وضع كميةٍ قليلةٍ من زيت بذور العنب على فروة الرأس وتدليكه لعدة دقائق ثم غسله. أو من الممكن تركه على الشعر دون غسله نظرًا إلى أنه من الزيوت الخفيفة التي لا تؤدي إلى انسداد المسام أو زيادة دهنية الشعر. 

 

6. التقليل من ظهور الشعر الأبيض المبكر

تؤدي العديد من العوامل إلى ظهور الشعر الأبيض أو الشيب قبل أوانه. وأبرزها الجينات، والتوتر، ونقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12، إضافةً إلى التدخين والأمراض المناعية وغيرها من العوامل. ونتيجة لهذه العوامل يزيد الإجهاد التأكسدي على فروة الرأس. لذا فإن دور زيت بذور العنب في التخفيف من الشيب المبكر قد يكون بفعل خصائصه المضادة للأكسدة. لكن الأبحاث في هذا الصدد قليلة للغاية وغير مثبتة. وهذا التأثير بحاجة لإجراء دراسات أوسع لإثبات هذه النتائج.

 

للحصول على فوائد زيت بذور العنب للشعر فإنه من الممكن استخدامه بعدة طرقٍ، مثل تطبيقه على   فروة الرأس والشعر وتركه لمدةٍ معينة ثم غسله. أو يمكن استخدام كميةٍ قليلة منه، وتركها على الشعر كمرطّبٍ للشعر. ومن جهة أخرى فإنه من الممكن إضافته إلى أنواعٍ أخرى من الزيوت لتحقيق نتائج أفضل، أو باستخدامه في وصفات أقنعة الشعر المفضلة. وعلى الرغم من أن هذا الزيت يُعد من الزيوت الآمنة والتي قليلًا ما تسبب آثارًا جانبية سلبية، إلا أنه من الأفضل إجراء اختبار للحساسية من خلال وضع الزيت على منطقةٍ صغيرة للتأكد من مدى تحمل هذا الزيت. إذ إن البعض قد يعاني من حساسيةٍ تجاهه. ولا ننسى أهمية إيقاف استخدام الزيت ومراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أي علامات غير طبيعية مثل الحكة والتهيج والاحمرار لوصف العلاج المناسب. 

 

تحدثنا من خلال المقال عن زيت بذور العنب ، وعن فوائد زيت بذور العنب للشعر، ومنها ترطيب الشعر واتلخلص من القشرة، والتقليل من تساقط الشعر، وزيادة نمو الشعر، وعن كيفية استعمال زيت بذور العنب على فروة الرأس.