28-أكتوبر-2017

بذور الشيا عظيمة في مكوناتها وفوائدها العالية (يوتيوب)

انتشرت وصفات بذور الشيا للتنحيف في الفترة الأخيرة، فهل فعلًا تساعد بذور الشيا في التنحيف، وما هي كفاءتها؟

بذور الشيا عبارة عن حبوب كاملة غنية بالمغذيات، يستطيع الجسم أن يستفيد منها كما هي، توفر بذور الشيا مصدرًا غنيًا بعدد كبير من المغذيات مثل الأوميجا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، ومضادات الأكسدة والكالسيوم؛ كل هذا بأقل كمية سعرات حرارية ممكنة على الإطلاق، هذا يجعل إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي فكرة جيدة.

دراسات قليلة أشارت إلى قدرة بذور الشيا على التنحيف، بالتالي فإن فاعليتها الحقيقية في التخلص من الوزن الزائد ليست مؤكدة

عندما توضع بذور الشيا في الماء فإن حجمها يكبر وتصنع ما يشبه الجلاتين، من هذا المنطلق يعتقد أن بذور الشيا قادرة على أن تلعب دورًا إيجابيًا في التنحيف؛ إذ يمكنها أن تنزل إلى المعدة لتنتفخ ويكبر حجمها هناك بمساعدة السوائل الموجودة، مما يعطي شعورًا أسرع بالامتلاء ويؤدي لأكل كميات أقل.

اقرأ/ي أيضًا: أنواع الدهون

فاعلية بذور الشيا للتنحيف

تجدر الإشارة إلى أن دراسات قليلة أشارت إلى قدرة بذور الشيا على التنحيف، بالتالي فاعليتها الحقيقية في التخلص من الوزن الزائد ليست مؤكدة، إذ أجريت دراسات على مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن الزائد، وتمت إضافة بذور الشيا إلى نظامهم الغذائي لمدة 12 أسبوعًا، دون أن ينتج عن ذلك تأثير حقيقي على شهيتهم أو قابليتهم لخسارة الوزن أو على وزنهم. هذا يجعل علاقة بذور الشيا بالتنحيف تظل موضع استفهام وتساؤل.

وهناك دراسة أخرى أشارت لآثار إيجابية لبذور الشيا على صحة القلب دون أن يكون هناك تأثير حقيقي على الوزن.

بذور الشيا للتنحيف

تجدر هنا الإشارة إلى نقطة هامة جدًا؛ لا يوجد على الإطلاق صنف واحد سحري من الطعام قادر على سحب الدهون التي قضيت أعوامًا تراكمها في جسدك بسرعة البرق، التوجه إلى نظام غذائي صحي هو الحل دائمًا، وفي هذا السياق سيكون لبذور الشيا دور مهم.

بذور الشيا توفر مصدرًا مهمًا لمغذيات جوهرية يحتاجها جسمنا باستمرار وبأقل سعرات حرارية ممكنة، كما أنها مصدر مهم للجذور الحرة، فما المانع إذًا من جعلها حاضرة دومًا على سفرتنا؟

اقرأ/ي أيضًا: كيف أتخلص من الكرش؟

نستهلك إجمالًا الكثير من البذور الضارة التي تزيد صحتنا سوءًا وتزيدنا وزنًا لا نرغب به؛ مثل بذور القمح البيضاء التي يصنع منها خبزنا، إذا استطعنا إقصاء هذه البذور مقابل إحلال الشيا مكانها سيكون هذا عظيمًا لصحتنا جميعًا.

الشيا من أغنى الأغذية بالبروتينات، ونوعية البروتين الموجودة في الشيا من أجود أنواع البروتين؛ كما أننا جميعًا نعلم أن البروتينات هي الرفيق الأفضل لخسارة الوزن، فهي ما يساعدك أن تخسر المزيد من الدهون وتبني المزيد من العضلات.

بذور الشيا توفر مصدرًا مهمًا لمغذيات جوهرية يحتاجها جسمنا باستمرار وبأقل سعرات حرارية ممكنة، كما أنها مصدر مهم للجذور الحرة

إلى جانب ذلك فإن معظم محتوى بذور الشيا من الكربوهيدرات عبارة عن ألياف، والألياف تعني القدرة على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم مما يقلل من المغص، الإمساك والانتفاخ. بذور الشيا ولمحتواها العالي من الألياف قادرة على امتصاص 10 أضعاف وزنها من الماء.

تلخيص مهم:

بذور الشيا عظيمة في مكوناتها وفوائدها العالية، استخدمها دائمًا ليحصل جسمك على المغذيات التي يحتاجها ولتمدك بالطاقة، لكن لا تتوقع منها أن تكون السحر الذي سيخلصك من كل الوزن الزائد؛ فذلك يتطلب تغييرًا شاملًا للنظام الغذائي والصحي ولا حل سحري له!

 

اقرأ/ي أيضًا:

أقوى 5 مشروبات للتنحيف

تمارين حرق الدهون