09-يناير-2024
فرد الشعر بدون أضرار

طرق فرد الشعر

يحتل الشعر مكانةً خاصةً في تعريف الجمال، إذ يجده الكثيرون انعكاسًا للجاذبية والتألق ومدى الاهتمام بالنفس. ولذلك كان الحرص في الحضارات القديمة كالفرعونية والسومرية والكنعانية والإغريقية على فرد الشعر وإطالته. وحتى يومنا هذا؛ ما زال الاهتمام بالحصول على شعرٍ صحي ولامع ومثالي، ولكن، كيف يمكن فرد الشعر بدون أضرار ؟ لمعرفة الإجابة فقط لنتابع قراءة المقال.

 

أفضل طريقة لفرد الشعر بدون أضرار

هذه مجموعة من أهم الطرق لفرد الشعر بدون أضرار، والتي تساعد على منح الشعر اللمعان والقوة والكثافة التي لطالما سعى لها الكثيرون :

  •  قناع زيت الزيتون والبيض

 قناع زيت الزيتون والبيض
البيض ينعم الشعر والزيت يرطبه

يُعد البروتين عنصرًا أساسيًا في البيض فهو يساعد على منح الشعر الفيتامينات الضرورية اللازمة لتنعيم خصلات شعرك، بينما يتكفل زيت الزيتون بالترطيب، ليتركه مفرودًا وخاليًا من التجعد بشكل طبيعي رائع، أما عن طريقة تحضيره فهي بسيطة للغاية فكل ما نحتاج إليه هو:

1.  بيضتان.

2.  (3-4) ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

 ومن ثم مزج المكونين معًا، ووضع الخليط على الشعر بشكل متساوٍ حتى الأطراف، وترك القناع لمدة لا تقل عن ساعة كاملة على الشعر قبل غسله بالشامبو، والاستمتاع بفرد الشعر دون أضرار أو مشاكل.

 

  • قناع الموز واللبن الرائب

 يُعد هذا الخليط مثاليًا لفرد الشعر بدون أضرار؛ إذ يُعتبر مزيجًا غنيًا بعناصر الترطيب العميقة التي تقوم بها أفضل الصالونات، مما يعني توفير الكثير من الوقت والمال، وإمكانية تطبيقه متى أردتِ للحصول على شعر خالٍ من التجعد ومستقيم وقوي من جذوره.

قناع الموز واللبن الرائب
موز وزيت زيتون وعسل ولبن؛ مكونات لا غنى عنها لشعر صحي

أما عن طريقة تحضيره، فهذه هي المكونات:

  1. موزتان ناضجتان 
  2. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  3. ملعقتان كبيرتان من العسل
  4. ملعقة كبيرة من اللبن الرائب

تكون الطريقة من خلال البدأ بهرس الموزتين في وعاء، إلى أن يصبح القوام ناعمًا تمامًا، ثم إضافة العسل وزيت الزيتون واللبن بالتتابع، ثم خفق المكونات الأربعة جيدًا حتى التماسك، والبدء بتوزيع الخليط على شعرك من الفروة حتى الأطراف، وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل شطفه بالماء البارد، ومن المستحسن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع الواحد على الأقل.

 

  •  الألوفيرا

لا بد أنك سمعت من قبل عن فوائد الألوفيرا العلاجية المتعددة، كتهدئة حروق الشمس، وترطيب البشرة، وهي كذلك مهمة للشعر أيضًا، إذ تساعد الفيتامينات الغنية فيها E وC على تحسين فروة الرأس، وتعمل كمضاداتٍ للأكسدة ضد الجذور الحرة، مما يجعلها خيارًا رائعًا لتقوية وإصلاح وفرد الشعر دون أضرار.

وطريقة تحضير قناع الشعر من الألوفيرا سهلة للغاية، إذ يجب إحضار ورقة من النبتة، ثم شقها باستخدام السكين لاستخراج السائل اللزج فيها، وتخزينه في عبوة نظيفة، وفي أي وقت يمكن  وضعه على الشعر، وتركه مدة عشرين دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر والجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص يستخدمونه كبديل طبيعي لبلسم الشعر.

 

  •  دقيق الأرز والبيض

يُعتبر الأرز مادةً غذائية غنيةً بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل فيتامين B والحديد والكالسيوم، ولذا فإن فوائده العلاجية للشعر لا تقتصر على إمكانية فرد الشعر دون أضرار؛ وإنما على تنقية فروة الرأس وتعقيمها وتنظيفها من كل التراكمات والأوساخ، كما أنه يساعد على إصلاح الشعر التالف ومتقصف الجذور وجعله أملس وحريريًا وخاليًا من التجعد.

أما عن مكونات قناع الأرز والبيض:

  1. (4- 5) ملاعق كبيرة من دقيق الأرز
  2. 2. بياض بيضة واحدة
  3. ربع كوب حليب

من خلال مزج المكونات معًا للحصول على عجينة ناعمة، ثم فردها على الشعر بالكامل وبشكل متساوٍ. وتركها مدة ساعة تقريبًا قبل شطفها بالماء البارد باستخدام الشامبو.

