10 نصائح للحفاظ على صحة الشعر وجماله في الشتاء

10 نصائح للحفاظ على صحة الشعر وجماله في الشتاء

استخدام الزيت للشعر في الشتاء، يساعد على ترطيب فروة الرأس (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

لا يؤثر الشتاء البارد في البشرة فحسب، بل في الشعر أيضًا. والكثير من الناس، والنساء تحديدًا، يعانون كثيرًا للحفاظ على صحة شعرهم وجماله خلال فصل الشتاء. لذا، ومن أجل شعر جميل وصحفي في فصل الشتاء، نقدم لكم النصائح التالية، نقلًا بتصرف عن موقع "Slikhaar".

تجنبي تعريض حرارة جسمك لصدمة أثناء الخروج من البيت أو الرجوع إليه، فقد يحدث ذلك ضررًا للبشرة ولفروة الرأس خاصةً

1. احرصي على إبقاء البيت دافئًا وليس حارًّا

تجنبي تعريض حرارة جسمك لصدمة أثناء الخروج من البيت أو الرجوع إليه، فقد يحدث ذلك ضررًا للبشرة ولفروة الرأس خاصةً إذا كان الفرق بين درجة حرارة البيت و الحرارة في الخارج كبيرًا.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 6 طرق للحصول على شعرٍ كثيف وبسرعة

2. تجنّبي الاستحمام بالماء السّاخن

قد يبدو الاستحمام بماء ساخن أمرًا لا يقاوم في الشتاء، ولكن إذا أردت العناية ببشرتك وفروة رأسك فعليك تخفيض درجة حرارة الماء لأن الماء الساخن يقضي على الرطوبة الموجودة في الجلد مما يؤدي إلى جفاف الشعر. ولتجنب حدوث ذلك، ينصح بضبط مسخّن الماء في البيت على نفس درجة الحرارة طوال العام.

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لأنه يقضي على الرطوبة في فروة الرأس
تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لأنه يقضي على الرطوبة في فروة الرأس

3. لا تبالغي في غسل شعرك

كم مرة تغسلين شعرك بالشامبو في الأسبوع؟ إن غسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع قد يساعد في عدم تعرض الشعر للجفاف وبالتالي يقلل من احتمالية تساقطه.

4. استخدمي الزيت للترطيب

تصبح فروة الرأس في فصل الشتاء أكثر جفافًا مما قد يسبب ظهور القشرة، وفي أحيان أخرى تساقط الشعر. استخدمي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ودلّكي فروة رأسك قبل الاستحمام بعشرين دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو أو بالبلسم.

5. استخدمي البلسم

استخدام البلسم مهم جدًّا لصحة الشعر ويجب أن يصبح جزءًا من روتين العناية بالشعر الخاص بك وخاصّة في فصل الشتاء.

استخدام البلسم مهم جدًّا لصحة الشعر
استخدام البلسم مهم جدًّا لصحة الشعر

6. جففي شعرك بطريقة سليمة

إن تجفيف الشعر بالطريقة الصحيحة يساهم كثيرًا في نضارته وصحته ولا يتسبب في جفافه. وعلى الرغم من أن مجفف الشعر قد يبدو الطريقة الأسهل والأسرع للحصول على شعر مصفّف ومتناسق، إلا أن الحرارة الزائدة المنبعثة منه قد تؤذي فروة الرأس، الأمر الذي قد يسبب ضررًا للشعر في النهاية. ولذلك ينصح باستخدام مستحضرات الحماية من الحرارة الموجودة في الأسواق للتخفيف من هذه الأضرار.

7. عرّضي شعرك للهواء

من الأفضل أن يُترك الشعر المبلل حتى يجف طبيعيًّا بالهواء، وحتى تتجنبي الإصابة بالزكام في هذا الجوّ البارد، اتركيه حتى يجف تماما داخل المنزل، بعد ذلك يمكنك استخدام ما تشائين من طرق تصفيفه.

8. قومي بقص أطراف شعرك بشكل دوري

سواء كان شعرك قصيرًا أو طويلًا، قد يترك الجوّ القاسي لفصل الشتاء أطرافه جافة وقاسية، لذلك يساعد قص القليل من الشعر بين الفينة والأخرى في إبقاء الشعر في حالة صحية ويقلل من التقصف.

قص أطراف الشعر بين الحين والآخر يساعد على التقليل من التقصف
قص أطراف الشعر بين الحين والآخر يساعد على التقليل من التقصف

9. ارتدي قبعة

يتأثر الشعر بالبرودة مثل أعضاء الجسم الأخرى تمامًا، لذلك عليك تغطيته في أوقات البرد القارس، ستحبين ارتداء القبعة ليس فقط بسبب اللمسة الأنيقة التي تضيفها إلى مظهرك، بل لأنها ستوفر عليك عناء تصفيفه.

10. تناولي غذاءً متوازنًا واحذري الجفاف

إن الغذاء الصحي والمتوازن والذي يحتوي على فيتامينات متنوعة ضروري جدًّا من الأجل على الحصول على بشرة نضرة وشعر لامع وصحيّ.

الجو البارد يترك أطراف الشعر جافة، لذا فإن قص القليل منه بين الفينة والأخرى يبقي الشعر في حالة صحية ويقلل من التقصف

وعلى الرغم من أن شرب كمية كافية من الماء قد يشكّل تحديًّا كبيرًا للكثيرين في الجوّ البارد، إلا أن شرب الماء في الشتاء لا يقل أهمية عنه في فصل الصيف، فاحذري الجفاف.

مع هذه النصائح، أنت الآن جاهزة لاستقبال الجوّ البارد دون القلق بشأن صحة شعرك. طبقيها وستلاحظين الفرق هذه السنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد واستخدامات زيت الخروع للشعر

فوائد عصير البصل للشعر

فوائد زيد الخردل للشعر

ما هي فوائد زيت الحشيش للشعر؟