5 خطوات ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة فروة الرأس

5 خطوات ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة فروة الرأس

جمال الشعر ونضارته من صحة فروة الرأس (Shutter Stock)

الترا صوت - فريق الترجمة

جمال الشعر ونضارته من صحة فروة الرأس، وهي قاعدة قد لا ينتبه إليها كثيرون مع محاولاتهم للحصول على شعر بمظهر صحي. لذا، نستعرض لكم فيما يلي، خمس خطوات أساسية للحفاظ على صحة فروة الرأس، نقلًا بتصرف عن موقع صحيفة الغارديان.

استخدام الشامبو هو الخطوة الأولى للحفاظ على صحة فروة الرأس. ويجب ألا يترك الشعر دون غسيل أكثر من ثلاثة أيام

1. التنظيف الصحيح

فروة الرأس هي ببساطة جلد، وهذا يعني أنها تتعرق، وتفرز الدهون وتتخلص من خلايا الجلد الميتة. يقول المختصون إن الشامبو هو الخطوة الأولى للحفاظ على صحة فروة الرأس.

اقرأ/ي أيضًا: لشعرٍ صحّي وطويل.. أهم 8 نصائح للمرأة على الإطلاق

لذا من الضروري غسل الشعر بالشامبو مرات أكثر إذا كنت تستخدم منتجات تصفيف الشعر من الكريمات أو الجل، أو كنت شخصًا تعرق كثيرًا.

الشعر
الاهتمام بغسل الشعر بالشامبو أولى الخطوات للحفاظ على فروة الرأس

كما ويجب ألا تترك شعرك بدون غسيل أكثر من ثلاثة أيام، لأنه لو تأخرت أكثر، فمن المحتمل أن يتسبب القيام بذلك في الحكة والرائحة السيئة، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تساقط الشعر.

2. معالجة قشرة الرأس

يقول ديفيد فيلستيد، من عيادة الشعر وفروة الرأس في دانيال جالفين ماريليبون في لندن: "إذا لاحظت أن فروة رأسك ضعيفة، فإن الحل الأول هو استخدام شامبو لقشرة الرأس".

ينصح فيلستيد بالبحث عن شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك أو بيريثيون الزنك، مع تأكيده على ضرورة استخدامه لمدة شهر على الأقل.

ويُنصح باستخدام الشامبو مرتين، ويترك المنتج لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في المرة الأولى قبل الشطف. وإذا كان استخدام شامبو معين لا يؤدي إلى نتيجة، فإنه ينصح بهذه الحالة مراجعة الطبيب لوصف علاج مختص.

3. حماية فروة رأسك من الشمس

يقول الطبيب أنجالي ماهتو، استشاري الأمراض الجلدية في عيادة كادوجان ومؤلف كتاب "العناية بالبشرة": "يمكن أن تحترق فروة الرأس بسهولة تحت أشعة الشمس الساطعة، خاصة إذا كان الشعر رقيقًا أو رفيعًا للغاية". بالنسبة لأولئك الذين لديهم شعر رقيق، يُنصح بوضع واقٍ من الشمس أو ارتداء قبعة.

4. لا تبالغ في تسريح الشعر

يمكن لبعض تسريحات الشعر أن تتسبب في تساقط الشعر بشدة وتدهور صحة فروة الرأس، كما يكمن أن يؤدي التوتر المستمر في بصيلات الشعر إلى ظهور الثعلبة في الرأس.

فرشة الشعر
اختيار فرشة الشعر هو أمر فارق في الحفاظ على فروة الرأس

5. اختيار الفرشاة الصحيحة

يحذر المختصون من من استخدام الفرش ذات المشابك المعدنية أو الشعيرات الحادة، فالفرشاة ذات الشعيرات الخشنة الطبيعية، أو الفرشاة ذات الأسنان البلاستيكية المرنة، أكثر نعومة على فروة الرأس. الأمر الرئيسي هنا هو مقدار الراحة والنعومة التي تشعرها أثناء تسريح شعرك بالفرشاة.

يمكن أن تحترق فروة الرأس بسهولة تحت أشعة الشمس الساطعة، خاصة إذا كان الشعر رقيقًا أو رفيعًا للغاية

هناك خيارات مثل الفرشاة المصنوعة من السيليكون، والتي تجعلك تشعر أثناء تصفيف الشعر، أنك تمرر أصابعك بين خصلات شعرك، لا فرشاة، وهذا يعني أنك لا تعرض فروة رأسك لأي ضرر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

10 نصائح للحفاظ على صحة الشعر وجماله في الشتاء

أفضل 6 طرق للحصول على شعرٍ كثيف وبسرعة

فوائد الموز للشعر مع 3 وصفات منزلية سهلة

ما هي فوائد الشوفان للشعر والجسم والبشرة؟