17-ديسمبر-2023
دخان يتصاعد إثر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

ارتكب الاحتلال 3 مجازر شمال قطاع غزة (Getty)

لليوم الـ72، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه المدمّرة على قطاع غزة، التي ارتكب خلالها أكثر من 1680 مجزرة خلّفت أكثر من 19 ألف شهيد، وما يزيد عن 51 ألف مصاب.

وشنّت مدفعية الاحتلال وطائراته وزوارقه الحربية، منذ ليل السبت وحتى فجر اليوم الأحد، قصفًا عنيفًا استهدف حي الشجاعيةشرق مدينة غزة، ومخيمي النصيرات ودير البلح وسط القطاع، ومدينتي رفح وخان يونس وعدة مناطق بمحيطهما جنوبًا.

استُشهد أكثر من 30 فلسطينيًا، منذ صباح اليوم الأحد، جراء قصف قوات الاحتلال عدة منازل ببلدة جباليا شمال قطاع غزة

واستهدفت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد، منطقة بني سهيلا شرق خان يونس بقصف عنيف تزامن مع اندلاع اشتباكات ضارية بينها وبين فصائل المقاومة الفلسطينية في منطقة الزنة في بني سهيلا.

وقصفت طائرات الاحتلال، فجر اليوم، منطقة معن جنوب شرق خان يونس، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى. فيما استُشهد فلسطيني وأُصيب آخرون إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا بمدينة رفح.

وطال قصف جيش الاحتلال أيضًا مخيم دير البلح وسط قطاع غزة، حيث أفادت مصادر طبية لوكالة الأناضول باستشهاد 12 فلسطينيًا وإصابة ما يزيد عن 20، إثر قصف جوي استهدف منزلًا بمخيم دير البلح يسكنه نازحون من مدينتي غزة وخان يونس.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن 35 فلسطينيًا استشهدوا وأُصيب العشرات، اليوم الأحد، إثر قصف طائرات الاحتلال عدة منازل في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها إن طواقم الدفاع المدني والإسعاف انتشلت 24 شهيدًا، و90 جريحًا على الأقل، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة "شهاب" في جباليا، فيما لا يزال العشرات تحت الأنقاض. كما استُشهد 11 مواطنًا، وأُصيب العشرات، في قصف استهدف منزلًا لعائلة "خلة" بالبلدة نفسها.

وأفاد "التلفزيون العربي"، نقلًا عن الصحافي إسلام بدر من جباليا، بارتكاب قوات الاحتلال 3 مجازر شمال غزة منذ صباح اليوم.

ميدانيًا، أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن قواتها قصفت حشود جيش الاحتلال في محور بيت لاهيا بقذائف الهاون.

وخاضت المقاومة الفلسطينية، ليل أمس السبت، اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، استمرت حتى ساعات الصباح الأولى، وتخلّلها قصف مدفعي عنيف ومكثّف.  

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال بأن تقديراته تُشير إلى أنه يحتاج إلى عدة أشهر لحسم المعركة مع "كتائب القسام" بمدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وأعلن جيش الاحتلال، صباح اليوم الأحد، مقتل ضابط وجندي وإصابة ضابطين و3 جنود بجروح خطيرة خلال المعارك الدائرة مع المقاومة الفلسطينية شمال وجنوب قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد قتلاه إلى 119 منذ بداية العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر الفائت، وأكثر من 450 منذ السابع من الشهر نفسه.

وفي سياق متصل، استُشهد 5 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال بمخيم نور شمس في طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، الذي اقتحمه جيش الاحتلال فجر اليوم الأحد، بعدد كبير من الآليات العسكرية والجرافات.

وشهد المخيم اندلاع اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال التي شنّت حملة اعتقالات كبيرة، وقامت بتدمير الممتلكات وتجريف الشوارع بالمخيم.