 

  • الشاي الأخضر 

يساعد الشاي الأخضر على إبطاء عملية تساقط الشعر وحمايته من الجذور، وينصح به بشكل خاص لأصحاب الفروة الدهنية التي تفرز الكثير من الزيوت فتترك الشعر دهنيًا  سيئ المظهر، ويمكن تحضير قناع الشاي الأخضر بالمكونات البسيطة الآتية:

  1. ملعقة من مسحوق الشاي الأخضر
  2. ماء 
  3. ملعقة عسل

يُسخن الماء جيدًا حد الغليان، ثم يُضاف إليه الشاي الأخضر حتى يمتزج جيدًا، ويمكن معرفة ذلك من اللون الجديد للماء، ثم يُرفع الخليط عن النار ويُصفى ويترك جانبًا حتى يبرد قليلًا، ثم تُضاف ملعقة العسل ويمزجان جيدًا، ويوزع على الشعر بالتساوي للحصول على فروة صحية ولفرد الشعر بدون أضرار.

 

  • الأفوكادو وزيت الزيتون

نبتة الأفوكادو غنية بالبروتينات والفيتامينات الهامة لتغذية الشعر وتنعيمه، إذ تساعد على إعادة بنائه وحمايته من التلف والتقصف، وخاصة من العوامل الجوية المتقلبة وتعرض الشعر المستمر للحرارة، فهذا الخليط سيعيد الشعر صحيًا ورائعًا للغاية، لذا يمكن تحضير إذًا:

  1. نصف ثمرة واحدة من الأفوكادو
  2. كوبا صغيرا من زيت الزيتون

البدء بهرس الأفوكادو باستخدام الشوكة، ثم يسكب عليها زيت الزيتون، ويحرك المكونين  معًا حتى يتجانسا ويوضع الخليط على الشعر حتى الأطراف، ثم يترك لنصف ساعة ويغسل بعدها بالماء الفاتر، ومن الممكن ملاحظة التغير السريع في الترطيب والنعومة.

 

فرد الشعر والعناية به

تغيرت معايير الجمال عبر الأزمان، ولكن فرد الشعر وتركه منسابًا ما زال واحدًا من أهمها وأكثرها ثباتًا، ولا يجب الاكتفاء بالعناية بالشعر من الخارج وتسريحه للحصول على الشعر المثالي، فهناك جملةٌ من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وأهمها:

  1. نمط العناية بالشعر

يساعد فرد الشعر  بدون أضرار وتركه على هذه الحال دون الاستعانة بالربطات والمشابك على تحسين نوعيته وتقوية بنيته، بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على فروة الرأس نظيفة من الزيوت والأوساخ، وتجنب الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف الحرارية، والمواد والمستحضرات الكيميائية كالأصباغ.

  1. التغذية المتوازنة

تلعب التغذية السليمة دورًا رئيسيًا في العناية بالشعر من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على العناصر الغذائية المهمة لبناء الشعر، وأبرزها الفيتامينات كفيتامين C، والمعادن كالحديد والزنك، إذ تساعد على زيادة قوة الشعر وسمكه وصحته العامة.

  1. العوامل الجوية

إذ تؤثر العديد من الظروف الجوية على الشعر ، وأهمها الرطوبة؛ حيث يميل الشعر إلى امتصاص الرطوبة من الهواء، مما يؤدي إلى التجعد وفقدان النعومة. كما يمكن أن يساهم الطقس الجاف في جفاف الشعر.

ويعتبر التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس لفترات طويلة أمرًا ضارًا للشعر؛ إذ يمكن أن يؤدي إلى التلف والجفاف وتغير اللون مع الوقت وزيادة التعرض للتكسر.  

نصائح لفرد الشعر بدون أضرار

هناك مجموعة من النصائح الضرورية للحصول على شعرٍ صحي وفرده بدون أضرار، وأهمها:

  • تجنب وضع المستحضرات الكيميائية على الشعر من الجذور وإنما في منطقة الوسط فقط.
  • غسل الشعر بالماء الفاتر لا الماء شديد السخونة أو البرودة.
  • استخدام مشط عريض لفك تشابك الشعر والبدء من الأطراف انتقالًا للجذور.
  • استخدام رذاذ واقي الحرارة قبل تعريض الشعر للآلات والمصففات الكهربائية.
  • قص الشعر بشكل دوري كل بضعة شهور من النهايات بمقدار 1 سم.
  • استخدام وسادة من الساتان أو الحرير عند النوم للتقليل من الاحتكاك مع الشعر.
  • التركيز على المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر لا المستحضرات الكيميائية.

 

 هناك العديد من خلطات الشعر الطبيعية لفرد الشعر بدون أضرار، ومن أهمها؛ البيض، والأفوكادو، ودقيق الأرز، والشاي الأخضر، والموز، ويمكنك تحضيرها بالمنزل بسهولة وبدون تكلفة عالية للحصول على الشعر المثالي الذي يعد حلمًا وهدفًا للجميع. ولا ننسى الاهتمام بالتغذية السليمة والابتعاد عن العوامل الجوية التي قد تضر به.