07-يونيو-2017

فيتامين د من أفضل الفيتامينات للشعر (Getty)

يستحوذ الشعر على جلّ اهتمامنا عندما يتعلق الموضوع بالاهتمام بالجمال، من منّا لم يقدم على شراء منتجات للعناية بشعره من قبل؟

اهتمامنا الكبير هذا هو ما يدفع الشركات المتخصصة أن تنتج أطنانًا من متجات العناية بالشعر، والتي غالبًا ما تكون مكلفة وباهظة الثمن دون أن ينعكس هذا على تأثير حقيقي لها على شعرنا. فهل نقع في هذا السياق ضحية لعبة تسويقية؟

فيتامين أ أفضل فيتامن للشعر حيث يساعد فيتامين أ الغدد الموجودة في الجلد أن تفرز مادة دهنية ترطب الشعر وفروة الرأس

هنالك وجهة نظر جيدة، تستند إلى دلالة علمية، تدعم كون العناية بالشعر وحل مشاكله يجب أن تبدأ من الداخل وليس من الخارج، بمعنى أن مشاكل الشعر غالبًا ما تكون انعكاسًا لمشاكل داخلية تتعلق بنقص عناصر غذائية معينة، ولحل هذه المشاكل يجب أولًا تصحيح النقص والخلل.

فما هي الفيتامينات التي تلعب دورًا في نمو الشعر وصحته، والتي عليك تناولها لتصحيح مشاكله؟

ما هو أفضل فيتامين للشعر؟

1- فيتامين أ
تحتاج جميع خلايا الجسم فيتامين أ للنمو، والشعر ليس استثناءً. ففيتامين أ أفضل فيتامن للشعر حيث يساعد فيتامين أ الغدد الموجودة في الجلد أن تفرز مادة دهنية ترطب الشعر وفروة الرأس، والترطيب مهم لحماية الشعر من الجفاف والتساقط.

فيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدهون، يخزنه الجسم، هذا يجعل زيادته خطيرة وذات نتائج عكسية، إذ يمكن أن تؤدي لمضاعفات كثيرة وتساقط الشعر من ضمنها.

اقرأ/ي أيضًا: 12 من أهم فوائد الحبة السوداء؟

فيتامين أ يتواجد في مصادر غذائية كثيرة، نباتية كالبطاطا الحلوة، الجزر، اليقطين والسبانخ، وحيوانية كالحليب، البيض، اللبن وزيت كبد سمك القد.

2- مجموعة فيتامينات ب
مجموعة فيتامينات ب وتسمى أيضًا بالبيوتين، تضم 12 نوعًا مرقمًا من 1- 12، تختلف في مصادرها ودورها في جسم الإنسان، تباع في الصيدليات مجموعة في أقراص تضم أكثر من نوع منها.

تربط دراسات بين نقص فيتامينات ب وتساقط الشعر. أنواع معينة من فيتاينات ب لها دور في صناعة خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين والغذاء لكافة خلايا الجسم، ومن ضمنها بصيلات الشعر؛ هذا الربط المحتمل هو ما يجعل هذا الفيتامين ذا أهمية في نمو الشعر وصحته.

نقص فيتامينات ب يبقى أقل احتمالًا للحدوث لكونها تتواجد في طيف كبير من الأغذية والمنتجات النباتية والحيوانية.

فيتامين ب 12 يتوافر بشكل حصري في المنتجات الحيوانية مما يجعل الأشخاص النباتيين أكثر عرضة لنقصه.

قبل تناول مكملات فيتامينات ب يجب فحص مستوياته.

يعتبر فيتامين سي من أفضل فيتامينات الشعر حيث يعتقد أن أهمية فيتامين سي فيما يتعلق بنمو الشعر راجعة إلى كونه مضاد أكسدة فعال

3- فيتامين د
فيتامين د من أفضل الفيتامينات للشعر حيث يرتبط نقص فيتامين د أيضًا بتساقط الشعر. فيتامين د المتوفر نسبيًا في نظامنا الغذائي إلا أن نقصه شائع جدًا نظرًا لنمط حياتنا الذي يفرض علينا ألا نتعرض بما يكفي لأشعة الشمس.

يستطيع فيتامين د أن ينتج بصيلات شعر جديدة تمهد الطريق لنمو المزيد من الشعر.

4- فيتامين سي
يعتبر فيتامين سي واحدًا من أفضل فيتامينات الشعر حيث يعتقد أن أهمية فيتامين سي فيما يتعلق بنمو الشعر وصحته راجعة إلى كونه مضاد أكسدة فعال. فالجذور الحرة لها دور في تلف الشعر وتساقطه وإضعاف نموه، ومحاربتها ستنعكس إيجابًا على صحة الشعر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يوجد فيتامين سي؟

فوائد قشر البرتقال للشعر