09-يناير-2024
فوائد الشمس للشعر 

فوائد الشمس للشعر 

يعتقد الكثيرون أن أشعة الشمس ضارة وحسب، وأنه يجدر بنا الابتعاد عنها وعدم التعرض لها قدر الإمكان، لكن هل فكرت بأن لها العديد من الفوائد؟ بل إن بعض الأطباء ينصحون مرضاهم بالتعرض لها لبضع ساعاتٍ من اليوم، وفي هذا المقال سنخصص الحديث عن فوائد الشمس للشعر، لنتناول 8 أمور لا تعرفين معظمها.

يعزز التعرض لأشعة الشمس إطلاق مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي يؤثر على تنظيم المزاج بشكلٍ مباشر.

فوائد الشمس للشعر 

 يمكن الحصول على شعرٍ صحي ولامع من خلال التعرض للشمس، وفيما يلي ثمانية من فوائد الشمس للشعر

 

  1. تحسين صحة فروة الرأس

يحفز التعرض المستمر لأشعة الشمس إنتاج فيتامين د في الجلد ومن ضمنه فروة الرأس، وهو أمرٌ مهم للحفاظ على صحة بصيلات الشعر ودعم نموها، كما تساهم تأثيرات ضوء الشمس المضادة للالتهابات في الحصول على رأس خالٍ من المشاكل الاعتيادية التي تعيق نمو الشعر .

 

  1. زيادة طول الشعر

يحسن التعرض لأشعة الشمس من تدفق الدورة الدموية في الجسم، مما يسهل توصيل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، بل إن الأشعة فوق البنفسجية تزيد من عمر مرحلة الإطالة، و نموًا غير مسبوق خلال فترة قصيرة من الزمن.

 

  1. تحسين ألوان الأصباغ

من المؤكد ملاحظتك أن التعرض للشمس لفترة معينة يعزز لون الشعر بصورة أجمل، وبخاصة للنساء اللواتي يكثرن من وضع الأصباغ الكيميائية، إذ تتفاعل مركبات الأصباغ مع الأشعة لتجعل اللون أقرب إلى الطبيعي منه إلى الصناعي، مما يمنح إطلالةً رائعة.

 

  1. الحد من مشاكل القشرة

يؤدي التعرض المستمر إلى أشعة الشمس إلى تطهير فروة الرأس من الميكروبات والجراثيم التي لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة، مما يساعد في التخلص من القشرة، ويجعل فروة الرأس بيئة غير مرغوبة بالنسبة للقمل وما شابهه من كائنات دقيقة.

 

  1. تقوية بصيلات الشعر 

يساهم التعرض لأشعة الشمس في تصنيع فيتامين E في الجلد، والذي يمكن أن يكون له تأثيرات مضادة للأكسدة على بصيلات الشعر، بحيث يزيد من ترويتها وتغذيتها ومدها بالعناصر التي تحتاج إليها لتكون قوية وصحية.

 

  1. منع تساقط الشعر

يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إنتاج فيتامين د في الجلد، وهو أمر ضروري لصحة بصيلات الشعر، حيث يدعم فيتامين د نمو الشعر ويساعد في منع تساقطه، إذ ترتبط مستويات فيتامين د الكافية بتحسين كثافة الشعر وسمكه.

 

  1. زيادة سماكة الشعر

يعزز التعرض لأشعة الشمس إطلاق مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي يؤثر على تنظيم المزاج بشكلٍ مباشر. إذ يؤثر انخفاض مستويات التوتر بشكل إيجابي على صحة الشعر، حيث يرتبط التوتر المزمن بمشاكل عديدة للشعر منها النمو البطيء وغير الصحي.

 

  1. ترطيب الشعر ومنع الجفاف

يساعد التعرض لأشعة الشمس إلى تنظيم إنتاج الزيت الطبيعي في فروة الرأس. وتساهم مستوياته المتوازنة في الحفاظ على ترطيب الشعر، ومنع الجفاف، وتعزيز بيئة صحية لفروة الرأس.

 

فوائد الشمس للشعر 
التعرض لأشعة الشمس ينظم إنتاج الزيت الطبيعي في فروة الرأس

 أفضل وقت لتعرض الشعر للشمس

يعد الصباح الباكر بشكل عام هو أفضل وقت لتعريض شعرك لأشعة الشمس، أو في وقت متأخر بعد الظهيرة وخارج ساعات ذروة ضوء الشمس، والتي تحدث عادةً بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، وذلك بسبب انخفاض شدة الأشعة فوق البنفسجية في هذه الفترة، إذ تكون زاوية سقوط الشمس أقل في السماء منها في أي وقتٍ آخر.

