15-ديسمبر-2023
اعتقال الصحفي ضياء الكحلوت

اعتقل ضياء الكحلوت، من قبل الجيش الإسرائيلي في 7 كانون الأول/ديسمبر، من منطقة سكنه في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة (Getty)

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من تدهور صحي خطير يعاني منه الصحفي الفلسطيني ومراس صحيفة "العربي الجديد"، المعتقل لدى الجيش الإسرائيلي من شمال قطاع غزة ضياء الكحلوت، مطالبًا بالإفراج الفوري عنه وعن جميع المعتقلين تعسفيًا.

وتلقى المرصد الأورومتوسطي إفادات من عائلة الكحلوت، وعدد من المعتقلين المفرج عنه بشأن تدهور خطير ومستمر على حالته الصحية، علمًا أنه كان يعاني من التهاب في الصدر ومرض الضغط قبل اعتقاله قبل أسبوع.

وقال معتقلون جرى الإفراج عنهم، إن الكحلوت (37 عامًا)، تم اقتياده إلى معسكر تحقيق للجيش الإسرائيلي في قاعدة زيكيم العسكرية، مع تحقيق مكثف معه على خلفية عمله الصحفي ومصادر معلوماته في التغطية الصحفية، وقد تعرض مع باقي المعتقلين إلى التعذيب والضرب وسوء المعاملة ما أدى إلى مضاعفات صحية له تهدد سلامته وحياته.

أعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة عن القلق البالغ بشأن مصير الصحفي الفلسطيني ضياء الكحلوت. وقال إن المكتب الأممي لحقوق الإنسان يتابع الأمر أيضًا، لكنه يواجه صعوبة في الحصول على معلومات بشأنه من السلطات الإسرائيلية

من جانبها، قالت عائلة الكحلوت لفريق "الأورومتوسطي"، إنه يعاني من مضاعفات صحية خطيرة نتيجة مرضه بالتهاب في الصدر والضغط، واحتجازه في العراء في ظل الطقس البارد بدون ملابس، وعدم تلقيه العلاج المناسب يهدد حياته ومخاوف من تفاقم التهاب الصدر لديهم.

واعتقل ضياء الكحلوت، من قبل الجيش الإسرائيلي في 7 كانون الأول/ديسمبر، من منطقة سكنه في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وقد أجبر في حينه على ترك طفلته من ذوي الاحتياجات الخاصة ندى البالغة (7 أعوام)، واعتقاله تحت تهديد السلاح، وتجريده كحال جميع المعتقلين من الملابس والاعتداء عليهم بالضرب المبرح.

وحث المرصد الأورومتوسطي اللجنة الدولية للصليب الأحمر على الضغط على السلطات الإسرائيلية من أجل زيارة الصحفي الكحلوت، وكل المعتقلين من قطاع غزة والاطلاع على أوضاعهم الصحية وتلبية حاجتهم إلى رعاية صحية قد يحتاجونها.

وشدد المرصد الحقوقي أن على الجيش الإسرائيلي الكشف عن مكان الصحفي "الكحلوت" وإطلاق سراحه فورًا، واتخاذ الخطوات اللازمة من أجل سلامة جميع الصحفيين خلال تأديتهم عملهم والتوقف عن استهدافهم في ظل قتله 89 صحفيًا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

من جانبه، أعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة عن القلق البالغ بشأن مصير الصحفي الفلسطيني ضياء الكحلوت. وقال إن المكتب الأممي لحقوق الإنسان يتابع الأمر أيضًا، لكنه يواجه صعوبة في الحصول على معلومات بشأنه من السلطات الإسرائيلية.

وقال المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك، إن المعلومات تفيد بأن القوات الإسرائيلية اعتقلت عددا كبيرا من الذكور الفلسطينيين بمن فيهم الكحلوت. وشدد على ضرورة توضيح مكان وجوده.

وأشار إلى أن تلك الحادثة تعد دليلًا آخر على الصعاب التي يواجهها الصحفيون في تغطية الأوضاع في غزة.

ودعت "لجنة حماية الصحفيين"، إلى إطلاق سراح الصحفي الفلسطيني ضياء الكحلوت، الذي اعتقلته القوات الإسرائيلية في شمال قطاع غزة.