31-ديسمبر-2023
هدف سالم الدوسري على الأرجنتين

أدت مستويات رائعة في كأس العالم، فهل تفعلها السعودية في كأس آسيا 2023؟

تمثل مشاركة السعودية في كأس آسيا 2023 الذي تستضيفه قطر مطلع عام 2024، المشاركة الـ 11 للأخضر في البطولة، وقد انتظر حتى عام 1984 في سنغافورة ليسجّل أولى مشاركته، ولم يغب المنتخب عن أي نسخة منذ تلك البطولة.

وستلعب السعودية في المجموعة السادسة من كأس آسيا 2023، إلى جانب منتخبات عمان وقيرغيزستان وتايلاند، وهي مرشحة بقوة لانتزاع صدارة المجموعة والتقدم نحو الأدوار القادمة.

وتسعى السعودية في كأس آسيا 2023 إلى تحقيق لقبها الرابع، ومعادلة اليابان كأكثر الفرق تتويجًا باللقب، مع العلم أن السعودية بلغت المباراة النهائية ست مرات في السابق وهو رقم قياسي.

تاريخ السعودية في كأس آسيا

بدأ المنتخب السعودي مشاركاته في كأس آسيا بشكل قوي، حيث وصل إلى النهائي في النسخ الخمس الأولى التي لعبها وهي أطول سلسلة مباريات نهائية متتالية بين جميع المنتخبات، توّج بطلًا لآسيا في ثلاث منها، كانت في 1984 في سنغافورة و1988 في قطر و1996في الامارات، بينما خسر نهائي 1992 و2000 كلاهما كان أمام اليابان.

تراجعت نتائج منتخب السعودية منذ بلوغها نهائي كأس آسيا 2000 في لبنان، واكتفت بلعب مباراة نهائية واحد فقط كانت عام 2007 ضد العراق وخسرته بهدف نظيف، كما خرجت ثلاث مرات من الدور الأول، وكانت أسوأ مشاركاتها على الإطلاق في نسخة 2011 في قطر، عندما خسرت مبارياتها الثلاث في دور المجموعات وخرجت من الباب الضيق.

يمتلك المنتخب السعودي سجلًا جيدًا في نسخ كأس آسيا التي تقام في دول عربية، حيث أحرز اللقب مرتين في قطر 1988 والإمارات 1996، وخسر مرة النهائي في لبنان 2000، وهو يبحث عن تتويجه الثاني في قطر، ليصبح المنتخب الوحيد الذي يتوّج في نفس البلد مرتين بعيدًا عن دياره.

من هو مدرب السعودية في كأس آسيا 2023؟

تعاقد الاتحاد السعودي صيف عام 2023 مع المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني خلفًا للفرنسي هيرفي رينارد، الذي أنهى عقده مع الأخضر بالتراضي، بعدما قاد السعودية إلى تحقيق فوز تاريخي على الأرجنتين خلال دور المجموعات لكأس العالم 2022 في قطر.

روبرتو مانشيني هو مدرب غني عن التعريف، فهو قاد إيطاليا لتحقيق لقب يورو 2020، كما فاز بالدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي، وهو يمتلك من الخبرة الكروية والحنكة والدهاء ما يخوّله مساعدة الأخضر لتحقيق نتيجة مميّزة في كأس آسيا 2023.

انطلاقة مانشيني مع الأخضر لم تكن موفّقة، حيث خاض الفريق أربع مباريات ودية، فخسر في ثلاث وتعادل في واحدة، تحسّنت الأمور بعدها في تصفيات كأس العالم، حيث حقق المنتخب فوزين مقنعين على باكستان والأردن ليتصدّر المجموعة بالعلامة الكاملة.

ويطمح مانيشني لأن يصبح أول مدرب يتوّج ببطولتي اليورو وكأس آسيا، وبحال تحقّق الأمر سيكون ثالث مدرب أجنبي يهدي الأخضر اللقب الأسيوي الأهم، بعد البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا، والبرتغالي نيلو فينجادا.

أبرز نجوم السعودية في كأس آسيا 2023

يضم منتخب السعودية في كأس آسيا 2023 مجموعة مميزة من النجوم النشطين في الدوري السعودي، وهم اكتسبوا خبرات إضافية بعد انضمام النجوم العالميين إلى دوري روشن، في مقدمهم كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما ساديو ماني.

  1. سالم الدوسري ( 32 سنة )

الموهبة السعودية الأبرز في السنوات الأخيرة، وصاحب هدف التقدم والفوز على الأرجنتين في مونديال قطر 2022، توّج سالم الدوسري بجائزة أفضل لاعب في آسيا في العام 2022، وهو اليوم يعدّ أبرز نجوم نادي الهلال رغم التعاقد مع لاعبين عالميين، وتنتظر الجماهير السعودية الكثير منه لمساعدة المنتخب في تحقيق لقبه الرابع.

  1. صالح الشهري ( 30 سنة )

خسر مركزه الأساسي مع نادي الهلال بعد وصول ميتروفيتش، الأمر الذي قد يؤثر على جاهزيته وحساسية المباريات لديه، ومع ذلك يبقى صالح الشهري أحد أفضل المهاجمين في الخليج في السنوات الأخيرة، وهو هداف السعودية في تصفيات كأس العالم، كما أنه سجل هدف التعادل ضد الأرجنتين في مونديال قطر 2022.

  1. عبد الرحمن غريب ( 26 سنة )

صانع ألعاب نادي النصر المميز، يتميز عبد الرحمن غريب بمهاراته الفردية وتمريراته المميزة، وقد أظهر انسجامًا واضحًا مع كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي، ويُتوقع أن يكون له دور كبير في تشكيلة مانشيني لخلق التفوق والإبداع في الثلث الهجومي.

وقد تلقى المنتخب السعودي ضربة قوية بعد إصابة الحارس محمد عويس وتأكد غيابه عن كأس آسيا، ومن المحتمل أن يحلّ مكانه حارس النصر نواف العقيدي.

تبحث السعودية في كأس آسيا 2023 عن لقب غاب عن خزائنها لأكثر من ربع قرن، وهي اليوم تملك تشكيلة قوية ومتجانسة تحت قيادة مدرب عالمي، وجمهورها متفائل بالقدرة على إحضار الكأس إلى الرياض، رغم صعوبة المنافسة مع توافر منتخبات قوية مثل أستراليا وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.

جدول مواعيد ومكان مباريات السعودية في كأس آسيا 2023

المباراة

التاريخ

الساعة

 (توقيت مكة المكرمة)

الملعب

السعودية x عمان

16/ 1 / 2024

20:30

استاد خليفة الدولي

السعودية x قيرغيزستان

21 / 1 / 2024

20:30

استاد أحمد بن علي

السعودية x تايلاند

25/ 1 / 2024

18:00

ملعب المدينة التعليمية