15-ديسمبر-2023
آثار القصف الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة

أسفر القصف الإسرائيلي عن استشهاد زهاء 19 ألف فلسطيني خلال 70 يومًا (Getty)

تدخل الحرب البربرية التي يشنّها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومها الـ70، على وقع مجازر عديدة خلّفت أكثر من 100 شهيد ومصاب منذ ليل الخميس وحتى صباح اليوم الجمعة.

وقصفت طائرات الاحتلال، صباح اليوم، عددًا من أحياء مدينة غزة، بينها حي الزيتون حيث استُشهد أكثر من 15 مواطنًا معظمهم من الأطفال والنساء، وأُصيب آخرون، إثر إطلاق مسيّرة إسرائيلية النار نحو المواطنين في الشوارع. فيما لم تتمكن سيّارات الإسعاف وفرق الإنقاذ من الوصول إلى الشهداء والجرحى بسبب القصف المتواصل.

اعتقل جيش الاحتلال عشرات الفلسطينيين ونفّذ إعدامات ميدانية بحق 5 بينهم رجل مسن شمال غزة

وأسفر قصف مدفعية الاحتلال لستة منازل مأهولة، بالحي نفسه، إلى استشهاد وإصابة العشرات نُقل بعضهم إلى المستشفى المعمداني. فيما ارتقى 9 شهداء، وأُصيب 25 آخرون، إثر غارة إسرائيلية استهدفت حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وتسببت بدمار هائل في الحي الذي يشهد اشتباكات ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة.

واستُشهد ما لا يقل عن 4 مواطنين، وأُصيب 9 غالبيتهم من الأطفال، في قصف مدفعي استهدف مدرسة فهمي الجرجاوي بحي الدرج بمدينة غزة. كما استُشهد ما لا يقل عن 20 مواطنًا، وأُصيب العشرات، جراء قصف مدفعي وجوي استهدف منطقة الصحابة بالحي نفسه. وقد أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن قوات الاحتلال اعتقلت 25 مواطنًا تتراوح أعمارهم بين 15 – 55 عامًا بعد أن جرّدتهم من ملابسهم.

وطال القصف الإسرائيلي كذلك أحياء النصر، والشيخ رضوان، ومنطقة مربع جامع فلسطين، بمدينة غزة، مخلّفًا عشرات الشهداء والمصابين الذين لم تستطع سيارات الإسعاف الوصول إليهم. وقد ذكرت "وفا" أن جيش الاحتلال نفّذ إعدامات ميدانية بمنطقة مربع جامع فلسطين، حيث أعدم 5 مواطنين بينهم رجل مسن.

كما استُشهد وأُصيب العشرات جراء قصف الاحتلال معسكر جباليا ومنطقة أبراج الشيخ زايد ببلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بالإضافة إلى مدينتي رفح وخان يونس وعدة مناطق محيطة بهما جنوب القطاع، ناهيك عن مدينة دير البلح ومخيم النصيرات وسط القطاع.

ويتزامن القصف الإسرائيلي العنيف والمكثّف على قطاع غزة، مع انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن القطاع، حيث أعلنت شركة الاتصالات الوطنية الفلسطينية "بالتل"، يوم أمس الخميس، انقطاع كافة خدمات الاتصالات والإنترنت مع القطاع، بسبب العدوان المستمر.

وفي حديث إلى "التلفزيون العربي"، كشف مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية بغزة منير البرش، اليوم الجمعة عن اضطرارهم لدفن نحو 100 شهيد بسوق جباليا بعد إخراجهم من مستشفى كمال عدوان.

ولفت البرش إلى أن قوات الاحتلال قامت باستهداف مركز طبي مؤقت تم افتتاحه بعد خروجهم من مستشفى كمال عدوان، مشيرًا إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين جراء استهداف الاحتلال مسجدًا مجاورًا للمركز الطبي المؤقت في جباليا.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة قد أعلنت، مساء أمس الخميس، ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 18.787 شهيدًا و50.879 مصابًا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الفائت.

الاحتلال يتكبّد خسائر جديدة بغزة

وأعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الجمعة، أنها قصفت حشودًا عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي شمال غرب مدينة غزة بقذائف الهاون.

كما قالت السرايا، صباح اليوم، إنها استهدفت دبابتين إسرائيليتين باستخدام قذائف "تاندوم" في محور حي الشيخ رضوان غرب مدينة غزة.

مواطنون في منزلهم الذي دمّره القصف الإسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة

وفي المقابل، أعلن جيش الاحتلال، اليوم الجمعة، عن مقتل 5 من عناصره بين ضابط وجندي خلال المعارك الدائرة مع المقاومة الفلسطينية جنوب قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه المُعلن عنهم رسميًا، منذ بداية العمليات البرية أواخر تشرين الأول/أكتوبر الفائت إلى 118.

وقال جيش الاحتلال إنه عثر على 3 جثث لأسرى إسرائيليين بغزة، بينهم جنديان. وأوضح عبر بيان أنه: "تمكّن من تحرير وانتشال جثتي المخطوفين الجنديين نيك بيزير ورون شرمان" حسب زعمه.

الولايات المتحدة مستمرة بدعم "إسرائيل"

دوليًا، دعا رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة ووضع حد لمعاناة المدنيين، مؤكدًا أن الوضع يزداد سوءًا في القطاع المحاصر منذ 17 عامًا.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم "إسرائيل" في حربها على "حركة حماس". ولفت سوليفان، من تل أبيب التي وصل إليها يوم أمس قادمًا من المملكة العربية السعودية، إلى أن الحرب في غزة ستدخل مرحلة جديدة تركّز على استهداف قادة "حماس" حسب زعمه.

وفي سياق متصل، دعا وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، إلى احتلال قطاع غزة بشكل كامل بعد انتهاء الحرب. وتُضاف تصريحاته العدائية هذه إلى أخرى قال فيها، الشهر الفائت، إنه يجب قصف القطاع بقنبلة نووية لمحوه من  على وجه الأرض.