كما تقل مخاطر الإصابة بالحروق وتكون درجات الحرارة معتدلة؛ مما يوفر تجربة مثالية للبقاء في الشمس والاستمتاع بالهواء الطلق والاعتناء بشعرك، وينصح الخبراء دومًا بالتعرض المتوازن للشمس دون المبالغة في ذلك، بحيث تمتص فروة الرأس حاجتها من الأشعة دون الإضرار بها، ولذلك يُنصح بأخذ القبعات أو الأوشحة أو منتجات الشعر الواقية لتقليل مخاطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

 

 

أضرار الشمس للشعر

على الرغم من فوائد الشمس للشعر التي تحدثنا عنها في الأعلى، إلا أنه قد يتعرض إلى التلف بسبب أضرار  الشمس للشعر  خاصة عند التعرض لها لساعاتٍ طويلة، ويمكننا شرحها وتوضيحها في النقاط الآتية:

  1. تكسر البروتين في الشعر

يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس أن تحطم البروتينات الموجودة في الشعر، وخاصة الكيراتين. والكيراتين هو بروتين هيكلي يوفر القوة والمرونة لساق الشعر؛ فالتعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية يضعف بنية البروتين، مما يؤدي إلى زيادة الضعف واحتمال الكسر.

 

  1. الإضرار بالطبقة الواقية للشعر

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية من الفئة B أن تلحق الضرر بالطبقة الواقية الخارجية للشعر، والمعروفة باسم البشرة، مما يجعل الشعر أكثر مسامية. وهذا النوع من الشعر عرضة لفقدان الرطوبة والتجعد والملمس الخشن بدرجة أكبر من غيره.

 

  1. بهتان لون الشعر

تحدثنا عن أن الشمس قد تعزز لون الشعر وبخاصة المصبوغ، ولكن الأشعة فوق البنفسجية قد تحمل تأثيرًا ضارًا من ناحية أخرى؛ إذ قد تحطم الصبغات الموجودة في الشعر، مما يؤدي إلى بهتان اللون. ويقلل من الحيوية وتغيير الألوان على نحوٍ غير مرغوب.

 

  1. الجفاف وقلة الترطيب

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تجرد الشعر من رطوبته الطبيعية عن طريق تحطيم الدهون التي تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، ويمكن أن يؤدي فقدان الرطوبة إلى جفاف الشعر وتقصفه، مما يجعله أكثر عرضة للتلف.

 

  1. ضعف بنية الشعر

يمكن أن يؤدي التعرض المستمر  للأشعة فوق البنفسجية إلى إضعاف البنية العامة لساق الشعرة، حيث يحدث هذا الضعف بسبب تحلل البروتينات، مما يؤدي إلى انخفاض قوة الشد وزيادة احتمال تكسر الشعر .

 

  1. تقليل مرونة الشعر

تؤثر الأشعة فوق البنفسجية سلبًا على مرونة الشعر، إذ تُعرف المرونة على أنها قدرة الشعر على التمدد والعودة إلى حالته الأصلية دون أن ينكسر، ويمكن أن يؤدي الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية إلى تقليل المرونة وكثافة الشعر، مما يؤدي إلى زيادة هشاشته.

 

  1. تلف فروة الرأس

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة إلى تلف فروة الرأس، مما يؤثر على بصيلات الشعر. ومع الوقت سيصل التأثير إلى جذور الشعر كله، مما قد يسهم في ترقق الشعر وتساقطه.

 

  1. تسارع شيخوخة الشعر

 تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تسريع عملية شيخوخة الشعر. وهذا يشمل الشيب المبكر، وظهوره بمظهر باهت وتالف بسبب التغيرات الهيكلية داخل ألياف الشعر.

 

 ولحماية الشعر من تلك المخاطر يمكن الحفاظ على روتينٍ دوريٍ للعناية به، كالتعرض للشمس لفترةٍ محدودة للحصول على فوائدها، بالإضافة إلى الحرص على نظافة فروة الرأس من التعرق والقشرة، واستخدام مرطبات الشعر الطبيعية التي تمنع التقصف والجفاف، بالإضافة إلى قص الشعر بشكل دوري للتخلص من الأطراف المتقصفة.

 

يُعتبر الشعر هوية المرأة وعنصرًا هامًا من عناصر الجمال، ولذلك فإن الخروج في يوم صيفي جميل سيمكنكِ من الحصول على فوائد الشمس للشعر ومنها؛ تحسين صحة فروة الرأس، وزيادة طول الشعر، وتحسين ألوان الأصباغ، والحد من مشاكل القشرة، ومنع تساقط الشعر.

ومن ناحية أخرى فإنه يجب الانتباه إلى الوقت الأنسب للتعرض للشمس للحصول على تلك الفوائد، وتجنب الأوقات الضارة التي تعود بالسلب على صحة الشعر وسماكته ومعدل نموه.